القائمة الرئيسية

الصفحات



صيغة عقد قسمة انتفاع مهايأة زمنية

صيغة عقد قسمة انتفاع مهايأة زمنية 





عقد قسمة انتفاع " مهايأة زمنية "
أنه فى يوم          الموافق       /     /
تم تحرير هذا العقد بين كل من :
1-  السيد/.... مصرى الجنسية مقيم برقم .....شارع ........ محافظة ......بطاقة عائلية رقم ..... سجل مدنى
2-  السيد / ...............
3-  السيد/................
4-  السيد/...............
يقر الجميع بأهليتهم للتعاقد واتفاقهم على ما يلى :
(البند الاول) يمتلك المتعاقدون بأنصبة متساوية ماكينة طحين صالحة تماما للانتفاع كائنة ...... تشتمل على ........ وهى عبارة عن ....... مشاعا فيما بينهم ، وقد انعقد اجماعهم على قسمة انتفاعهم بها عينا فيما بينهم  انتفاع بطريق المهايأة الزمنية وفقا للبند التالى :

(البند الثانى)

 يختص كل طرف بالانتفاع بالماكينة وحدة لمدة سنة ، على أن يبدا بذلك الطرف الاول فور التوقيع على هذا العقد وحتى    /   /       ثم يليه الطرف الثانى اعتبارا من اليوم التالى للتاريخ السابق وحتى     /  /           ثم الطرف الثالث اعتبارا من اليوم التالى للتاريخ السابق وحتى   /   /     ثم الطرف الرابع اعتبارا من اليوم التالى للتاريخ السابق وحتى   /   /      .
(البند الثالث) تنتهى حتما هذه القسمة بانتهاء المدة المحددة لانتفاع الطرف الرابع ، وتعود العين الى حالة الشيوع التى كانت عليها قبل ابرام هذا العقد ويكون حق الإدارة لجميع الشركاء ، ولهم جميعا الابقاء على حالة الشيوع أو ابرام عقد قسمة انتفاع جديد .
(البند الرابع) يلتزم الطرف الرابع بمجرد انقضاء مدة انتفاعه بالعين رفع يده عنها ليتولى الشركاء جميعا ادارتها ، وفى حالة اخلاله بهذا الالتزام ، يلتزم بأن يدفع لباقى الشركاء تعويضا اتفاقيا قدره .......فقط ...... جنيها عن كل يوم تأخير ، وللأخرين طلب طرده من العين بموجب حكم من قاضى امور المستعجلة .
(البند الخامس) يلتزم كل متعاقد بعدم التعرض للمتعقادين الاخرين فى انتفاعهم بالعين .
(البند السادس) يجب أن تسلم العين بحالة تكون صالحة فيها للانتفاع الذى خصصت له والا كان للشريك ان يرجع على باقى الشركاء بمقدار ما نقص من انتفاعه بها .
(البند السابع) إذا استحقت العين قبل تنفيذ هذا العقد فى كل مدته ، كان للشركاء الذين لم ينتفعوا بها الرجوع على من انتفع لاقتسام الريع فيما بينهم .
(البند الثامن ) يلتزم المتعاقدون جميعا بتعهد العين بالصيانة واجراء كافة الترميمات الضرورية .
(البند التاسع) على كل متعاقد ان يستعمل العين وفقا للغرض الذى أعدت له ولا يجوز له تغيير هذا الاستعمال على نحو يؤدى الى الاضرار بباقى المتعاقدين ، كمل لا يجوز له اجراء تعديل بها يتحقق معه هذا الاضرار .
(البند العاشر) يجب على كل متعاقد عند انتفاعه بالعين ان يبذل من العناية فى استعمالها وفى المحافظة عليها ما يبذله الشخص المعتاد ، ويكون مسئولا عما يحدث بها من تلف أو هلاك بسبب الاستعمال غير المألوف منه أو تابعيه ، وكذلك ن الحريق الذى ينشب باهماله أو اهمال تابعيه .
(البند الحادى عشر) يترتب على بدء انتفاع المتعاقد ، انتقال الحراسة اليه ، فيصبح مسئولا كحارس عن الماكينة وملحقاتها ، ولا يكون له الرجوع على باقى الشركاء .
(البند الثانى عشر) يلتزم كل متعاقد بالمبادرة باخطار باقى المتعاقدين بكل ما يستوجب تدخلهم كحاجة العين الى ترميمات مستعجلة أو ظهور عيب فيها أو وقوع اغتصاب عليها .
(البند الثالث عشر) تختص محاكم ...... بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد ، ويعتبر عنوان كل من اطرافه موطنا مختارا له فى هذا الصدد .
(البند الرابع عشر) حرر العقد من نسختين ، لكل طرف نسخة .
(الطرف الاول)                          (الطرف الثانى)

صيغة عقد قسمة
نموذج عقد قسمة رضائية pdf
عقد تقسيم عمارة
عقد قسمة شقة سكنية
صيغة عقد قسمة أملاك
تسجيل عقد قسمة
صيغة دعوى صحة توقيع على عقد قسمة رضائية
نموذج محضر تقسيم أرض زراعية
أسباب بطلان عقد القسمة

تعليقات