3.15.2018

نظام الشكاوى كآلية للتطبيق الدولي لاتفاقيات حقوق الإنسان pdf

نظام الشكاوى كآلية للتطبيق الدولي لاتفاقيات حقوق الإنسان pdf









نظام الشكاوى كآلية للتطبيق الدولي لاتفاقيات حقوق الإنسان





نظام الشكاوى كآلية للتطبيق الدولي لاتفاقيات حقوق الإنسان
تعالج هذه الدراسة موضوع نظام الشكاوى، الذي يعد أهم آليات التطبيق الدولي لاتفاقيات حقوق الإنسان؛ وهذا من خلال التعرف على هذا النظام، بما يرتكز عليه من أجهزة، أنيط بها القيام بتلقي الشكاوى وفحصها؛ وذلك على المستويين: العالمي والإقليمي. 
 فعلى المستوى العالمي- أي في الاتفاقيات المبرمة في إطار الأمم المتحدة- هناك تسع لجان تختص بإعمال نظام الشكاوى، نذكر منها على سبيل المثال: اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، ولجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، ولجنة القضاء على التمييز العنصري، ولجنة مناهضة التعذيب، ولجنة حقوق الطفل،...وغيرها. وهي في كل هذا تؤدي وظيفة شبه قضائية.
 أما على المستوى الإقليمي، فقد تم التمييز بين نوعين من الأجهزة: أجهزة شبه قضائية، شبيهة بأجهزة الاتفاقيات المبرمة في إطار الأمم المتحدة، نذكر منها اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب...الخ. وهناك أجهزة أخرى تؤدي وظيفة قضائية بحتة، كما هو الأمر مع المحكمتين الأوربية والأمريكية لحقوق الإنسان، والمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.
 وقد حاولنا إبراز مدى قدرة هذا النظام على ضمان التنفيذ الدولي الفعلي لهذه الاتفاقيات، بما يرتبه من آثار وانعكاسات على واقع حقوق الإنسان، من خلال وقفات تقييمية.


التحميل من هنا