القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة عقد بيع حق إنتفاع السعودية

 



( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )

 صيغة عقد بيع حق إنتفاع السعودية 

إنه في يوم ……………………… الموافق     /       /       14هـ ، بعونه تعالى تم إبرام هذا العقد بين كل من :-

1- السيد / ………………………………………… الجنسية ……………………………………………… ويقيم بالعنوان ………………………………………… مدينة ………………………………… ويحمل حفيظة نفوس رقم ……………………………… وتاريخ     /    /     14 هـ ، سجل مدني ……………………… هاتف ……………………………………… .

                                                           ( طرف أول بائع )

2- السيد / ………………………………………… الجنسية ……………………………………………… ويقيم بالعنوان ………………………………………… مدينة ………………………………… ويحمل حفيظة نفوس رقم ……………………………… وتاريخ     /    /     14 هـ ، سجل مدني ……………………… هاتف ……………………………………… .

                                                           ( طرف ثاني مشتري )

-        يقر الطرفان بأهليتهما شرعاً للتصرف والتعاقد واتفاقهما على ما يلي :

البند الأول

يمتلك  الطرف الأول العقار الكائن  …………………… (( تذكر مواصفات العقار وبياناته )) البالغ مساحته …………………… والمكون من ………………………………………… ووقد باع للطرف الثاني حق الإنتفاع به . 

البند الثاني

يلتزم الطرف الأول بتسليم العقار المبين في البند السابق للطرف الثاني فور توقيع هذا العقد للإنتفاع به بكافة الأوجه المقررة للمالك   .

البند الثالث

للطرف الثاني الحق في إقامة المنشآت التي تلزم لمباشرة نشاطه أيا كان نوعها أو طبيعتها على أن تعد من حق الطرف الأول بمجرد الانتهاء من حق الإنتفاع ، ولا يجوز للطرف الثاني نزع شيء منها ولو لم يكون في ذلك ضرر للعقار .

البند الرابع

يلتزم الطرف الثاني بالمحافظة على العقار وما به من منشآت سواء المقامة بمعرفته أو بمعرفة الطرف الأول وإلا كان مسئولاً عن ذلك .

البند الخامس

للطرف الأول الحق في التواجد بالعقار في  أوقات يحددها هو دون أي إعتراض من الطرف الثاني وإلا كان له الحق في طلب إثبات الحالة والفسخ دون أن يكون للطرف الثاني نزع شيء من المنشآت ولو تم الفسخ قبل إن قضاء الأجل المقرر  .

البند السادس

يلتزم الطرف الثاني بكافة التكاليف المعتادة التي يتطلبها استعمال الحق والإنتفاع دون أن يكون له الرجوع بشيء مما أنفقه على الطرف الأول  .

البند السابع

ينتهي الحق في الإنتفاع لمدة ……………………………… ( يمكن زيادة أو نقصان عدد السنوات بما يتناسب مع قيمة المنشآت المزمع إقامتها ، ) وينتهي الإنتفاع بأقرب الأجلين ( موت الطرف الثاني إذا كان فرداً ويجوز الاتفاق عن انتقال الحق لورثته ) أو إنقضاء المدة المحددة للإتتفاع .

البند الثامن

تم هذا البيع لقاء ثمن قدره …………………………………… فقط …………………………… ……………… دفع الطرف الثاني مبلغ ……………… فقط ……………………………………… والباقي على أقساط مساوية تستحق أولها في   /     /       14هـ .

البند التاسع

يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إجراء - آخر إذا تأخر الطرف الثاني عن الوفاء بأي قسط في الموعد المحددة له .

ويكون للطرف الأول تعويض قدره ……………… فقط ……………………………  فضلاً عن تمليكه كافة المنشآت المقامة من قبل الطرف الثاني . 

البند العاشر

يلتزم كل طرف بما جاء بالعقد ويكمل العقد القواعد الشرعية وأحكام النظام المتبع في هذا الخصوص وأي منازعات حول ذلك تحل بالطريقة الودية وفي حالة تعزر ذلك تحال إلى الجهات المختصة للفصل فيها وأعطي كل طرف نسخة للعمل بموجبها نظاماً وذلك بعد قراءة جميع محتويات هذا العقد والعلم بجميع بنوده علماً تاماً نافياً للجهالة شرعاً ونظاماً.

 

( الطرف الأول )                                ( الطرف الثاني )

………………………                                               ……………………

 

  (شاهد )                                        ( شاهد )

……………                                                         ……………

 


تعليقات