القائمة الرئيسية

الصفحات



نص مشروع القانون رقم 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي PDF

نص مشروع القانون رقم 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي PDF 

تحميل مشروع القانون رقم 22.20 PDF





تحميل مشروع القانون رقم 22.20 PDF

تسارع حكومة سعد الدين العثماني الخطى من أجل ضمان مصادقة البرلمان على مشروع قانون رقم 22.20، المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، المرتقب أن يحال خلال الأسبوع المقبل على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

ورغم الملاحظات التي سجلت على المشروع وإحداث لجنة حكومية تقنية ثم لجنة وزارية لهذا الغرض، إلا أن عددا من البرلمانيين أبدوا تخوفهم من استعجال الحكومة التصويت عليه.
تحميل مشروع القانون رقم 22.20
المعطيات التي حصلت عليها هسبريس أكدت أن الحكومة طلبت مصادقة البرلمان على المشروع في أسرع وقت ممكن، حتى تتمكن من تطبيق مقتضياته التي تهم أساسا الظرفية الحالية التي يعرفها العالم وتعيشها بلادنا، المرتبطة بتفشي جائحة كورونا.
تحميل مشروع القانون رقم 22.20
في مقابل ذلك، فإن المصادقة على قانون مثير للجدل، مثل تقنين مواقع التواصل الاجتماعي، تتطلب حضور جميع ممثلي الأمة، في حين إن مجلس النواب قرر أن يحضر رؤساء الفرق والمجموعات النيابية، أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى عضوين عن كل فريق ومجموعة نيابية، وذلك وفق المقتضيات الشكلية المتعلقة بأعمال اللجان الرقابية التي تكتسي أهمية خاصة في التتبع اليومي والمواكبة المستمرة.
تحميل مشروع القانون رقم 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي PDF 
وترى الحكومة أن هدف المشروع هو سد الفراغ التشريعي الذي تعاني منه المنظومة القانونية الوطنية لردع كافة السلوكات المرتكبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي والشبكات المماثلة، خاصة بالذكر "نشر الأخبار الزائفة وبعض السلوكات الإجرامية الماسة بشرف واعتبار الأشخاص أو القاصرين".
تحميل القانون رقم 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي PDF 


ورغم تشديد المشروع الحكومي على "ضمان حرية التواصل الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح وباقي الشبكات المماثلة"، إلا أنه "اشترط عدم المساس بالمصالح المحمية قانونا والإحاطة بمختلف صور الجرائم المرتكبة، لا سيما تلك التي تمس بالأمن العام والنظام العام الاقتصادي، ونشر الأخبار الزائفة والسلوكات الماسة بالشرف والاعتبار الشخصي للأفراد، وكذا بعض الجرائم التي تستهدف القاصرين".
تحميل القانون رقم 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي PDF 
وأكدت الحكومة أن سياق إعداد المشروع أملته التدابير القانونية والمؤسساتية التي تقوم بها المملكة لمكافحة الأنماط المستجدة من الجريمة الإلكترونية وتقوية آليات مكافحتها دون المساس بحرية التواصل الرقمي باعتباره صورة من صور ممارسة حرية التعبير المكفولة دستوريا، معتبرة أن مشروع القانون هذا يستهدف ملاءمة المنظومة القانونية الوطنية مع القوانين المقارنة والمعايير المعتمدة في مجال محاربة الجريمة الإلكترونية، خاصة بعد مصادقة بلادنا على اتفاقية بودابيست المتعلقة بالجريمة المعلوماتية بتاريخ 29 يونيو 2018.
تحميل مشروع القانون رقم 22.20 PDF
ونصت مقتضيات المشروع على الالتزامات الواقعة على عاتق مزودي خدمات شبكات التواصل الاجتماعي، ووضع مسطرة فعالة وشفافة للتصدي للمحتويات الإلكترونية غير المشروعة، مع إقرار جزاءات إدارية في مواجهة مزودي خدمات شبكات التواصل المخلين بالالتزامات الواقعة على عاتقهم.
المصدر:هسبريس
تحميل مشروع القانون رقم 22.20 PDF


تعليقات