3.19.2018

المسؤولية الإدارية عن أخطاء الموظف العام pdf

المسؤولية الإدارية عن أخطاء الموظف العام pdf







المسؤولية الإدارية عن أخطاء الموظف العام







المسؤولية الإدارية عن أخطاء الموظف العام
تعتبر المسؤولية الإدارية من أهم وأدق موضوعات القانون الإداري، وذلك بسبب أنشطتها التي تقوم بها المرافق والإدارات العمومية بواسطة أشخاص طبيعيين الممثلين لها في جميع الأصناف.
 وعليه لا يمكن تصور قيام المسؤولية الإدارية دون أن يكون القانون الإداري في حالة نشيطة ومتحركة، ولعل هذا ما سنتطرق له بالتفصيل في بحثنا هذا، كما سنحاول الإجابة على الإشكالية التالية:
 • هل تتحمل الإدارة أخطاء موظفيها؟
 وللإجابة على هذه الإشكالية تم تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول، بدأناها بماهية المسؤولية الإدارية وذلك في الفصل الأول والذي يتكون من مبحثين تطرقنا في البحث الأول إلى تعريف المسؤولية الإدارية وبيان خصائصها، وفي المبحث الثاني قمنا بدراسة نشأة وتطور المسؤولية الإدارية.
 أما في الفصل الثاني تناولنا الأعمال المولدة لمسؤولية السلطة الإدارية وهو بدوره تم تقسيمه إلى مبحثين جاء في المبحث الأول مسؤولية السلطة على أساس الخطأ والمبحث الثاني تناولنا فيه مسؤولية السلطة الإدارية على أساس المخاطر.
 وفي الأخير تطرقنا من الفصل الثالث على أخطاء الموظف العام، والذي يتكون من مبحثين ، كان في البحث الأول مفهوم الموظف في العام أما المبحث الثاني تناولنا فيه أحكام دعوى التعويض في المسؤولية الإدارية.