9.08.2018

صيغ ونماذج عقود إنشاءات ومقاولات.

صيغ ونماذج عقود إنشاءات ومقاولات.







صيغ ونماذج عقود إنشاءات ومقاولات








عقد مشروع إنشاء ......................................................................................
وثيقة العقد الأساسية
بعون الله تم الاتفاق بمدينة الرياض بين كل من:
الطرف الأول (صاحب العمل): ..................................................................................................
الطرف الثاني:........................................................................................................................
مقدمة:
لما كان صاحب العمل يرغب في إنجاز المشروع الخاص بإنشاء...........................................................
ولما كان المقاول قد تقدم بعرضه للقيام بتلك الأعمال وتنفيذها وإتمامها وذلك بعد إطلاعه على المخططات التنفيذية ومواصفاتها. ولما كان العرض المقدم من المتعهد اقترن بقبول صاحب العمل لذا اتفق الطرفان وهما يتمتعان بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية على ما يلي :
مادة(1) : التمهيد :
يعتبر التمهيد أعلاه جزء لا يتجزأ من العقد ومكمل لجميع بنوده .
مادة(2) : الغرض من العقد:
أن الغرض من هذا العقد هو القيام بتنفيذ المشروع الخاص بإنشاء...........................................ويشمل ذلك تقديم المواد والمعدات والعمال وجميع الأشياء اللازمة لتنفيذ وإتمام الأعمال المبينة في العقد, وكذلك الأعمال المؤقتة والإضافية والتكميلية والتعديلات التي يطلب صاحب العمل من المقاول القيام بها وفقا لشروط العقد ووثائقه.



مادة (3) : وثائق العقد:
2/1 يتألف هذا العقد من الوثائق التالية:
  • وثيقة العقد الأساسية.
  • المخططات والرسومات.
  • عرض المقاول.
2/2 تشكل هذه الوثائق وحدة متكاملة وتعتبر كل وثيقة فيها جزء لا يتجزأ من العقد بحيث تفسر الوثائق المذكورة أعلاه ويتمم بعضها بعض.
مادة (4): مدة العقد:
3/1 يتعهد المقاول بتنفيذ وإتمام جميع الأعمال المبينة في العقد وذلك خلال مدة (   ) شهرا من تاريخ استلام الموقع, بما في ذلك فترة التجهيز وتسري هذه المدة اعتبارا من تسليم موقع العمل إلى المقاول بموجب محضر كتابي موقع عليه من قبل المهندس والمقاول.
3/2 إذا تأخر المقاول عن تنفيذ الأعمال في المدة المشار إليها في الفقرة السابقة خضع لغرامة التأخير المتفق عليها كالتالي..........................................................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................

مادة (5): قيمة العقد:
5/1 قيمة العرض الأساسية بعد التصحيح (...............)..............................................................ريال.
5/2 إن القيمة الإجمالية للعقد هي (...............)........................................................................ريال.
5/3 تخضع هذه القيمة الإجمالية للزيارة والنقص تبعا لتغير كميات الأعمال الفعلية التي يقوم المقاول بتنفيذها طبقا للعقد وتبعا للأعمال الإضافية والتكميلية والتعديلات التي يقوم بإجرائها بناء على طلب صاحب العمل في نطاق الحدود المنصوص عليها في شروط العقد.




مادة (6): الدفع:
يلتزم صاحب العمل بتسديد قيمة العقد في الأوقات المحددة حسب الجدول في هذا البند مقابل قيام المقاول بتنفيذ وإتمام الأعمال المشار إليها.





















مادة (7): نظام العقد:
يخضع هذا العقد للأنظمة المعمول بها في المملكة ويجري تفسيره والفصل فيما ينشأ عنه من دعاوى بموجبها وتوثيقاً لما تقدم فقد قام الطرفان بالتوقيع على هذه الوثيقة في المكان والزمان المذكورين أعلاه بعد قراءة كامل بنوده والعلم والإلمام به علماً نافياً للجهالة شرعاً ونظاماً ، وعلى هذا جرى التوقيع .
والله الموفق...

الطرف الثاني                                                   الطرف الأول
شركة/مؤسسة......................................              صاحب العمل.......................................

          الاسم :............................................               الاسم :...............................................

          التوقيع :                                                          التوقيع :


صيغة عقد مشروع إنشاء


صيغة عقد مقاولات وإنشاء