4.28.2019

خصوصية المسطرة في القانون الاجتماعي

خصوصية المسطرة في القانون الاجتماعي







خصوصية المسطرة في القانون الاجتماعي



ماستر : منازعات الأعمال
عنوان العرض : خصوصية المسطرة في القانون الاجتماعي
التشريعات الدولية المتطورة و خص القضايا الاجتماعية

بمجموعة من القواعد الاجرائية و المسطرية تتباين في احكامها عن تلك المعمول بها في باقي القضايا الاخرى .و تعرف المساطر المتعلقة بهذا النوع من القضايا بالمساطر الخاصة .

و قد عمد المشرع الى وضع مثل هذه المساطر لاعتبارات تعود اصلا الى طبيعتها و الى اتصالها احيانا بحقوق لها صبغة خاصة بالنسبة للمتقاضين . و يمكن ان نذكر من بين هذه المساطر مساطر الأسرة، مساطر التجريح ومخاصمة القضاة، تحقيق الخطوط ودعوى الزور الفرعي، وتنازع الاختصاص ودعوى الحيازة…




               وتجد القضايا الاجتماعية ملاذا لها ضمن المسائل التي خصها المشرع المغربي بهذه القواعد المسطرية، فقد خصص قانون المسطرة المدنية الفصول من 269 إلى 294 للمسطرة في القضايا الاجتماعية، وذلك من خلال تنظيمه للمساطر الخاصة في القسم الخامس.، اذ بقراءة بسيطة لهذه الفصول يمكن القول بان خصوصيات المسطرة في المادة الاجتماعية همت كل مراحل الدعوى بدءا برفعها إلى حين الحكم فيها ومباشرة عمليات التنفيذ ،فالنزاعات المتعلقة بهدا النوع من القضايا تمس قوت المدعين فيها و عملهم و لذلك اعطاها المشرع عناية خاصة و افرد لها مساطر خاصة و قد ابتغى من وراء احداث هذه المساطر توفير الحماية الخاصة للاجير الطرف الضعيف لكن دون اغفال المحافظة على حقوق المشغل.

وسنعمل من خلال هذا العرض، إبراز بعض هذه الجوانب التي تستدعي مزيدا من البحث والتحري مع الاستشهاد بمجموعة من قرارات المجلس الأعلى الصادرة في هذا المجال علما بان التعديلات التي ادخلها المشرع على قانون المسطرة المدنية سنة 2004 او سنة 2005 او حتى سنة 2011 لم تطل القضايا الاجتماعية بل نجد حتى مدونة الشغل نفسها التي صدرت بالقانون رقم 99.65 بتاريخ 11 شتنبر 2003 لم تأت بجديد مهم اللهم بعض القواعد الإجرائية المتعلقة بحل النزاعات الجماعية، فأين تتجلى اذن خصوصيات مسطرة هذه الدعاوى الاجتماعية بدءا من رفع الدعاوى إلى حين الفصل فيها؟ وما هي الإشكاليات التي تعرفها قواعد الطعن ضد الأحكام الصادرة في المادة الاجتماعية؟ وما هي الصعوبات التي يمكن أن تعترض تنفيذ هذه الأحكام ؟ وما مدى إعمال قواعد التحكيم في هذا النوع من المساطر؟







هناك تعليق واحد:

  1. من فضلكم احتاج مدكرة بعنوان طب العمل

    ردحذف