5.10.2019

معلومات قانونية مهمة

معلومات قانونية مهمة







معلومات قانونية مهمة 



جمع وتنسيق : فارس الجميح منقول من حساب حقوقي @Hquqi
حقوقي مع البنوك
عند أخذ شيك اقرأ جيدا المبلغ المدون في خانة (الحروف) وليس فقط(الأرقام) لأنه إذا اختلف بالخطأ سيصرف لك المدون حرفياً.
قضية حقيقيّة : شخص باع قطعة ألماس بمائة ألف ريال ، فكتب المشتري شيك بالمبلغ للبائع ، وكتب أيضاً في الشيك أنها مقابل قطعة الماس ولكن بالخطأ ، كتب المشتري في خانة الحروف (مئة ريال (وعندما ذهب البائع يصرف الشيك ، البنك أعطاه 100 ريال فقط ، فأشتكى محكمة الشيكات فقالوا لك 100 ريال فقط.
إذا قام بنك بسحب مبالغ من حسابك حتى لو كانت قليلة بدون وجه حق ، فقدم شكوى لمؤسسة النقد عبر الرقم: 8001256666
  حقوقي كعامل
للموظف الحكومي:  معاقبتك إدارياً بأن يتم نقلك هو قرار غير قانوني ، أرفض القرار وأخبرهم أن المادة 32 من قانون تأديب الموظفين لم تنص على عقوبة نقل فالعقوبة المسماة بـ "النقل التأديبي " المُستخدمة بكثرة في السلك التعليمي خصوصاً لا يوجد لها أساس قانوني ، جابوها من كيسهم.
قانون (الخدمة المدنية) هو القانون الذي يحكم موظفي القطاع الحكومي قانون (العمل) هو القانون الذي يحكم موظفي القطاع الخاص وبعض الهيئات الحكومية ، للتفرقة ومعرفة ما اذا كان الموظف يتبع قانون العمل او قانون الخدمة المدنية لغرض رفع دعوى ، هناك طريقة بسيطة : اذا كان الراتب يُقتطع منه للتأمينات الاجتماعية فالمرجع هو قانون العمل ، أما إذا الراتب يقتطع لصندوق التقاعد فهو قانون الخدمة المدنية.
بعض الشركات تحدد فترة تجربة للموظف ، خلال هذه الفترة يجوز للشركة الاستغناء عن خدمات الموظف بدون إبداء أسباب أو إشعار ، لكن يستحق الموظف راتبه بحسب المدة التي عملها .




     حقوقي في مواجهة الرشوة
إعطاء رشوة لموظف مقابل أن يقوم أو لا يقوم بوظيفته تصل العقوبة فيها سجن لـ 10 سنين وغرامة مليون ريال على الطرفين يعاقب الراشي حتى لو الموظف رفض.
ولكن الرشوة ليس شرطاً أن تكون مبلغ من المال ، وإنما قد تكون هدية أو خدمة أو حتى "وعد" ونحن نعتبر أن إعلانات المديح في الصحف هي من صور الرشوة.
رشوة الموظف تكون عندما يكون الموظف يعمل بالحكومة أو متعامل معها أو يعمل بشركة تستثمر فيها الحكومة أما رشاوي موظفي القطاع الخاص فليست جريمة ( أي أنه لا يمكن أن يتم اتهام موظف أمام المحكمة وهو يعمل بشركة لا تخدم الدولة بأنه ارتكب " جريمة " الرشوة حتى لو فعلاً أستلم رشاوى ) ، لأن الضرر اللي تسببه الرشوة هو خاص على المؤسسة الخاصة ليس على الخدمات العامة ، ولكن يمكن للشركة التعامل معه بعقوبة إدارية فقط مرتبطة بعقده.
الرشوة جريمة منتشرة وتؤدي إلى تعطيل حقوقك ، إذا واجهت موظف يُلمح بطلب رشوة لإكمال معاملتك فأتصل بدون علمه على الشرطة (الإدارية) على الرقم 980

حقوقي أمام القضاء
عندما تحدث جريمة تنشأ منها حقوق : حق عام (جنائي) + حق خاص (مدني) المدعي العام يطلب الحق الجنائي : عقوبة والمتضرر نفسه يطلب الحق المدني : تعويض.
هناك أيضاً عقوبات إدارية " تأديبية " تلاحق المجرم فيما يتعلق بوظيفته ، فقد يخسر وظيفته إذا كانت الجريمة مخلة بالشرف والأمانة ونحو ذلك.
عندما تذهب للمحكمة لا تؤدي دور المدعي العام وتطالب بعقوبات (كما يقوم أغلب المتقاضين) إنما أدي دورك الفعلي كمتضرر وطالب بتعويض .
القاضي لا يعطيك ما لا تطلبه أو أكثر مما تطلبه ، فالأصل أن القاضي مقيّد بطلبات الخصوم لا يزيد عنها ، فأحرص على طلب كل ما تريده بشكل واضح .
حقوقي كمسافر
إذا كنت مسافر وتأخرت رحلة الإقلاع بدون الإعلان عن موعد جديد ، فمن حقوقك الحصول على 300 ريال تعويض عن كل ساعة تأخير تصل إلى 3000 ريال كحد أقصى.
الناقل لن يعوضك تلقائيا توجه لمكتب حقوق المسافرين بالمطار ستحصل على التعويض ، ويمكنك التوجه لإدارة المستهلك بهيئة الطيران من لا يطالب لا يحصل .
هذا الحكم ينطبق على الخطوط السعودية وطيران ناس وأي ناقل مرخص ، سواء على رحلاتهم المحلية او على الرحلات الدولية عن طريقهم.
أيضا يفترض يعطونك في الساعة الأولى مرطبات وإذا كانت مدة التأخير 3 ساعات فيعطونك وجبة ساخنة .




حقوقي في التصوير 
لا يحق لأحد منعك من التصوير في جميع الأماكن العامة حتى لو صورت بكاميرا سينمائية ، ماعدا في أماكن معينة احتفظ باللائحة: http://www.scta.gov.sa/MediaCenter/SCTAPublications/Documents/PhotographyRules.pdf 
التصوير بالأماكن العامة هي من حريتك أصلاً فإذا منعك منها رجل أمن أخبره أنها من حريتك ولكن إذا ’’أستعبط ’’ بحجة أنه يطبق تعليمات فأبرز له اللائحة.
وفقا لنظام حماية حقوق المؤلف الجديد ولائحته التنفيذية الصادر عام 1424هـ المادة 17 الفقرة 1 : لا يحق لمن قام بإنتاج صورة أن ينشر أو يعرض أو يوزع أصل الصورة ، أو نسخا منها دون إذن من الأشخاص الذين قام بتصويرهم ، أو ورثتهم ، ولا يسري هذا الحكم إذا كان نشر تلك الصورة قد تم بمناسبة حوادث وقعت علنا ، أو تعلقت بموظفين رسميين ، أو أشخاص ذوي شهرة عامة ، أو سمحت بها السلطات العامة خدمة للصالح العام ، وللشخص الذي تمثله الصورة أن يأذن بنشرها في الصحف ، والمجلات ، وغيرها من النشرات المماثلة حتى لو لم يأذن بذلك المصور ، وتسري هذه الأحكام على الصورة أياً كانت الطريقة التي عملت بها ( في حالة مخالفة هذه المادة يتم التوجه للجنة النظر في المخالفات الإعلامية في وزارة الثقافة والإعلام لتقديم شكوى ).
حقوقي على الطريق
إذا تضررت أنت أو سيارتك من سوء صيانة الطرقات (كالحفر مثلاً) فالأضرار والأموال التي تدفعها لإصلاح سيارتك هي مسؤولية الأمانة , (أنت إذا قمت بإحداث ضرر لملكيات البلدية سيلزمونك بغرامة ، لذلك إذا أنت تضررت من سوء صيانتهم للطرقات فعليك إلزامهم بدفع تعويض ) فدعاوى التعويض المرفوعة على الأمانات بسبب سوء الطرقات قليلة جداً ، وهذا سبب من أسباب تسيبّهم ، فهم لا يرون أنهم سيدفعون المزيد.
لتقديم الشكوى قم بالتالي: 
 1- اجمع تقارير وصور فنية كافية.
 2- أرفع شكوى تعويض للأمانة.
 3- إذا لم يأتيك رد خلال 90 يوم أرفع دعوى بالمحكمة الإدارية. 
إذا كانت أعمال الحفر لشركات الاتصالات أو المياه أو الكهرباء أو بناء الطرقات فكلها مسئولة عنها الأمانة فالدعوى ترفع عليها .
الأضرار الناتجة من الطرق داخل نطاق المدينة فهي مسؤولية الأمانة / البلدية ، أما الطرق التي تربط بين المدن فمسؤولية وزارة النقل .
يمكنك إثبات وجود الحفر قبل أن يتم إصلاحها من قبل البلدية بطريقتين : 
- الطريقة الأولى : تقديم دعوى مستعجلة بالمحكمة لمعاينة الحالة. 
- الطريقة الثانية:  تقديم طلب إصلاح الحفرة/الضرر عن طريق الأمانة ، فإذا تجاوبوا معها بأي شكل ، فيعتبر ذلك دليل على وجود المشكلة.
   حقوقي في مواجهة المرور
اذا طلب المرور منك التوقف فعليك البقاء بسيارتك وهو عليه النزول إليك إذا طلب منك النزول أخبره أن المادة 73/2 من قانون المرور تلزمه هو بالنزول.
إن نزلت لمجاملته كي لا يحرر مخالفة فأنت تخليت عن لغة القانون لصالح لغة اجتماعية فإن حرر المخالفة تكون قد أضعت حقك بالقانون وكرامتك بالمجاملة.
عند إيقافك من رجل مرور ، له الإطلاع على الرخصة فقط و لا يحق له حجزها ، إذا أراد حجزها أخبره أن المادة 33 من نظام المرور تمنعه وأنك ستقدم شكوى ضده ، وإذا احتجز الرخصة وطلب منك اللحاق به إلى القسم فدعه يذهب إلى القسم لوحده برخصتك ثم قدم شكوى لهيئة الفصل المروري بالمديرية العامة للمرور لاسترجاع الرخصة ، فهو قدّم دليل على مخالفته للنظام.





حقوقي في مواجهة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ممنوع قانونا على عضو الهيئة تفتيشك وإيذائك ، وممنوع عليه دخول منزلك إلا بإذنك أو بأمر مكتوب من هيئة الإدعاء العام من حقك الإطلاع عليه.
ممنوع على عضو الهيئة بتاتاً:  المطاردة ، الإيقاف بمركز هيئة ، التحقيق ، إيقاع عقوبة. له النصح في المخالفات وله الإحالة لهيئة الإدعاء في الجرائم.
في حالة تعدي عضو الهيئة على صلاحياته ، من حقوقك أن ترفضه وترفض طلباته ، ويمكنك تقديم شكوى ضده لدى هيئة التحقيق والإدعاء العام.

حقوقي في مواجهة الجهة الإدارية 
إن أحد أهم استمرار الأخطاء الطبية هو عدم علم المدعي العام بوزارة الصحة عنها ، لأن المرضى لا يتحدثون عن الخطأ الطبي ولا يقدمون به أي شكوى رسمية.
الطبيب سيكون أمام 3 عقوبات : تعويضك ، حبس وغرامة ، ومعاقبته إدارياً. إذا وصلت القضية للهيئة ثم لم تحضرها ، فذلك لا يسقط العقوبات الأخرى عن الطبيب.
لا تصمت عن حقك من أخطاء الأطباء ، بتقديمك لشكوى أنت ستحفظ حقك وتردع الطبيب وتنقذ غيرك ، الأخطاء الطبية تقتل 2500 إنسان سنوياً بالسعودية.
هيئة التحقيق والإدعاء العام تشرف على كل:  ضباط الأمن ، رؤساء هيئات الأمر بالمعروف ، محافظي المدن ، مدراء الشرطة … فأي شكوى عليهم قدمها لهيئة التحقيق .
الكثير يشعرون أن أي قرار صادر من أي جهة حكومية يعتبر قرار نهائي ، محصّن ، و مقدس ، و لأن تعاملاتنا مع الجهات الحكومية هو تعامل يومي ومستمر ومتحكم بتفاصيل حياتنا فبالتأكيد ستكون هناك قرارات ظالمة ، سواء كنت موظف أو متعامل مع الحكومة ، أو متعاقد معها ، أو صدر قرار سلب حقوقك ، أو لم يصدر قرار يحميها يمكنك مقاضاتهم ، وسنشرح هنا كيفية وطريقة مقاضاة الأجهزة الحكومية ،
- أولاً بالنسبة للمحكمة : المحكمة المختصة في القضايا بينك وبين الجهات الحكومية هي المحكمة الإدارية والمتمثلة في ديوان المظالم .
- ثانياً : لا تستطيع أن تذهب مباشرة للمحكمة وترفع قضية ، بل عليك إتباع خطوات وشروط معينة ، عليك تقديم الشكوى أولا إلى الجهة الحكومية نفسها " تظلّم " بشكل رسمي ، يمكنك إرسالها ببرقية إلى أعلى مسئول في الجهة ، احتفظ برقم البرقية وتاريخها وتابعها مع الجهة الحكومية لتتبع سيرها داخل الجهة الحكومية.
 منذ بداية المشكلة لديك 5 سنوات فقط لتطالب الجهة ، وإلا لن تستطيع بعدها مطالبتها ولا محاكمتها إلا إذا كان لديك عذر ، أما إذا كانت المشكلة هي مطالبة برواتب معينة فلديك سنتين فقط ، عندما تقدم تظلم – شكوى - للجهة الحكومية ، فالجهة ملزمة بالرد خلال 90 يوم من تاريخ تقديمها.
الجهة الحكومية ستكون أمام خيارين : إما ترد عليك في أقل من المدة ، أو لا ترد عليك تماماً ويعتبر كأنها رفضت طلبك ، في كلا الحالتين بعدها يمكنك الذهاب مباشرة إلى المحكمة الإدارية لمقاضاة الحكومة ، ولكن لديك 60 يوم كي تقدم الدعوى ، أما إذا كنت موظف عام فعليك قبل خطوة المحكمة إنك تقدم الشكوى للخدمة المدنية خلال 60 يوم والوزارة لها 60 يوم للرد .
عندما تقاضي جهة حكومية فأنت لا تقاضي أشخاصاً وإنما تقاضي قراراتهم ، لذلك الدعوى ستكون بينك وبين قرار ، وإذا كنت تريد إيقاف القرار فوراً مؤقتاً لظروف لا تسمح باستمراره وقت القضية فأطلب ذلك من المحكمة وستنفذه خلال 24 ساعة.
كل القرارات الحكومية و القرارات الصادرة من بعض اللجان القضائية في الوزارات يمكن مقاضاتها ، ماعدا القرارات السيادية ، القرارات السيادية كمنح الجنسية أو نحو ذلك مما يتعلق بسيادة الدولة ، ونحن نطالب بإيجاد حصر لهذا النوع من القرارات ، أما القرارات الصادرة من الجهات الأمنية والإدارية وبعض الجهات الشبه قضائية وقرارات الوزراء ونحوهم كلها قابلة للطعن.
بعد ان انتهينا من المواعيد والشكليات ننتقل للمحكمة نفسها ، عندما تقدم الدعوى للمحكمة الإدارية:  قسّم لائحة الدعوى إلى 3 أقسام رئيسية ثم يمكنك تقسيم كل قسم إلى أقسام أخرى ، القسم الأول هو (الجزء الشكلي) والقسم الثاني هو ( الجزء الموضوعي) يعني المضمون والقسم الثالث و الأخير هو (الطلبات) ، وأعني بتقسيم لائحة الدعوى هو كتابة الشكوى أو الدعوى وتقسيمها لأقسام معينة في نفس الورقة إلى أولاً… وثانياً… وإلخ… 
- الجزء الشكلي : غالباً تشرحه في قسمين فرعيين : التزامك بالمواعيد القانونية في الشكوى وإرفاق البرقية والتواريخ …إلخ  + تأكيدك على اختصاص المحكمة الإدارية في نظر الدعوى وفقاً للقانون.
- الجزء الموضوعي : وهنا تشرح موضوع الشكوى نفسها ، بالجزء الموضوعي قدّم - وهذا الأهم - أسانيد وأدلة ونصوص قانونية تثبت أحقيتك أو مظلمتك ، قسّمها أولاً وثانياً…إلخ .
النصوص القانونية تعتمد على القانون الذي تم مخالفته من قبل الجهة وهي القوانين واللوائح والاتفاقيات المصدقة…إلخ ، وفيه نقطة مهمة أيضاً ، القرار يمكن الطعن فيه حتى لو الجهة لم تصدر قرار أصلاً وهو يسمى " قرار سلبي" ، و القرار السلبي هو قرار كان على الجهة إصداره ولكن لم تصدره وسبب لك ضرر كعدم إصدار تراخيص أو عدم تنفيذ قانون .
- جزء الطلبات :  في الطلبات أطلب على الأقل 3 طلبات ، جزء الطلبات:  الطلب الأول : قبول الدعوى الطلب الثاني : إلغاء القرار (موضوع الدعوى)  الطلب الثالث : تعويضك ، هذه طريقة أساسية لكتابة لائحة دعوى ضد جهة حكومية .
ملاحظة : لا تكتب الكلام العاطفي الشعبي الذي يقال في الخطب عن إنصاف ولاة الأمر ونحن دولة الشرع.!!
قد يحدث أن يتم نزع عقارك (أخذه بدون موافقتك ونقل ملكيته) لصالح ملكية جهة حكومية لتنفيذ مشروع للمصلحة العامة ، فإذا حدث ذلك تذكر التالي :
 1- سيتم تعويضك من قبل لجنة.
 2- الجهة الحكومية ستعطيك مهلة للإخلاء ، تذكر أنه يجب ألا تقل عن 30 يوم. 
 3- لا تقوم بالإخلاء إلا بعد أن يصرف لك التعويض.
في بعض الحالات قد تجُبر على الإخلاء قبل تعويضك ، فإذا تم ذلك فأنت تستحق مبلغ يعادل إيجار سكنك للمدة ما بين فترة الإخلاء إلى استلامك للتعويض.
في كل الحالات إذا ما أعجبتك قرارات لجنة التعويض أو الجهة الحكومية تقدر ترفع عليهم دعوى خلال 60 يوم في المحكمة الإدارية.
مصادرة الأموال او الممتلكات محظور تماماً إلا في حالتين:
1- أن يصدر حكم قضائي (نهائي) ينص على المصادرة .
2- أن تكون الممتلكات غير مشروعة.
المرور والجوازات والهيئات وغيرهم يعتادوا على مصادرة كثير من الممتلكات ، ولكن صدرت أحكام قضائية ألغت المصادرة وعوضت المتضرر ، لا تسمح بالمصادرة.

نصائح ومعلومات عامة
عند استلام بضائع ما سيطلب منك التوقيع قبل رؤيتك للبضائع ، لا توقع قبل استلامها لأن التوقيع يشمل إقرار عدم تضررها ، أو قد لا تستلم شيء بعد التوقيع.
مثلاً: لا توقّع استلام بضائع مشحونة/جديدة قبل معاينتها بنفسك ، لا توقّع استلام شيك وأنت لم تستلمه فعلاً أو كان داخل ظرف ولم ترى رقم المبلغ.
موظف التسليم قد يؤكد لك أنه سيقوم بإحضار غرضك ولكنه لا يمكنه فعل ذلك إلا بعد توقيعك ، أكد له أنك أيضاً لا يمكنك الإقرار بالاستلام بدون الاستلام.
أي عمل (أدبي ، علمي ، أو فني) تقوم بتأليفه وابتكاره فحقوق هذا العمل محفوظة لك مدى حياتك و 50 سنة بعد وفاتك ، حتى وإن لم تسجل هذا العمل رسمياً.
لا يوجد بالسعودية قانون يكافح العنف الأسري ، لكن توجد جهات تتلقى البلاغات وتوجه المتضرر كإدارة الحماية الاجتماعية على الرقم 1919 ساهم في نشره.
إذا كان لديك مشكلة مع إحدى شركات الاتصالات قدّم شكوى للشركة عبر هذا الرابط ثم بعد 15 يوم حوّل الشكوى ضدها لهيئة الاتصالات : http://www.citc.gov.sa/arabic/Services/Complaints/Pages/default.aspx 
إذا ذهبت إلى مطعم أو مركز تموين ، فأحتفظ بالإيصال - ولو أيام محدودة - كي يسهل عليك إثبات مسؤولية المطعم عن تسببه أي ضرر صحي عليك ، وطلبك تعويض.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق