القائمة الرئيسية

الصفحات



معلومات قانونية سعودية

 


معلومات قانونية سعودية

معلومات قانونية مهمة 



حقوقي مع البنوك

عند قبول الشيك ،اقرأ المبلغ المكتوب في الصندوق ،وليس الرقم فقط. إذا كان غير صحيح ،سيدفع لك الشخص نقدًا.


هذه حالة حقيقية: شخص باع ألماسة بمئة ألف ريال ،فكتب المشتري شيكا بالمبلغ للبائع ،وكتب في الشيك أنه ضد الماسة ،ولكن بالخطأ كتب في رسائل (مائة ريال) وعندما ذهب لصرف الشيك أعطوه 100 ريال فقط. اشتكى للمحكمة من ذلك. أحصل على 100 ريال فقط للألماس.



  حقوقي كعامل

قال لي المسؤول الحكومي إن قرار النقل إداري وليس ملزمًا قانونًا. هذا مخالف للمادة 32 من قانون تأديب الموظفين ،التي لا تنص على مثل هذه العقوبة. ما يسمى بالنقل التأديبي ،والذي يستخدم على نطاق واسع في قطاع التعليم ،على وجه الخصوص ،ليس له أساس قانوني.


يحكم قانون الخدمة المدنية موظفي الحكومة. يحكم قانون العمل العاملين في القطاع الخاص وبعض الجهات الحكومية. لمعرفة ما إذا كان الموظف يتبع قانون العمل ،أو قانون الخدمة المدنية في رفع دعوى قضائية ،هناك طريقتان: إذا تم خصم الراتب من مزايا التأمين. المرجع هو قانون العمل اما اذا خصمت استحقاقات التقاعد من الراتب فهو قانون الخدمة المدنية.


تطلب بعض الشركات من الموظفين العمل لفترة اختبار ،وخلال هذه الفترة يمكن للشركة فصلك دون إبداء أسباب أو إشعار. لكن لا يزال يحق لك الحصول على راتبك وفقًا للوقت الذي عملت فيه.


حقي في الوقوف ضد الرشوة.

يحظر دفع رشاوى للموظفين. إذا رفض الموظف يعاقب حتى لو لم يتم قبول الرشوة.


لكن الرشاوى ليست مجرد مدفوعات نقدية ،فقد تكون هدية أو خدمة أو حتى وعدًا ،ونحن نعتبر أن الإعلانات في الصحف هي شكل من أشكال الرشوة.


تحدث رشوة موظفي الحكومة عندما يعمل الموظف في الحكومة أو يتعامل معها أو يعمل في شركة تستثمر فيها الحكومة. أما رشوة موظفي القطاع الخاص ،فهذه ليست جريمة (أي: لا يمكن اتهام الموظف أمام المحكمة أثناء عمله في شركة لا تخدم الدولة بارتكاب جريمة الرشوة حتى لو فعلها بالفعل) ،لأن الضرر الذي يسببه لصاحب العمل بقبوله الرشاوى يقتصر على موارده المالية الشخصية. الفساد خاص في المؤسسة الخاصة ،وليس في الخدمات العامة ،لكن الشركة يمكن أن تتعامل معها فقط بغرامة إدارية مرتبطة بعقدها.


إذا واجهت موظفًا حاول رشوتك ،فاتصل بالشرطة (الإدارية) على الرقم 998.


حقوقي أمام القضاء

عند ارتكاب جريمة ،تنشأ عنها حقوق: عامة (مدنية) + خاصة (جنائية).


كما أن هناك أنواع أخرى من العقوبات التي تلاحق المجرم فيما يتعلق بوظيفته ،فقد يفقد وظيفته إذا خالفت الجريمة القواعد والأعراف ،ونحو ذلك.


عندما تذهب إلى المحكمة ،لا تلعب دور المدعي العام وتطالب بالعقوبات (كما يفعل معظم المتقاضين) ،ولكن قم بدورك الفعلي كضحية واطلب التعويض.


لا يمنحك القاضي أكثر مما تطلبه أو أقل إذا كانت طلباتك واضحة. القاعدة الأساسية في القانون أن على القضاة متابعة طلبات المتقاضين بما لا يجاوزها. لذا تأكد من طلب كل ما تريده بوضوح.


حقوقي كمسافر

إذا كنت مسافرًا وتم تأخير رحلة المغادرة دون الإعلان عن موعد جديد ،فيحق لك الحصول على 300 ريال عن كل ساعة تأخير. لا يوجد حد أقصى.


لن تقوم شركة الطيران بتعويضك تلقائيًا. يجب عليك الذهاب إلى مكتب حقوق الركاب في المطار. سيتم النظر في مطالبتك ،وإذا نجحت ،يمكنك رفع شكواك إلى قسم المستهلك بهيئة الطيران المدني. أولئك الذين لا يدعون لا يحصلون على تعويض.


ينطبق هذا الحكم على الخطوط الجوية السعودية وطيران ناس وأي شركة طيران مرخصة. كما ينطبق أيضًا على الرحلات الداخلية والرحلات الدولية التي تقوم بها.


أيضًا ،يجب أن يقدموا لك إما المرطبات أو وجبة ساخنة في الساعة الأولى. إذا كان التأخير ثلاث ساعات ،فسيتم إعطاؤك وجبة ساخنة.


حقوقي في التصوير 

لا يحق لأحد منعك من التقاط الصور في جميع الأماكن العامة ،بما في ذلك منزلك.


لديك الحرية في التقاط الصور في الأماكن العامة. هذه الحرية من حقوقك الأساسية ،فلا داعي لتبريرها بقانون.


وفقًا لقانون حماية حق المؤلف الجديد ولائحته التنفيذية الصادرة عام 1424 هـ ،المادة 17 فقرة 1: لا يحق لمن ينتج صورة نشر أو عرض أو توزيع صورته الأصلية إلا بإذن من قام بتصويرها. أو ورثتهم. لا ينطبق هذا إذا تم نشرها بمناسبة وقوع الحوادث التي تقع في الأماكن العامة. يمكنك استخدام هذه الصورة لأي غرض ،بما في ذلك عمل الملصقات والإعلانات. إذا لم تكن الشخص الموجود في الصورة ،فيجب أن تحصل على إذن من الشخص الموجود في الصورة قبل استخدامها. وستنظر اللجنة في الانتهاكات الإعلامية في وزارة الثقافة والإعلام.


حقوقي على الطريق

إذا تعرضت أنت أو سيارتك للتلف بسبب سوء صيانة الطرق (مثل الحفر) ،فإن الأضرار والأموال التي تدفعها لإصلاح سيارتك تقع على عاتق الأمانة (إذا تسببت في إلحاق الضرر بممتلكات البلدية ،فسيتم تغريمك ،لذلك إذا تضررت من سوء صيانتها للطرق ،عليك أن تلزمهم بدفع تعويض). إذا تم دفع الوديعة عن طريق الخطأ ،فيجب ردها. هناك عدد قليل جدًا من الطرق السيئة ،وهذا أحد أسباب تسويفهم ،فهم لا يرون أنهم سيدفعون أكثر.


•لتقديم الشكوى قم بالتالي: 


 1- اجمع تقارير وصور فنية كافية.


 2- أرفع شكوى تعويض للأمانة.


إذا لم تتلق ردًا في غضون 90 يومًا ،فقم برفع دعوى أمام المحكمة الإدارية.


إذا أنجزت شركات الاتصالات أعمال الحفر ،فإنها تكون مسؤولة عن جميع أعمال المياه والكهرباء وإنشاء الطرق. تم رفع الدعوى ضدهم.


تتكفل البلدية بدفع الأضرار الناتجة عن الطرق داخل المدينة ،بينما تتكفل وزارة النقل بتغطية الأضرار التي تلحق بالطرق التي تربط بين المدن.


يمكنك إثبات وجود الحفر قبل أن يتم إصلاحها من قبل مجلس المدينة:


الطريقة الأولى: رفع دعوى قضائية.


إذا كانت هناك مشكلة في الحفرة ،فاتصل بالأمانة العامة. إذا استجابوا على الإطلاق ،فهذا دليل على المشكلة.


   حقوقي في مواجهة المرور


إذا أوقفتك حركة المرور ،يجب عليك البقاء في سيارتك. يجب على السائق الذي يتوقف أن ينزل إليك. إذا أرادك النزول ،فأخبره أن المادة 73/2 من قانون المرور تلزمه بالنزول.


إذا نزلت لتثني عليه حتى لا يفرج عن انتهاك ،فأنت بذلك تخلت عن لغة القانون لصالح لغة اجتماعية.


إذا أوقفك ضابط المرور ،يمكنه فقط مصادرة رخصتك. إذا حاول الحصول على رخصتك ،ذكره أن المادة 33 من قانون المرور تمنعه ​​وأنك ستقدم شكوى ضده. ثم قام بتقديم شكوى لهيئة الفصل المروري بالإدارة العامة للمرور لاسترجاعها. الترخيص الذي أظهر دليلاً على مخالفته للنظام.


حقوقي ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


لديك الحق في الاطلاع على الأمر للحصول على إذن بتفتيش منزلك ،أو لأمر كتابي من النيابة العامة. لديك أيضًا الحق في طلب رؤية الطلب قبل استخدامه.


يمنع منعاً باتاً على عضو اللجنة: المطاردة أو الاعتقال أو الاستجواب أو فرض عقوبة. لديه نصائح في المخالفات ولديه إحالة إلى النيابة العامة في الجرائم.


في حال انتهاك أحد أعضاء الهيئة لسلطته ،يحق لك رفضه ورفض أي طلبات يقدمها ،ويمكنك تقديم شكوى ضده لدى هيئة التحقيق والادعاء العام.


حقوقي في مواجهة الجهة الإدارية 

من أخطر الأخطاء الطبية عدم علم وكيل الصحة العامة بوزارة الصحة بالأمر ،لأن المرضى لا يتحدثون عن خطأ في صحتهم ولا يتقدمون بشكوى رسمية.


التعويض والسجن والغرامة هي عقوبات التأخير. حتى إذا لم تحضر إلى المحكمة في الوقت المحدد ،تظل هذه العقوبات سارية ،حتى لو لم ترتكب أي مخالفة.


لا تصمت عندما يخطئ الطبيب. بتقديم شكوى ،ستحتفظ بحقك وتردع الطبيب وتنقذ المرضى الآخرين. تقتل الأخطاء الطبية 2500 شخص كل عام في السعودية.


تشرف هيئة التحقيق والادعاء العام على الجميع: ضباط الأمن ورؤساء الأجهزة الدينية ومحافظو المدن ومديرو الشرطة … أي شكوى ضدهم تقدم إلى هيئة التحقيق.


يشعر الكثيرون أن أي قرار صادر عن أي جهة حكومية يعتبر قرارًا نهائيًا محصنًا ومقدسًا ،ولأن تعاملنا اليومي مع الجهات الحكومية يتحكم في تفاصيل حياتنا ،ستكون هناك بالتأكيد قرارات غير عادلة. سواء كنت موظفة أو تاجر حكومي أو متعاقد معها أو لم يصدر قرار. يمكنك مقاضاة الحكومة ،وهنا سنوضح كيف.


المحكمة التي يجب عليك التوجه إليها للتظلمات ضد الحكومة هي المحكمة الإدارية التي يمثلها ديوان المظالم.


أولاً: لا يمكنك التوجه مباشرة إلى المحكمة ورفع الدعوى ،لكن يجب اتباع خطوات وشروط معينة. أولاً ،عليك إرسال شكواك إلى الجهة الحكومية نفسها. بعد ذلك ،يمكنك تقديم الشكوى عن طريق البرقية إلى أعلى مسؤول في تلك الوكالة الحكومية. احتفظ برقم البرقية وتاريخها في حالة طلبها لاحقًا. احتفظ بهذه السجلات إذا كانت هناك مشكلة في العملية. عند ملء النماذج ،اكتب دائمًا بشكل مقروء ودقيق ؛ لا تهتم بالهجاء


لديك خمس سنوات فقط للمطالبة بالسلطة ،وإلا فلن تكون قادرًا على المطالبة بها أو تجربتها ما لم يكن لديك عذر ،ولكن إذا كانت المشكلة هي طلب رواتب معينة ،فأمامك سنتان فقط لتقديم شكوى. عند تقديمك للشكوى ،تلتزم الجهة الحكومية بالرد خلال 90 يومًا من تاريخ استلام شكواك.


إذا لم تستجب الحكومة بعد 3 أيام ،يمكنك الذهاب مباشرة إلى المحكمة الإدارية. يجب عليك تقديم شكوى إلى المحكمة الإدارية في غضون 60 يومًا من طلبك ؛ ومع ذلك ،إذا كنت موظفًا عامًا قبل رفع القضية ،فيجب عليك أولاً تقديم شكوى إلى صاحب العمل. في غضون 60 يومًا ،يجب أن تحصل على وظيفة في الخدمة المدنية (أو أي مكان آخر تريد العمل فيه) وللوزارة 60 يومًا لقبول طلبك.


عندما تقاضي وكالة حكومية ،فأنت لا تقاضي الأفراد بل قراراتهم. ستكون الدعوى بينك وبين الوكالة ،وإذا كنت تريد إيقاف القرار مؤقتًا للسماح بظروف لا تسمح له بالاستمرار في وقت القضية ،فاسأل المحكمة وسيتم تنفيذها في غضون 24 ساعة.


يمكن مقاضاة أي قرار حكومي وأي قرار قضائي. القرارات السيادية التي تتخذها الدولة غير الواردة في الدستور ؛ القرارات السيادية ،مثل منح الجنسية ؛ وبعض القرارات الأخرى ،مثل إصدار رخص القيادة ،معفاة من اختصاص المحاكم. الوزراء وغيرهم من صناع القرار يخضعون للاستئناف.


بعد أن ننتهي من التواريخ والإجراءات الشكلية ،سننتقل إلى قاعة المحكمة عندما تقدم القضية إلى المحكمة الإدارية: في كل قسم من هذه الأقسام الثلاثة ،يمكنك التقسيم إلى أقسام أخرى. القسم الأول هو (الشكلي) والمقطع الثاني (الجزء الموضوعي) أي المحتوى والمقطع الثالث والأخير هو (الطلبات) ويعني قسّم قائمة المطالبات كتابةً إلى أقسام محددة. قسّم القسم الأول إلى “ادعاءات” وقسم القسم الثاني إلى “حقائق”. يجب أن يستمر هذا الإجراء نفسه حتى يتم كتابة كل مطالبة ويتم تسجيل كل حقيقة في القسم الخاص بها من الشكوى أو القضية.


الجزء الرسمي: غالبًا ما تشرح ذلك في قسمين: التزامك بالمواعيد القانونية في الشكوى وإرفاق البرقية والمستندات الأخرى. + تأكيدك على اختصاص المحكمة الإدارية في النظر في قضيتها وفقًا للقانون.


الهدف من الشكوى هو شرح كيفية انتهاك حقوقك. في الجزء الموضوعي ،يجب أن يقدم أدلة تدعم هذا الاستنتاج وكذلك النصوص القانونية التي تدعم ادعائه.


وتعتمد النصوص القانونية على القانون الذي انتهكه الكيان وهو قوانين وأنظمة واتفاقيات مصدق عليها وما إلى ذلك ،وهناك نقطة مهمة أيضًا ،يمكن الطعن في القرار حتى لو لم تصدر الهيئة قرارًا على الإطلاق. . وهذا ما يسمى بالقرار السلبي. القرار السلبي هو قرار يجب أن يكون صادرًا عن الهيئة ولم يصدر ،ويضر بك في حالة عدم عمل أي شيء. عدم إصدار التراخيص أو عدم تنفيذ القانون.


جزء الطلبات: اكتب ثلاثة طلبات على الأقل. الطلب الأول هو قبول الدعوى. والطلب الثاني إلغاء القرار (موضوع الدعوى). أما الطلب الثالث فهو طلب تعويض وهي طريقة أساسية لكتابة بيان دعوى ضد جهة حكومية.


لا تكتبوا الخطاب الوجداني الشعبي الذي يقال في الخطب عن عدالة الحكام ونحن دولة الشريعة. !!


قد يحدث أن تتم مصادرة الممتلكات الخاصة بك (يتم الاستيلاء عليها دون موافقتك وتحويلها إلى ملكية وكالة حكومية) لصالح ملكية وكالة حكومية لمشروع عام. إذا حدث هذا ،فتذكر هذه القواعد:


 1- سيتم تعويضك من قبل لجنة.


ستمنحك الوكالة الحكومية موعدًا نهائيًا للإخلاء. يجب ألا تقل المدة عن 30 يومًا بعد تقديم الإشعار.


لا تقم بالإخلاء إلا بعد دفع تعويضي لي.


في بعض الأحيان ستضطر إلى الإخلاء قبل أن يتم تعويضك.


إذا شعرت أن لجنة التعويضات أو الوكالة الحكومية اتخذت قرارًا سيئًا ،فيمكنك رفع دعوى قضائية ضدهم في غضون 60 يومًا.


يمنع منعاً باتاً مصادرة الأموال أو الممتلكات إلا في حالتين.


وصدر حكم قضائي بالمصادرة.


2- أن تكون الممتلكات غير مشروعة.


اعتادت حركة المرور وجوازات السفر والسلطات على مصادرة الكثير من الممتلكات ،لكن الأحكام القضائية أبطلت هذه الإجراءات وعوضت الضحايا ،بحيث لا تتم المصادرة.


نصائح ومعلومات عامة


عند استلام البضائع ،سيُطلب منك التوقيع قبل رؤية المنتج. لا توقع قبل استلامهم لأن التوقيع يتضمن ضمانًا بأنهم في حالة جيدة. إذا كنت لا توافق على نوع المنتج أو في حالة تلفه عن طريق الصدفة ،فيجوز لك رفض قبوله وسيقدم صاحب المتجر المبالغ المستردة.


تأكد من توقيعك على الإيصال قبل فحص البضائع ،وتأكد من عدم التوقيع على إيصال الشيك الذي كان موجودًا بالفعل داخل مظروف ولم ترى رقم المبلغ.


سيتم التسليم. سيؤكد لك الشخص الذي يتم تسليمه أنه تم تسليمه وأنه لا يمكنك الإقرار بالتسليم دون استلامه.


لديك الحق في عمل هذه الأعمال والاحتفاظ بها مدى الحياة ،حتى لو لم تقم بتسجيلها رسميًا.


لا يوجد قانون في السعودية يكافح العنف الأسري ،لكن هناك جهات تتلقى الشكاوى وتوجهها إلى الرقم 1919 الذي نشر تقريرًا بهذا الشأن.


إذا كانت لديك مشكلة مع إحدى شركات الاتصالات ،قم بتقديم شكوى لتلك الشركة . ثم بعد 15 يومًا ،قم بتحويل شكواك إلى لجنة الاتصالات


إذا خرجت لتناول الطعام في مطعم أو مرفق تقديم الطعام ،احتفظ بالإيصال. حتى إذا كنت لا تستمتع بالطعام لأكثر من بضع ساعات ،فلا يزال من المهم أن تحتفظ بالإيصال حتى تتمكن من إظهار أنه تسبب في أي ضرر صحي لجسمك. إذا لم يكن لديك الإيصال ،فسيقولون إنهم لم يتسببوا في أي ضرر. احتفظ بالإيصال لإثبات أنها تسببت في ضرر.


محامي استشارات مجانية جدة
محامي تجاري بجدة
محامي طلاق في جدة
أسعار المحامين في جدة
اسماء المحامين في جدة
محامي قضايا اسرية جدة
افضل محامي
أفضل محامي في جدة لقضايا الطلاق


تعليقات