8.03.2018

نموذج وصيغة مذكرة جنحية حول حيازة وبيع التبغ

نموذج وصيغة مذكرة جنحية حول حيازة وبيع التبغ







نموذج وصيغة مذكرة جنحية حول حيازة وبيع التبغ






مكتب الأستاذ: 
محامي لدى المـجلس مجلس قضاء: 
الغرفــة: الجزائية
قضية رقم:
جلسة:

مذكرة دفاع مشفوعة بطلب تصحيح خطأ مادي

لفـائــدة : ـ............................. 
ـ .............................
ـ.......................... ـ متهمين ـ
ـ.............................ـ مسؤول مدني ـ في حقهم الأستاذ: 
ضــــد : ـ النيابة العامة. 
ـ الموضوع: مذكرة دفاع مشفوعة بطلب تصحيح الخطأين الماديين الواقعين في ديباجة الحكم الصادر عن محكمة ..........قسمها الجزائي بتاريخ:.... تحت رقم: .....فهرس:..... 
============= ليطـب لهيئـة المجلس الموقر============
ـ يتشرف العارض بعرض الأتي:
ـ في الشكـل: ـ حيث أن مذكرة الدفاع جاءت وفقا لما يقتضيه القانون شكلا.
ـ في الموضوع:
ـ حيث أن المتهمين الأول والثاني والثالث توبعوا من قبل نيابة محكمة .... بجنحة حيازة من أجل البيع التبغ الذي هو بصدد الصنع والغير مهيأ في أكياس تحمل الطوابع القانونية وانعدام السجل التجاري وعدم الفوترة الأفعال المنصوص والمعاقب عنها بالمواد:530 فقرة:10/11 من قانون الضرائب الغير مباشرة و:32 من القانون:04/08 المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية و:33 من القانون رقم:04/02 المتعلق بالقواعد المطبقة على الممارسات التجارية.
ـ حيث أنه بالرجوع لوقائع قضية الحال فان الثابت فيها وأن التهم المتابع بها المتهمين غير ثابتة في حقهم بدليل:
* أولا: طبيعة نوع السلعة المحتجـزة: 
ـ حيث أن السلعة المحتجزة تتمثل في بعض أوراق التبغ وبعض الأغصان الجافة وحيث أنه بالرجوع لتصريحات المتهمين فان هذه السلعة موجهة أصلا للمدعو مهمل فاتح بصفته فلاح اعتاد على استعمال أوراق التبغ كدواء لمواشيه من بعض الأمراض كاستعماله لإزالة القمل من صوفها حسب ما درج عليه مربو المواشي في استعمال الدواء لمواشيهم بالطرق البدائية ،كما أن الأغصان المحتجزة فهي موجهة أصلا لكي توضع كأفرشة داخل الإسطبلات المعدة لتربية الدواجن كما هو معروف. ـ نسخة من بطاقة فلاح ـ 







*ثانيا:قيمة السلعة المحتجزة: 
ـ حيث أن قيمة هذه السلعة تقدر بحوالي ستة ملايين سنتيم فقط إذن فانه من غير المعقول وأن يقوم كل هؤلاء المتهمين بهذه المغامرة من مدينة ....... لغاية مدينة .......لأجل سلعة لا يتجاوز ثمنها في جميع الأحوال مبلغ ستة ملايين سنتيم بغية المتاجرة فيها أو تصنيعها لأجل بيعها إذ لا يعقل وأن يكون غرض المتهمين هو إعادة تصنيع هذه المادة على اعتبار وأنهم لو كانوا ينوون القيام بذلك لكانوا أحضروا كمية أكبر من الكمية المحتجزة طالما وأنهم تكبدوا عناء نقلها لكل هذه المسافة بحوالي ما يزيد عن ألف كيلو متر.
ـ حيث أنه بالرجوع لمحضر الضبطية القضائية الذي ورد فيه وأن السلعة كانت مخبأة فهذا مفند على اعتبار وأن أوراق التبغ إذا ما بقيت معرضة لأشعة الشمس أو أي عوامل أخرى فان ذلك يؤدي لتلفها ، وهذا ما قصده المتهمون وليس تخبئتها ، لأن المسافة طويلة من ولاية ....... لغاية ولاية ........
* ثالثا طريقة إحضار هذه المـادة: 
ـ حيث أن المتهمين لو كانوا ينوون إعادة بيع هذا المادة أو السلعة في ظل انعدام السجل والفواتير لكانوا سلكوا طرقا أخرى يصعب كشفهم فيها كما اعتاد على فعل ذلك من يمارسون تجارة غير مشروعة ، بل إنهم جاؤا بها في وضح النهار سالكين الطريق العادي ، مع علمهم بوجود الكثير من نقاط التفتيش والمراقبة على طول الطريق. 
ـ حيث أن كل هذا يؤكد وأن التهمة المتابع بها المتهمين غير ثابتة في حقهم كما أنه لم يسبق وأن ضبطوا أو حكم عليهم بأحكام تتعلق بهذا النوع من الجرائم أو جرائم أخرى ، ما يجعل منهم محقين في المطالبة بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء من جديد بتبرئتهم من التهم المنسوبة لهم.
ـ حيث أنهم أرباب أسر يسعون لكسب قوتهم بطرق مشروعة ، وظروفهم الاجتماعية جد صعبة ، ولم يسبق الحكم عليهم من قبل بأي عقوبة ما يجعل منهم في أسوأ الأحوال يستفيدون من ظروف التخفيف. 
ـ رابعا: بالنسبة لوسيلة النقل والوثائق الإدارية الخاصة بها:
ـ حيث أنه من الثابت وأن النص القانوني المعاقب على هذه الجريمة وهو المادة:530 فقرة:10/11 لم ينص على مصادرة وسيلة النقل ، ومنه فان طلب المسؤول المدني في استرداد الشاحنة ووثائقها الإدارية هو طلب مؤسس قانونا ، وأن قاضي الدرجة الأولى أصاب حينما أمر برد الشاحنة والوثائق الإدارية الخاصة بها والتي تعود ملكيتها للمسؤول المدني .......
ـ حول طلب تصحيح الخطأين الماديين الواردين في ديباجة الحكم المستأنف:
ـ حيث أنه ورد سهوا في ديباجة الحكم المستأنف خطأ مادي في اسم المتهم مهمل حسين وذلك بتسميته خطأ ...... ، بدلا من ........ وهو الاسم الصحيح له .
ـ حيث وبالإضافة إلى هذا فقد ورد أيضا خطأ في اسم المسؤول المدني مهمل فاتح وذلك بتسميته خطأ ........ ،بدلا من ........ وهو الاسم الصحيح له .
حيث أن الخطأ هذا من شأنه وأن يعطل إجراءات استرداد الشاحنة والوثائق بالنسبة للمسؤول المدني ....... ،لذا فهم 
يلتمسون من السادة أعضاء المجلس الموقر تدارك هذه الأخطاء وتصحيحها . 
ـ شهادتي ميلاد ـ
====================//// لهـذه الأسبـاب ////====================
ـ يلتمس دفاع المتهمين والمسؤول المدني من سيادتكم المحترمة:
ـ في الشكل: قبول مذكرة الدفاع المشفوعة بطلب تصحيح الخطأ المادي.
ـ في الموضوع:
ـ الأمر بتصحيح الخطأين الماديين الواردين في ديباجة الحكم المستأنف ،وذلك بالقول أن الاسم الصحيح للمسؤول المدني هو ..... بدلا من ...... كما ورد خطأ، وان الاسم الصحيح للمتهم هو .... بدلا من ....،وبحسب ذلك:-
بصورة أصلية:
ـ إلغاء الحكم المستأنف والقضاء من جديد ببراءة المتهمين من التهم المتابعين بها. 
ـ مع الأمر برد واسترداد الوثائق الإدارية موضوع محضر ضبط الأدلة رقم:...... والشاحنة نوع .......
رقم:......... موضوع تسخيرة الوضع رقم:......... بتاريخ:..... لدى حظيرة بلدية ..... لمالكها المدعو ...... المسؤول المدني في قضية الحال.
ـ بصورة احتياطية:
ـ تأييد الحكم المستأنف مبدئيا وتعديله بجعل عقوبة الغرامة المحكوم بها موقوفة النفاذ بعد خفضها إلى الحد المعقول . 

المرفقـات:
ـ بطاقة فلاح.
ـ شهادتي ميلاد.

تحت كافة التحفظات
عنهم الأستـاذ