4.14.2018

فعالية اتفاق التحكيم التجاري الدولي pdf

فعالية اتفاق التحكيم التجاري الدولي  pdf








فعالية اتفاق التحكيم التجاري الدولي





فعالية اتفاق التحكيم التجاري الدولي

أضحى التحكيم التجاري الدولي في الوقت الحاضر وسيلة فعالة لتسوية المنازعات على الصعيد الدولي بعدما أبان التحكيم الداخلي على قصوره في مسايرة السرعة التي تتطلبها التجارة الدولية. فلا يكاد يخلو عقد من عقود التجارة الدولية من شرط يلزم إتباع نظام التحكيم عند حدوث نزاع أو خلاف مرتبط بهذا العقد، وقد ساهمت المنظمات الدولية في تطوير نظام التحكيم التجاري الدولي بشكل يتلاءم مع ما يتطلبه النظام الاقتصادي العالمي الجديد.

   ويعرف التحكيم التجاري الدولي بكونه اتفاق الأطراف بالتراضي فيما بينهم على اللجوء إلى أسلوب التحكيم في إطار المنظمات التجارية الدولية مثل منظمة التجارة العالمية.
   أما منظمة التجارة الدولية فهي منظمة دولية تعمل على حرية التجارة العالمية من خلال انتقال السلع والخدمات والأشخاص بين الدول إضافة إلى تسوية المنازعات الناشئة في الميدان التجاري الدولي.

   التحكيم في إطار منظمة التجارة العالمية حديث النشأة حيث أنشأت هذه المنظمة سنة 1994 كامتداد للاتفاقية العالمية للتعريفات والتجارة الجات 1947 التي أبانت عن الكثير من جوانب القصور في مجال تسوية النزاعات، فتم وضع جهاز لتسوية المنازعات التجارية في إطار منظمة التجارة العالمية يتألف من ممثلين لكافة الدول الأعضاء في المنظمة.

   وبمقارنة التحكيم في إطار المنظمة العالمية للتجارة مع نظم التحكيم العادية يتضح أن التحكيم في إطار المنظمة العالمية للتجارة يتميز بطابع الإلزامية كما أن تنفيذ قراراته يتم بشكل فوري وحاسم دونما حاجة للجوء لقضاء الدول إذ يتم تنفيذه تحت مظلة كل الدول الأعضاء في المنظمة على خلاف التحكيم العادي الذي تفتقد بشكل نسبي لطابع الإلزامية.

التحميل من هنا