القائمة الرئيسية

الصفحات

صحيفة دعوى ببطلان عقد رهن لصدوره من المفلس

صحيفة دعوى ببطلان عقد رهن لصدوره من المفلس




-صحيفة دعوى ببطلان عقد رهن لصدوره من المفلس

انه فى يوم ........ الموافق ..-..-....الساعة ........ 
بناء على طلب السيد/ ........ و مهنته ........ المقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........بصفته وكيلا للدائنين فى تفليسة السيد/ ........ و محله المختار مكتب الاستاذ ........ المحامى الكائن ........ 
أنا ........ محضر محكمة ........ قد أنتقلت الى محل اقامة : 
1- السيد/ ........ التاجر و المقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........مخاطبا ........
2- السيد/ ........و مهنته ........ المقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........مخاطبا ........
3- السيد وزير العدل بصفته الرئيس الاعلى لمصلحة الشهر العقارى و يعلن بادارة قضايا الحكومة بمقرها الكائن ........ مخاطبا ........
و أعلنتهم بالآتى
بتاريخ ..-..-.... صدر الحكم رقم ........ لسنه ........ باشهار افلاس المعلن اليه الاول وتحدد يوم ..-..-.... تاريخا مؤقتا لتوقفه عن دفع ديونه و أقيم الطالب وكيلا للدائنين ثم تأيد هذا الحكم فى الاستئناف رقم ........ لسنه ........ ق و أصبح الطالب وكيلا دائما للدائنين كما أصبح التاريخ المحدد للتوقف عن الدفع تاريخا نهائيا فى هذا الخصوص .
و لما كان المعلن اليه الاول قد أبرم مع المعلن اليه الثانى عقد رهن رسمى بتاريخ ..-..-.... تحت رقم ........ لسنة ........توثيق ........ تضمن رهن المعلن اليه الاول للمعلن اليه الثانى العقار المملوك له و المبين حدودا و معالما بذيل هذه الصحيفة ضمانا لقرض قدره ........ جنيه . و اذ جاء تاريخ هذا الرهن بعد التاريخ المحدد لتوقف المعلن اليه الاول عن دفع ديونه فانه يقع باطلا استنادا لنص المادة 227 من قانون التجارة اذ مفادها أن المشروع و قد ارتاب فى أمر الرهن الذى يرتبه المدين خلال فترة الريبة ضمانا لدين سابق عليه بما يميز هذا الدائن على الدائنين العاديين الآخرين فلا يخضع لقسمة الغرماء عند اجراء التوزيع فقد نص فى الفقرة الثانية من المادة سالفه الذكر على بطلان هذا الرهن وجوبا لأن تقرير المفلس لهذا الضمان الخاص خلال فترة الريبة لأحد الدائنين دون أن يكون هذا الدائن قد اشترطه عند نشوء الدين و انما يكون من قبيل التبرع له بهذا الضمان , و قد نص المشرع فى الفقرة الاولى من ذات المادة على بطلان تبرعات المفلس و كان سياق المادة و حكمة تشريعا تهدف الى ابطال ما أراده المفلس من محاباة لدائن عادى على دائن آخر سواء كان دينه داخل فترة الريبة أم خارجها .
لما كان ما تقدم , فانه يحق للطالب بصفته و كيلا لجماعة الدائنين أن يطلب ابطال عقد الرهن الرسمى سالف البيان و محو تسجيلات قائمة قيده و اعتبارها كأن لم تكن و دخول العقار المرهون فى أموال التفليسة .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهم و أعلنتهم بصورة من هذا و كلفتهم بالحضور أمام محكمة ........ الدائرة ........ تجارى كلى بمقرها الكائن بشارع ........ و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ........ الموافق ..-..-....الساعة ........ لسماع الحكم ببطلان عقد الرهن الرسمى المبرم فيما بين المعلن اليهما الاول و الثانى بتاريخ ..-..-.... برقم ........ و المقيد تحت رقم ........ شهر عقارى ........ بتاريخ ........ و المتضمن رهن العقار المبين حدودا و معالما بهذه العريضة , و محو قيد هذا الرهن و اعتباره كأن لم يكن مع تسليم العقار للطالب لضمه لاموال التفليسة و الزام المعلن اليه الثالث باجراء هذا المحو , مع الزام المعلن اليهما الاول و الثانى المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم

تعليقات