11.05.2017

نموذج عقد تأجير شقة مفروشة

نموذج عقد تأجير شقة مفروشة







نموذج عقد تأجير شقة مفروشة




عقد تأجير شقة مفروشة


الفريق الأول "المؤجر"
الفريق الثاني "المستأجر"
الاسم :
الاسم :
اسم الأب :
اسم الأب :
اسم الأم :
اسم الأم :
مكان وتاريخ الولادة :
مكان وتاريخ الولادة :
رقم البطاقة الشخصية :
رقم البطاقة الشخصية :
تاريخ صدورها :
تاريخ صدورها :
جهة الإصدار :
جهة الإصدار :
محل ورقم القيد :
محل ورقم القيد :
العنوان :
العنوان :
الهاتف :
الهاتف :



تم الاتفاق والتراضي على ما يلي:
1- المأجور :
يملك المؤجر تمام الشقة السكنية رقم الأبواب    من البناية رقم    المسجلة على اسمه بالسجل العقاري بموجب المحضر رقم    من المنطقة العقارية       والكائنة في حي     شارع      والمؤلفة من     (يذكر عدد الغرف والمنتفعات) والمشتملة على الأشياء الثابتة التالية      (تذكر الأشياء الثابتة)، والشقة معدة للسكن وجاهزة، وهي مع مشتملاتها بحالة جيدة، وقد أجرها إلى المستأجر القابل لذلك السكن دون الإسكان وفق الشروط الواردة  في هذا العقد.

2- الضمان:
يتعهد المؤجر أن يمتنع عن كل ما من شأنه أن يحول دون انتفاع المستأجر بالمأجور وعن إحداث أي تغيير في المأجور أو ملحقاته يخل بهذا الانتفاع. ويلتزم "المستأجر" في حالة وضع أجهزة لتوصيل المياه أو النور الكهربائي أو الغاز أو الهاتف أو الراديو وما إلى ذلك، أن يتبع الأصول المرعية وبشرط ألا يهدد وضعها سلامة العقار.

3ـ الإصلاح والصيانة:
يتحمل "المؤجر" نفقات إصلاح المأجور وصيانته ويتعهد بالقيام بجميع الترميمات الضرورية له. أما الإصلاحات الضرورية التي يقوم بها المستأجر بعد إجازته ذلك من قبل القضاء فإنه يعود بنفقاتها على المؤجر ويقتطع التكاليف من الأجور المستحقة بذمته للمؤجر دون حكم قضائي، وكذلك الأمر بشأن الترميمات المستعجلة والترميمات البسيطة التي يقوم المستأجر بإجرائها بعد إنذار المؤجر وامتناع الأخير عن القيام بها.
والإصلاحات الضرورية جدا التي لا تحتمل التأخير حتى ولا التجاء إلى القضاء المستعجل فإنه يحق للمستأجر القيام بها فورا دون إنذار أو حكم قضائي ومن ثم يرجع بالكلفة على المؤجر ، أما الإصلاحات الضرورية التي تحتمل التأخير التي يجريها المستأجر دون إنذار أو إجازة من القضاء فلا يحق له الرجوع على المؤجر بنفقاتها وإنما يحق له الرجوع عليه فقط في حدود ما أثرى به على حسابه دون سبب.

4ـ التكاليف والضرائب ورسم الحراسة:
يلتزم "المستأجر" بدفع نسبة 75و2% من بدل الإيجار المتخذ أساسا لطرح ضريبة ريع العقار مع ما يترتب على هذه النسبة من المجهود الحربي وذلك لقاء ما يترتب عليه من رسم الحراسة، وما تبقى من هذا الرسم يبقى على عاتق "المؤجر" .
5- المحظورات :
يحظر على المستأجر إجراء ما يلي دون موافقة المؤجر:
تذكر الإجراءات
كما يضمن كل تعرض للمأجور سواء من فعله أو من فعل الغير.
ويلتزم المستأجر بإخطار المؤجر فوراً بكل تعرض من أجنبي لحقوقه الثابتة بهذا العقد، وإذا ترتب على ادعاء الأجنبي حرمان المستأجر فعلاً من الانتفاع بالمأجور  جاز له تبعاً للظروف أن يطلب فسخ العقد أو انقاص الأجرة مع التعويض.

6- مدة الإيجار:
سنة واحدة تبدأ من تاريخ هذا العقد.

7- الأجرة:
بدل الإيجار الشهري         ليرة سورية يدفعه "المستأجر" إلى "المؤجر" في موطن هذا الأخير في نهاية كل شهر مباشرة بموجب وصولات رسمية سواء استفاد من المأجور أو ادعى عدم الإنتفاع منه ويبقى "المستأجر" ضامنا لأجر المأجور حتى يسلمه إلى "المؤجر" كما استلمه. وإذا ترك "المستأجر" المأجور قبل انتهاء المدة العقدية فإنه يلتزم بالأجرة عن بقية مدة العقد.

8ـ الاستلام:
استلم "المستأجر" المأجور مع الأشياء الثابتة فيه المبينة بالبند الأول من هذا العقد وجميعها بحالة جيدة وخالية من الأعطال والنواقص والعيوب بما في ذلك الأبواب والنوافذ والزجاج والأدوات الصحية والأقفال والمفاتيح ..إلخ. ويتعهد بالعناية بالمأجور وملحقاته والمحافظة عليها.، ويتحمل مسؤولية ما يصيب المأجور أثناء انتفاعه به من تلف أو هلاك غير ناشئ عن استعماله استعمالا طبيعيا.

9ـ نفقات الإنارة والتدفئة والمياه والتنظيف:
يتحمل "ب" أجور التنظيف ونفقات الإنارة والتدفئة والمياه وغير ذلك مما هو خاص بالإستعمال الشخصي مع جزائه إذا ترتب.

10ـ محظورات أخرى :
يحظر على المستأجر إحداث تبديل أو تغيير في شكل المأجور أو هدم أو بناء أو إزالة فتحات أو إقامة مبان أخرى أو بناء حواجز أو حوائط إلا بتصريح كتابي سابق وصريح من المالك وإلا اعتبر هذا العقد مفسوخاً مع التزام المستأجر بإعادة المكان إلى ما كان عليه على نفقته فضلاً عن إلزامه بكافة التعويضات التي تترتب على ذلك، وإذا امتنع عن ذلك فيحق للمؤجر دون إعذار المستأجر إصلاح التخريبات الحاصلة على نفقة المستأجر ويضمن المستأجر هذه النفقات مهما بلغت.
كما يحظر على المستأجر إجراء ما يلي دون موافقة المؤجر:
- إدخال تحسينات على المأجور ، وإذا أحدث شيئا من ذلك يحق للمؤجر أن يطلب إلى المستأجر إزالتها مع التعويض عن الضرر الذي يصيب العقار من هذه الإزالة.
ـ تأجير المأجور كلاً أو جزءاً إلى الغير، أو إدخال شريك سواء بعقد فعلي أو بعقد شركة رسمية وإذا خالف ذلك فللمؤجر في كل حين حق طلب الإخلاء لعلة مخالفة شروط العقد.

11- الحريق:
محظور على " المستأجر " أن يضع في المأجور مواد ملتهبة أو مضرة بالصحة أو من شانها تهديد سلامة العقار، وهو مسؤول قبل "المؤجر" عن كل حريق يحدث في المأجور مهما كانت الأسباب.

12- هلاك المأجور:
إذا هلك المأجور كلياً ينفسخ هذا العقد من تلقاء نفسه، وإذا هلك جزئيا فللمستأجر الحق في طلب فسخ الإيجار أو انقاص الأجرة، وإذا كان الهلاك الكلي أو الجزئي بسبب من المؤجر فيحق للمستأجر أن يطلب تعويضا عن هلاك المأجور.

13ـ المصعد:
بما أن استعمال المصعد مجرد مزية ممنوحة من المالك للمستأجر فإنه لا يترتب عيها أي حق لهذا الأخير ولا يمكن اعتبار المالك مسؤولا لأي سبب كان، بالأخص في حالة حصول أي حادث أو توقف المصعد عن العمل.

14ـ السطح وغرف الغسيل:
لايحق لـ " المستأجر " استعمال السطح وغرف الغسيل للسكنى إذ أنها مخصصة للغسيل وايداع الأشياء.

15ـ تسليم المأجور للمؤجر:
يلتزم المستأجر عند انتهاء الإيجار بتسليم المأجور للمؤجر بنفس الحالة التي كان عليها عند استلامه له.
وللمؤجر الحق برفض استلام المأجور إذا وجد فيه تخريبات أو نواقص حتى يعيده المستأجر إلى الحال التي كان عليها حين إجراء العقد، وتكون المدة التي يستغرقها هذا الإصلاح خاضعة للأجرة المتفق عليها مع المستأجر فضلا عن التعويض.

16ـ الموطن:
اتخذ المستأجر العقار المأجور موضوع هذا العقد محلا للإقامة لإجراء معاملات التبلغ والتبليغ في حال وقوع خلاف ناشئ عن هذا العقد أو متعلقا بالعقار المؤجر.

17ـ مصروفات العقد: جميع مصروفات وأتعاب هذا العقد على عاتق " المستأجر " وحده، عدا رسم التسجيل البلدي فهو على عاتق "المؤجر".

18ـ الاختصاص:
كل نزاع ينشأ عن تنفيذ هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة الصلح في              .

19ـ نسخ العقد:
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ، احتفظ كل مكن الفريقين بواحدة منها. للعمل بموجبها كما احتفظ المؤجر بالنسخة الثالثة لتسجيلها لدى بلدية      (في مراكز المحافظات والمناطق) ، ويتحمل هو رسم التسجيل البلدي المترتب على ذلك .
(     ) في   /   /

الفريق الثاني                          الفريق الأول