القائمة الرئيسية

الصفحات

محكمة النقض: يكون غير مرتكز على أساس مشروع القرار الذي يقتصر - للتصريح بأن تعرضا غير مستند إلى أساس - على القول بأن المتعرضين أدلوا ب "مستندين لا قيمة لهما".

 


ملف    12633 /1963     قرار   165       بتاريخ    30/12/1965

 

يكون غير مرتكز على أساس مشروع القرار الذي يقتصر - للتصريح بأن تعرضا غير مستند إلى أساس - على القول بأن المتعرضين أدلوا ب "مستندين لا قيمة لهما".

عبارة "عديمتي القيمة" غير محددة ولا تدل على ما إذا كان قضاة الاستئناف قد اعتمدوا الأسباب القانونية والواقعية في اتخاذ القرار، الشيء الذي لا يمكن المجلس الأعلى من ممارسة رقابته على شرعيته، ويجعله بالتالي معرضا للنقض لانعدام الأساس القانوني

 

 

باسم جلالة الملك

 

وبعد المداولة طبقا للقانون.

في شأن الوسيلة الأولى للنقض في فرعها الثاني المتخذ من طرف الطالبين من "انعدام التعليل أو على الأقل عدم كفايته وانعدام الأساس القانوني":  

بعد الاطلاع على الفصلين 189 و 237 من قانون المسطرة المدنية.

حيث يجب أن يتضمن كل حكم قضائي العلل الخاصة لتبريره. 

حيث إنه، للتصريح بعدم قبول تعرض سلام بن عزوز ومن معه صرح القرار المطعون فيه بأن هؤلاء المتعرضين اكتفوا في المرحلة الاستئنافية بتقديم "وثيقتين عديمتي القيمة".

وأن عبارة "عديمتي القيمة" غير محددة ولا تدل على ما إذا كان قضاة الاستئناف قد اعتمدوا الأسباب القانونية والواقعية في اتخاذ القرار، الشيء الذي لا يمكن المجلس الأعلى من ممارسة رقابته على شرعيته، ويجعله بالتالي معرضا للنقض لانعدام الأساس القانوني.

 

لهذه الأسباب

ينقض الحكم المطعون فيه.

وكانت الهيئة الحاكمة متركبة من: السيد دتيل رئيسا، السيد كارتريت مقررا والمحامي العام ريولت

 

   * عن منشورات المجلس الأعلى في ذكراه الاربعين 1997

تعليقات