القائمة الرئيسية

الصفحات



تحميل القانون الجنائي المغربي وفق آخر التعديلات pdf

تحميل القانون الجنائي المغربي وفق آخر التعديلات





مبادئ عامة
(الفصول 1 – 12)
الفصل 1
يحدد التشريع الجنائي أفعال الإنسان التي يعدها جرائم، بسبب ما تحدثه من اضطراب اجتماعي، ويوجب زجر مرتكبيها بعقوبات أو بتدابير وقائية.
الفصل 2
لا يسوغ لأحد أن يعتذر بجهل التشريع الجنائي.
الفصل 3
لا يسوغ مؤاخذة أحد على فعل لا يعد جريمة بصريح القانون ولا معاقبته بعقوبات لم يقررها القانون.
الفصل 4
لا يؤاخذ أحد على فعل لم يكن جريمة بمقتضى القانون الذي كان ساريا وقت ارتكابه.
الفصل 5
لا يسوغ مؤاخذة أحد على فعل لم يعد يعتبر جريمة بمقتضى قانون صدر بعد ارتكابه. فإن كان قد صدر حكم بالإدانة، فإن العقوبات المحكوم بها، أصلية كانت أو إضافية، يجعل حد لتنفيذها.
الفصل 6
في حالة وجود عدة قوانين سارية المفعول، بين تاريخ ارتكاب الجريمة والحكم النهائي بشأنها، يتعين تطبيق القانون الأصلح للمتهم. 




الفصل 7
لا تشمل مقتضيات الفصلين 5 و6 القوانين المؤقتة التي تظل، ولو بعد انتهاء العمل بها، سارية على الجرائم المرتكبة خلال مدة تطبيقها.
الفصل 8
لا يجوز الحكم بأي تدبير وقائي، إلا في الأحوال وطبق الشروط المقررة في القانون.
ولا يحكم إلا بالتدابير المنصوص عليها في القانون النافذ وقت صدور الحكم.
الفصل 9
ينتهي تنفيذ التدبير الوقائي إذا صدر قانون جديد يزيل صبغة الجريمة عن الفعل الذي استوجبه، أو إذا صدر قانون يلغي ذلك التدبير.
الفصل 10
يسري التشريع الجنائي المغربي على كل من يوجد بإقليم المملكة من وطنيين وأجانب وعديمي الجنسية، مع مراعاة الاستثناءات المقررة في القانون العام الداخلي والقانون الدولي.
الفصل 11
يدخل ضمن إقليم المملكة، السفن والطائرات المغربية أينما وجدت، فيما عدا الحالات التي تكون فيها خاضعة لتشريع أجنبي بمقتضى القانون الدولي.
الفصل 12
يطبق التشريع الجنائي المغربي على الجرائم المرتكبة خارج المملكة، إذا كانت من اختصاص المحاكم الزجرية المغربية حسب الفصول 751 إلى 756 من المسطرة الجنائية .
 تحميل  القانون الجنائي المغربي وفق آخر التعديلات


تحميل pdf

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. يوم جيد سيدي / سيدتي ، هذه أخبار جيدة جدًا لكم جميعًا الذين يبحثون عن قرض من مقرض قرض شرعي. أنا هنا لأخبرك أنه لا داعي للقلق لأن الحل موجود هنا ، اسمي خوانيتا هاتشينجز ، لقد بحثت عن قرض لأكثر من 4 أشهر حتى أخبرتني صديقة عن شركة قروض شرعية حيث حصلت على قرضها بسرعة ومن السهل من شركة تسمى مؤسسات الائتمان القروض. أنهم يقدمون قرضًا بسعر فائدة منخفض جدًا تقدمت بطلبه وقاموا أخيرًا بحل مشكلتي من خلال تقديم قرض شخصي لي بقيمة 105،000.00 دولار ، يرجى من كل شخص مهتم بالحصول على قرض التكرم بالاتصال به عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com ) أو whatsapp: +393512640785 أو يمكنك أيضًا الاتصال في بريدهم الإلكتروني الآخر وهو loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999. لا أريدكم أن ترتكبوا أخطاء مثلي تمامًا قبل أن ألتقي بهم وأنا أؤكد لكم أيها الناس أنها شرعية. صدقني هذا حقيقي.

    ردحذف

إرسال تعليق

شكرا جزيلا
للاستفادة من موقعنا ابحثوا على الموضوع الذين تريدون، بمربع البحث. نسعى دائما لتطوير موقعنا، شكرا لكم