القائمة الرئيسية

الصفحات



المسؤولية القانونية للموثق- رسالة دكتوراه pdf

المسؤولية القانونية للموثق- رسالة دكتوراه- د بلحو نسيم pdf 







المسؤولية القانونية للموثق- رسالة دكتوراه- د بلحو نسيم pdf 
مقدمة: تعد مهنة التوثیق من الأهمیة بمكان في المنظومة القانونیة لأي مجتمع ، وذلك من حیث تنظیمها والدور المنوط بها بوصفها صورة من صور تحقیق رسالة العدالة ، وأداة لتكریس فكرة الأمن القانوني.
وتزداد أهمیة مهنة التوثیق لاسیما في الدول الإسلامیة عندما خصها الشارع بأطول آیة في القرآن الكریم رقم ( 282 ) من سورة البقرة ، وقوله تعالى: " یا أیها الذین آمنوا إذا تداینتم بدین إلى أجل مسمى فأكتبوه ".
ویكون لهذه المهنة تأثيرا كبير خصوصا في المجتمعات القائمة على نظام الاقتصاد الحر لما لهذا الأخیر من علاقة وطیدة مع نظام التوثیق بالنظر لما یؤثر فیه اتساعا أو ضیقا في دائرة ترسیم المعاملات التجاریة والمالیة والصناعیة ، فكانت مهنة التوثیق بحق العمود الفقري لهذا النظام.
كما تشكل من جهة أخرى أداة فعالة في ید السلطة العمومیة تمكنها من مراقبة المعاملات بشتى أنواعها وتحصیل الرسوم والحقوق الجبائیة المترتبة علیها والمستحقة لفائدة الخزینة العمومیة.
ولذلك كانت مهنة التوثیق من أخطر المهن على الإطلاق ، إذ أن الموثق یقوم بإثبات تصرفات الأفراد ویضفي علیها الصفة الرسمیة ، ولعل أهم هذه التصرفات تلك الناقلة لملكیةالعقارات وتأسیس المؤسسات...إلخ.
وبالنظر إلى الأهمیة الفائقة لمرفق التوثیق ، فقد خصه المشرع بمكانة ممیزة وحمایة خاصة في النظام القانوني ، وفي المقابل ومن جهة أخرى فقد رتب جزاءات ردعة لكل مساس بقدسیته وبقدوسیة العقود الصادرة عنه بإسم الدولة.

معلومات أخرى حول المذكرة:
جامعة : محمد خيضر، بسكر.
تخصص: تخصص قانون جنائي.
تاريخ المناقشة: 2015/2014.

المسؤولية القانونية للموثق- رسالة دكتوراه- د بلحو نسيم pdf 

رابط التحميل من هنا

تعليقات