القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج عقد شركة محاصة باستغلال محل

نموذج عقد شركة محاصة باستغلال محل 





عقد شركة محاصة باستغلال محل
أنه في يوم         الموافق     /    /   
تم تحرير هذا العقد بين كل من :
1- السيد/                       مصري الجنسية مقيم برقم
                                  قسم          محافظة
                                  يحمل بطاقة عائلية رقم
                                  سجل مدني
                                                      ( طرف أول )
2- السيد/                       مصري الجنسية مقيم برقم
                                  قسم          محافظة
                                  يحمل بطاقة عائلية رقم
                                  سجل مدنى
                                                      ( طرف ثان )
يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلي :
(البند الاول) يمتلك الطرف الاول محلا تجاريا لبيع واصلاح الساعات كائن .. مقيد بالسجل التجارى تحت رقم .... كمنشأة فردية ، وقد التزم الطرف الثانى باستلامه بما به من أدوات وبضائع وفقا لما هو ثابت بكشف الحصر المرفق بهذا العقد وقد تم تقدير المحل بموجوداته بمبلغ .......فقط....... تمثل حصة الطرف الاول .
(البند الثانى) يقوم الطرف الثانى باستغلال المحل وفقا للغرض المشار اليه بالبند السابق دون أن يكون له أدنى سلطة فى تعديل هذا النشاط والا أصبح العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة الى تنبيه أو انذار أو اى اجراء آخر .

(البند الثالث) 

يباشر الطرف الثانى نشاطه كعامل بالمحل يخطر عنه الطرف الاول هيئة التأمينات الاجتماعية بموجب الاستمارة رقم 1 تأمينات ويحرر له عقد عمل على ان يكون عقد شركة المحاصة هو المعمول عليه فى العلاقة ما بين الطرفين بحيث ان انتهى لا تكون ثمة علاقة عمل بينهما ( لا محل لهذا الشرط إذا كان الطرف الثانى ابنا للطرف الاول )  .
(البند الرابع) تظل لافتات المحل كما هى بدون اى تعديل او اشارة الى شركة المحاصة او اسم الطرف الثانى ، كما يظل القيد بالسجل التجارى وبالبطاقة الضريبية على ما هو عليه ، ولا يجوز للطرف الثانى عمل مطبوعات تخالف للمطبوعات الحالية ويكون الطرف الاول وحده هو المسئول أمام الغير .
(البند الخامس) يستمر الطرف الاول فى ادارة المحل الا فى أوقات غيابه فيتولاها الطرف الثانى كتابع للطرف الاول .
(البند السادس) تتمثل حصة الطرف الثانى فى عمله فقط أما المحل وموجوداته فهى ملك للطرف الاول وحده ولا حق للطرف الثانى فى شئ منها عند حل الشركة .
(البند السابع) تقسم الارباح والخسائر بين الطرفين بنسبة 75% للطرف الاول و25% للطرف الثانى على ان يتحمل الاول كافة الاعباء المقررة قانونا كالضرائب والتأمينات واجرة العين واستهلاك الانارة .
(البند الثامن) يستحق الطرف الاول مبلغ ....فقط ....... والطرف الثانى مبلغ ..... فقط ....... شهريا على أن تحتسب من الارباح التى يتقرر صرفها فى نهاية العام فان لم تتحقق ارباح رحلت المحاسبة الى العام التالى وحينئذ لا تصرف هذه المبالغ الا بعد تحقيق وتغطية الخسائر التى تحققت من قبل على انه لا يجوز للطرف الاول الرجوع على الطرف الثانى بأية مبالغ فى حالة خسارة الشركة .
(البند التاسع ) تجرى الميزانية فى نهاية كل عام ، فان لم تحقق الشركة ارباحا لا تقل عن 20% من راس المال سنويا فى سنتين متتاليتين فسه العقد من تلقاء نفسه دون حاجة الى تنبيه او انذار أو أى اجراء آخر .
(البند العاشر) مدة الشركة خمسة سنوات قابلة للتجديد لمدة او لمدد أخرى .
(البند الحادى عشر) تنتهى الشركة قبل حلول أجلها بوفاة أحد الطرفين او فقد أهليته أو اشهار افلاسه(يمكن الاتفاق على استمرارها مع ورثة المتوفى أو مع نائب من فقد أهليته إذا كانت الشركة مكونة من اكثر من طرفين ، فان كانت من طرفين فقط تنتهى الشركة ) على أن يحتفظ الشريك الباقى على قيد الحياة بجميع موجودات الشركة مقابل تعويض ورثة المتوفى وفقا لقيمة حصة مورثهم يوم الوفاة .
(البند الثانى عشر) تختص محاكم ...... بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد ، ويكون عنوان كل منهما المبين قرين اسمه به موطنا مختارا فى هذا الصدد .
(البند الثالث عشر) حرر العقد من نسختين لكل طرف نسخة .
(الطرف الاول)                    (الطرف الثانى)
ملاحظة : أهم ما يميز شركة المحاصة انها تباشر نشاطها عن طريق اطرافها كاصلاء لا كنائبين عنها ، فليس لها شخصية اعتبارية او ذمة مالبية ومن ابرم تصرفا كان وحده المسئول عنه امام الغير ولو كان هذا الغير يعلم بباقى الشركاء . ولئن كان مباشرة عمل واحد أو جملة اعمال لا تستغرق وقتا طويلا مما تتكون من اجله شركة المحاصة ، فان استتارها وحدة يكفى لاعتبارها كذلك ولو تم تكوينها لعمل قد يستغرق وقتا ، بحيث ان فقدت هذه الميزة وأصبح لها عنوانا وتعامل الشركاء باسمها انقلبت الى شكة واقع وكان جميع الشركاء فيها متضامنين امام الغير ، ومن ثم يكمفى لاعتبار احدى الشركات شركة محاصة ان تكون مستترة لا اسم ولا عنوان لها .
 موذج عقد شركة محاصة باستغلال محل

نموذج عقد شركة محاصة وزارة التجارة
نموذج عقد شركة محاصة طبقاً للقانون المصرى
نموذج عقد محاصة وزارة التجارة
عقد محاصة pdf
إثبات شركة المحاصة
نموذج عقد شراكة DOC
حكم قضائي شركة محاصة
عقد شراكة في محل ايجار

تعليقات