القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج عقد تأسيس شركة محاصة بين تاجر ووكيل بالعمولة

نموذج عقد تأسيس  شركة محاصة بين تاجر ووكيل بالعمولة 




65-عقد شركة محاصة بين تاجر ووكيل بالعمولة 
إنه في يوم............... الموافق / / 
حرر هذا العقد بين كل من: 
أولاً السيد/........................................................................... 
الجنسية:................. الديانة:................. المهنة:................. والمقيم.......................................................................................... ويحمل بطاقة ع/ش رقم:............... تاريخ صدورها:............... سجل مدني:............... الرقم القومي:..........................
(طرف أول)
ثانياً السيد/........................................................................... 
الجنسية:................. الديانة:................. المهنة:................. والمقيم.......................................................................................... ويحمل بطاقة ع/ش رقم:............... تاريخ صدورها:............... سجل مدني:............... الرقم القومي:..........................
(طرف ثان)
وبعد أن أقر المتعاقدون (أو المتعاقدين) بأهليتهم التصرف والتعاقد فقد اتفقا على تكوين شركة محاصة بالبنود الآتية: 
البند الأول:
بموجب هذا العقد اتفق الطرف الثاني بصفته وكيلاً بالعمولة بوضع خبرته وتحصيل كل مجهوداته ووقته لتوزيع............... (يذكر نوع البضاعة التي أنتجها الطرف الأول والتي يستوردها من الشركة التي يمثلها بجمهورية مصر العربية والترويج لها بالأسعار التي يحددها الطرف الأول باتفاقه معه على أنه يحظر على الطرف الثاني أن يقوم بمثل هذه الأعمال بنفسه أو بالوساطة لصالح غيره. 

البند الثاني:

جميع المبيعات التي يعقدها الطرف الثاني باسم الطرف الأول ساراً وبالنقد حتماً أو بسد من ثمنها............... % نقداً والباقي بكمبيالات أو شيكات أو سندات إذنية ولا يزيد أجل استحقاقها عن............... شهر وعلى ألا يكون البيع بالأجل لأشخاص أو تجار من ذوي السمعة الطبيعية). 
وقد اتفق الطرفان على أن جميع المبيعات التي تتم بواسطة الطرف الأول أو تطلب منه ساراً أو صدرت من عملائه الجدد أو السابقين على هذا العقد فيكون للطرف الثاني نصيب في أرباحها. 
البند الثالث:
على الطرف الأول المحافظة على مستوى منتجاته والعمل على تحسينها بقدر الإمكان رضاء العملاء وتلافي المنافسة. 
البند الرابع:
مدة هذا العقد............... سنة تبدأ من / / وتنتهي في / / قابلة للتجديد مدد أخرى ما لم يحظر أحد الشريكين الآخر بخطاب موصى عليه بعلم الوصول برغبته في الإنفصال قبل نهاية الشركة أو أي مدة محددة بـ............... شهر على الأقل. 
وحيث أن الطرف الأول أبرم هذا الاتفاق مع الطرف الثاني لزيادة نسبة مبيعاته أو أرباحه لذلك فقد اتفق الطرفان على أنه في حالة نقص كمية المبيعات عن............... في الستة أشهر الأولى من العام الأول أو أي مدة يتفق عليها) حق للطرف الأول بعد إخطار الطرف الثاني في خلال يوم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول اعتبار هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحصول على حكم قضائي بذلك ودون الالتزام بدفع أي تعويض. 
البند الخامس:
اتفق الطرفان على أن جميع النفقات اللازمة للطرف الثاني في انتقالاته وكذلك مصاريف إقامته في جميع البلاد التي يذهب إليها وكذلك مرتبات لمن يضطر الاستعانة بهم في مهامه تسدد من الطرف الأول وتحسب في مصروفات الشركة بشرط الموافقة عليها من الطرف الأول وتقدم بهذه المبالغ كشوف شهرية لتعتمد من الطرف الأول. 
وقد اتفق الطرفان على ألا تتجاوز تلك المبالغ............... جنيه شهرياً. 
البند السادس:
يقوم الطرف الأول بمسك دفاتر تجارية منتظمة ترصد فيها جميع الإيرادات والمصروفات طبقاً للقواعد المحاسبية وفي آخر كل سنة يعمل جرد لأصول الشركة وخصومها وكذلك تحسب الأرباح والخسائر وتحرر ميزانية عمومية يوقع عليها من الطرفين ويكون للطرف الثاني الحقيقي الإطلاع في أي وقت يشاء على دفاتر الشركة. 
ويراعى عند تحديد قيمة الأرباح والخسائر النهائية خصم مرتبات العمال وإيجار المحل ومصاريف الطرف الثاني المنصوص عليها بالبند الخامس وكذلك مصاريف الإعلانات واستهلاك العدد والآلات إن وجدت وكذلك قيمة الضرائب المقدرة عل النشاط وغير ذلك من المصروفات التي يتطلبها حسن سير العمل كذلك اتفق الطرف على أن يلتزم الطرف الأول بأن يدفع الطرف الثاني مبلغ وقدره............... شهرياً إلى أن تحرر الميزانية العمومية الأولى للشركة على أن تخصم تلك المبالغ من حصة الطرف الثاني من الأرباح وبمجرد ظهور ميزانية عمومية الشركة يتوقف الطرف الأول عن دفع تلك المبالغ للطرف الثاني. 
البند السابع:
اتفق الطرفان على أن الأرباح والخسائر توزع بينهم بنسبة...............% للطرف الأول وبنسبة............... % للطرف الثاني على أنه في حالة ظهور خسارة إحدى الميزانيات ترحل للميزانية التي تليها ولا توزع أرباح على الشريكين إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة. 
البند الثامن:
في حالة وفاة الطرفين أو فقدانه أهليته بإفلاسه أو إعساره والحجز عليه بفسخ العقد من تلقاء نفسه ويسري هذا الفسخ من تاريخ تحرير آخر ميزانية ويكون من حق الطرف الثاني أو ورثته أو ممثله الحصول على نسبة من الأرباح أو الخسائر محسوبة على أساس ما أظهرته آخر ميزانية بقدر المدة التي انقضت بين تاريخ تحرير آخر ميزانية عمومية وبين فقدان أهليته أحد الطرفين أو وفاته. 
البند التاسع:
اتفق الطرفان على أن يلتزم الطرف الأول بعدم التصرف بالبيع أو بالتنازل عن محله طول مدة سريان هذا العقد كما أنه محظور على الطرف أن يطلب فسخ هذا العقد قبل نهاية مدته وحالة مخالفة أحدهما لهذه الشروط يلتزم بكافة التعويضات الناتجة عن ذلك. 
البند العاشر:
عدم النشر 
بما أن العقد شركة محاصة فلا يجوز النشر عنه كما أنه محظور على الطرف الثاني إطلاع الغير خصوصاً عمال المصنع وفي حالة مخالفته ذلك يحق للطرف الأول طلب فسخ العقد من الرجوع على الطرف الثاني بالتعويض. 
البند الحادي عشر:
النزاع بين الشركاء 
كل نزاع ينشأ بين الشريكين أو بين أحدهما وورثة الآخر أو ممثله خاص بأي شرط من شروط هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة............... التجارية 
البند الثاني عشر:
نسخ العقد 
تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم. 
البند الثالث عشر:
المصروفات والأتعاب 
جميع المصروفات والأتعاب الخاصة بهذا العقد تحسب ضمن المصروفات العامة. 
توقيع الطرف الأول: 
توقيع الطرف الثاني: 

تعليقات