القائمة الرئيسية

الصفحات



انواع الشركات فى القانون الاماراتى

أنواع الشركات في القانون الاماراتى




أنواع الشركات في القانون الاماراتى



انواع الشركات فى القانون الاماراتى 

ماهيالشراكة:الشراكةهيعقديلتزمبمقتضاهشخصانأوأكثربأنيساهمكلمنهمفيمشروعيستهدفالربحبتقديمحصةمنمالأوعمل،لاقتسامماقدينشأعنالمشروعمنربحأوخسارة

تعريف الشخص الاعتبارى : هو تنظيم مجموعة من الاموال او الاشخاص ويكون معترف بها قانوناً ويتم الاعتراف بها بترخيص الشركة والشركات التى يكون لها شخصية اعتبارية هى المساهمه العامة وشركة ذات مسئولية محدودة والتوصية البسيطه . 

تعريف السجل التجارى : 
هو سجل يقيد فيه جميع انواع التراخيص الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية ويكون متضمن بيانات اصحاب الترخيص وبيانات الرخصة الصادرة من الدائرة واى تعديل يطرأ على البيانات الموجودة .
احكام عامة للشركات 
أ - اسم كل شريك ولقبه وشهرته ان وجدت وجنسيته وتاريخ ميلاده وموطنه .
ب - اسم الشركة والغرض من انشائها. 
ج - مركز الشركة الرئيسي وفروعها. 
د - رأس مال الشركة والحصة التي يلتزم كل شريك بتقديمها نقوداً كانت أو حقوقا أو اعيانا والقيمة المقدرة لهذه الحصص وكيفية تقديمها وميعاد استحقاقها. 
هـ - تاريخ تأسيس الشركة وتاريخ انتهائها ان وجد .
و - كيفية ادارة الشركة مع بيان أسماء الأشخاص الذين يجوز لهم التوقيع نيابة عن الشركة ومدى سلطاتهم .
ز - بدء السنة المالية للشركة وانتهائها .
ح - نسبة توزيع الأرباح والخسائر .
ك- لا يجوز حرمان احد الشركاء من الربح او اعفائه من الخسارة او حصوله على فائدة ثابته عن حصته والا يعتبر العقد باطل  .
ت- الا يقل نسبة المواطن فى اى شركة عن نسبة 51% من راس المال .





انواع الشركات 
1- شركة تضامن 
2- شركة توصيه بسيطه 
3- شركة مساهمة عامة 
4- شركة مساهمه خاصة 
5- شركة ذات مسئولية محدودة 


أولاً: شركة التضامن

هي الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر يكونون مسئولين بالتضامن في جميع أموالهم عن إلتزامات الشركة ويتكون إسم شركة التضامن من أسماء جميع الشركاء ويجوز أن يقتصر إسمها على ذكر إسم واحد أو أكثر من الشركاء مع إضافة ما يدل على وجود شركة مثلا ( وشركاه )  ويكون فى نهاية الجملة شركة تضامن  ويجوز أن يكون لها إسم تجاري خاص ويجب أن يكون جميع الشركاء في الشركة مواطني الدولة  واذا تم ذكر اسم شركة تضامن اسم شخص غير شريك فيها يكون مسئولا عن التزامات الشركة  فى مواجهه اى شخص تعامل بحسن نية ويعتبر كلشريك فيها تاجر ويؤدي إفلاس الشركة إلى إفلاس كل من الشركاء .
ولا يجوز التنازل عن الحصص في الشركة إلا بموافقة جميع الشركاء ويكون الشركاء مسؤولون بالتضامن في جميع أموالهم عن إلتزامات الشركة وتصدر القرارات فيها بإجماع أراء الشركاء ما لم ينص العقد على الإكفتاء بالأغلبية ويجوز تعيين مدير للشركة ولا يقوم بالتصرفات التي تجاوز الإدارة العادية إلا بموافق الشركاء ويسأل المدير عن الضرر الذي يصيب الشركة أو الشركاء أو الغير بسبب مخالفة أحكام عقد الشركة وتحدد الأرباح والخسائر ونصيب كل شريك فيها عند نهاية السنة المالية للشركة من واقع الميزانية وحساب الأرباح      
والخسائر 

ثانياً: شركة التوصية البسيطه

هي الشركة التي تتكون من شريك متضامن أو أكثر يكون مسئولاً في جميع أمواله عن إلتزامات الشركة ومن شريك موصي أو أكثر لا يكون مسؤولاً عن إلتزامات الشركة إلا بمقدار حصته في رأس المال ويجب أن يكون جميع الشركاء المتضامنين في الشركة من مواطني الدولة ويتكون إسم الشركة من إسم واحد أو أكثر من الشركاء المتضامنين مع ما يدل على وجود الشركة ولا يجوز أن يكون لها إسم تجاري خاص ولا يسأل الشريك الموصي قبل دائني الشركة إلا بمقدار حصته في رأس المال ولا يجوز للشريك الموصي التدخل في أعمال الإدارة المتصلة بالغير.
تصدر قرارات الشركة بإجماع أراء الشركاء المتضامنين والموصيين ما لم ينص العقد على الإكفاء بالأغلبية ويكون الشريك الموصي مسئول عن التصرفات المخالفة التي قام بهاولا يجوز للشريك الموصى التنازل عن حصته للغير او للشركاء  الا بموافقة جميع الشركاء




أ‌.         الشريك المتضامن: يتفق المركز القانوني للشريك المتضامن في شركة التوصية البسيطة بالمركز القانوني للشريك في شركة التضامن فيكون مسؤولا مسؤولية شخصية عن ديون الشركة حتى في أمواله الخاصة وبالتضامن مع الشركاء الآخرين كلما اشتملت الشركة على أكثر من شريك متضامن، وتعتبر شركة التوصية البسيطة بالنسبة له شركة تضامن، فتكون شخصيته محل اعتبار في تكوين الشركة وبقاءها، ويكتسب صفة التاجر بمجرد دخوله الشركة وكل ما يترتب من التزامات عن تمتعه بهذه الصفة.  
ب‌.     الشريك الموصي:   على خلاف الشريك المتضامن فإن الشريك الموصى لا يسأل عن ديون الشركة إلا في حدود قيمة الحصة التي قدمها في رأس مال الشركة سواء كانت عينية أو نقدية ويترتب على المسؤولية المحدودة للشريك الموصي أن إفلاس الشركة لا يؤدي إلى إفلاسه ولو كانت له صفة التاجر.  

رابعاً: شركة المساهمة العامة

 يجوز لخمسة اشخاص او اكثر تأسيس شركة مساهمه عامة  او للحكومة  الاتحادية او للحكومة المحلية او اية شركة  مملوكة بالكامل من قبلهما وتعتبر شركة مساهمة عامة كل شريك يكون رأسمالها مقسماً إلى أسهم متساوية القيمة قابلة للتداول ولا يسأل الشريك فيها إلا بقدر حصته في رأس المال ويكون لكل شركة إسم مشتق من غرضها إلا إذا تملك الشركة متجراً وإتخذت إسمه إسماً لها أو كان عُرض الشركة إستثمار براءة إختراع مسجلة بإسم شخص طبيعي وفي جميعوفى جميع الاحوال يجب ان يضاف الى اسم الشركة ( شركة مساهمه عامة ) ولا يجوز للشركة ان تحمل اى لشركة أخرى أو إسماً مشابهاً وإلا جاز للشركة الأخرى أن تطلب من جهة الإدارية أو القضائية المختصة بإلزام الشركة التي تسمت بإسمها أن تغير هذا الإسم وللشركة أن تغير إسمها بقرار الجمعية العامة الغير عادية ويجب أن تؤشر بالإسم الجديد في السجل التجاري وفقاً لأحكام القانون وفى حالة حدوث اى تغير فى راس المال او اعضاء مجلس الادارة او يجب اخد موافقة الجهات المختصة  ولا يجوز أن يقل رأس مال الشركة عن ثلاثون مليون درهم ويكون مسؤولية كل شريك بقدر مساهمته في رأس المال وعلى المؤسسين ان يكتتبوا باسهم لاتقل عن (30%) ولا تزيد عن (70%) من رأس مال الشركة ويجب الا يقل عدد اعضاء مجلس الادارة عن تلاته ولا يزيد عن 11  . 

خامساً: شركة المساهمة الخاصة
يجوز لعدد من المؤسسين لا يقل عن اثنين  أن يؤسسوا فيما بينهم شركة مساهمة خاصة  ويجوز لشخص واحد اعتبارى تأسيس وتملك شركة مساهمه خاصة لا تطرح أسهمها للإكتتاب العام وأن يكتتبوا بكامل رأس المال الذي يجب ألا يقل عن خمسة ملايين درهم ويسري على شركات المساهمة الخاصة ما يسري على أحكام المساهمة العامة فيما عدا الإكتتاب العام يجوز لها أن تتحول إلى مساهمة عامة.

سادساً: شركة ذات مسئولية محدودة

هي الشركة التي لا يجوز أن يزيد عدد الشركاء فيها على خمسين شريك ولا يقل عدد الشركاء عن إثنين ويجوز لشخص واحد مواطن او شخص اعتبارى تأسيسها  ولا يسأل الشريك  إلا بقدر حصته في رأس المال ويكون للشركة إسم يؤخذ من غرضها أو من إسم واحد أو أكثر من الشركاء ويضاف إليها عبارة شركة ذات مسئولية محدودة مع بيان مقدار رأسمالها وويكون رأس المال من حصص متساوية القيمة وتوزع الأرباح والخسائر بالتساوي بينهم ويتولى الإدارة مدير أو أكثر يتم إختيارهم من بين الشركاء أو غيرهم شرط ويسمى مجلس مديرين واذا زاد عدد الشركاء عن سبعة وجب عليهم تعيين مجلس رقابة ويكون ثلاثة على الاقل من الشركاء  ولا يجوز تعديل عقد الشركة أو زيادة أو تخفيض رأسمال إلا بموافقة عدد من الشركاء يمثلون ثلاثة أرباع رأس المال ما لم ينص العقد على خلاف ذلك وجب على الشركة أن تجنب كل سنة 10% من أرباحها الصافية لتكوين إحتياطي قانوني يجوز وقف هذا التجنب إذا بلغ الإحتياطي نصف رأس المال .
وهذه الشركة   تسبب مشاكل  للدائنين لها حيث لا تستطيعون الحصول على حقوقهم لأن هذه الشركة لا يسأل فيها الشريك إلا بقدر حصته في رأس المال وليس في ذمته الشخصية  مما يؤدى الى اهدار حقوق الدائنين 





الشركة القابضة

هى شركة مساهمه او شركة ذات مسئولية محدودة تقوم بتأسيس شركات تابعه لها داخل الدولة او خارجها او السيطرة على شركات قائمة ويمكن ان يكون اسم الشركة متبوعاً بعبارة "" شركة قابضة ""  وتقوم الشركة القابضة بتملك حصص او اسهم فى شركات مساهمه وشركة ذات المسئولية المحدودة وتقديم القروض والتمويل للشركات التابعة لها وتملك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها وتملك حقوق براءات الاختراع .




المؤسسة الفردية
تعريف المؤسسة الفردية :
هى المنشأة التى يمتلكها شخص واحد وذلك لممارسة نشاط اقتصادى ، تجارى ، مهنى ، صناعى ، زراعى ، وترتبط الذمة المالية للمؤسسة بصاحبها حيث انه يتحمل كافة الالتزامات المالية المترتبه على المؤسسة . 


ما هو وكيل الخدمات

 اولاً تعريف وكيل الخدمات :
 هو ان يكون الكفيل من مواطنى دولة الامارات العربية المتحدة ويكون مجرد كفيل رخصة فقط ولا يحق له التدخل فى شؤون المؤسسة ويقوم بذلك مقابل مبلغ مالى يكتب فى عقد وكيل الخدمات المحلى ويكون المستثمر فى الرخصة هو المالك الفعلى لها وله حق التصرف فى كل ما يخص المؤسسة . 

**تقتصر واجبات والتزامات الكفيل المواطن تجاه المستثمر وهى  تمكين المستثمر من ممارسة نشاطه في إمارة راس الخيمة ومن ذلك على سبيل المثال المساعدة في استخراج الرخصة المهنـــية وتجديدها والمعاونة فـي الحصول على تأشيرات العمل اللازمة وتجديـدها لدى وزارة العمل وغيرها من الدوائر والهيئات الحكومية.

**يكون المستثمر و بصفة منفردة مسئولا مسئولية كاملة تجاه الغير عن أية ديون وأية التزامات قانونية قد تنشأ في ذمته اعتبارا من تاريخ توقيع عقد وكيل الخدمات والتي قد  تترتب نتيجة لممارسته النشـاط في إمارة راس الخيمة .
ثانياً : يكون وكيل الخدمات المحلى فقط فى الرخصة المهنية وتكون شكلها القانونى مؤسسة فردية . 

ثالثاً : المستندات المطلوبة لتأسيس مؤسسة وكيل خدمات 
 هى نفس المستندات الى تقدم فى طلب المؤسسة الفردية مضاف اليها عقد وكيل خدمات محلى مصدق لدى كاتب العدل  . 

شركة اعمال مدنية
الشركة المدنية هي شركة تجارية بالنسبة للمهنيين في مجالات معترف بها مثل الأطباء والمهندسين والمحامين والمحاسبين وصالونات التجميل وخياطه الملابس وشركات الكمبيوتر وشبكات الانترنت . 
من لهم حق تملك شركة اعمال مدنية 
الشركة المدنية يمكن أن تمارس فقط النشاطات المهنية وهي مملوكة 100% من قبل الشركاء المهنيين بصرف النظر عن جنسياتهم..
ويجوز للمواطن ان يكون شريك فى شركة اعمال مدنية . 
الشركة الأجنبية يمكن أن تكون شريكاً في الشركة المدنية طالما كانت الشركة الأجنبية في نفس المهنة التي تعمل بها الشركة المدنية .
معظم الشركات المدنية تتطلب وكيل خدمات محلي إذا لم يكن في الرخصة شريك إماراتي الجنسية. وكيل الخدمات المحلي هو مواطن إماراتي الجنسية يقوم بإدارة متطلبات الترخيص وغيرها من المسائل الأخرى المتعلقة بالمتطلبات الحكومية لإنجاز أعمال مالك الرخص وذلك نظير أتعاب سنوية محددة ..

لا يتحمل وكيل الخدمات المحلي أي مسؤولية عن أعمال مالك الرخصة ولا أي التزام مالي تجاه الشركة أو نشاطاتها في راس الخيمة  أو أي مكان آخر..

يتوفر نموذج من اتفاقية وكيل الخدمات وهذه الاتفاقية توضح العلاقة، والتزامات مالك الرخصة تجاه وكيل الخدمات المحلي. ويتعين توثيق هذه الاتفاقية لدى كاتب العدل / المحكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة . 



تعليقات