القائمة الرئيسية

الصفحات



قراءة في نظام التقاعد السعودي الجديد

قراءة في نظام التقاعد السعودي الجديد




نظام التقاعد السعودي الجديد 1438

هناك الكثير من الخلافات حول نظام التقاعد المدني الحالي في المملكة العربية السعودية و يرجع هذا الى التطور في اساليب الحياة و تغير سياسات الحكومات و هو الامر الذي يستتبع التعديل في بعض الانظمة و منها نظام التقاعد المدني 1438 ، هذا الامر بدا بالفعل في مجلس الشوري منذ العام الماضي عندما قرر العديد من الاعضاء تقدير مشاريع لقوانين جديدة لتعديل القانون الحالي .

حتى الان لم يعلن مجلس الشوري قراره الاخير و النهائي في هذا التعديلات و مازالت المفاوضات سارية داخل المجلس و لكن يتوقع ان يتم الموافقة على الكثر من البنود و النصوص لتعديل نظام التقاعد و لكي يخرج الينا نظام التقاعد الجديد 1438 ، و لكن في البداية كان لابد من الرجوع الى راي اللجنة المالية في هذه التعديلات و ان كانت تتوافق مع السياسة المالية للدولة ام هناك تعارض .



ما هو نظام التقاعد الجديد لعام 1438 ؟ :
سنوضح لكم خلال الاسطر القادمة القوانين و البنود التي تمت مناقشتها داخل مجلس الشوري من اجل التعديل في نظام التقاعد ، كما سنوضح لكم بعض من بنود نظام التقاعد الحالي لنرى التعارض بينه و بين التعديلات و ايهما افضل لمستحقين المعاش في الدولة .

قانون رفع سن المعاش :
يعتبر هذا الامر هو الاكثر انتشارا في الاخبار و هو قانون رفع سن اصحاب المعاشات ، فمن المعروف ان سن المعاش الطبيعي في دولة السعودية هو 60 عام هجريا و هو ما يعادل 58 عام ميلاديا تقريبا ، و قد نادت الاصوات داخل مجلس الشورى الى ضرورة ان يصبح سن المعاش 62 عام هجريا و ان يصبح للقضاه حتى 67 عام هجريا و يمكنك كذلك ان تمدد الفترة لهم بناء على مرسوم ملكي .



و قد اشارت بعض الصحف الى حصول خلافات داخل مجلس الشورى من اجل هذا المقترح حيث اعترض عليه البعض مشيرا الى ضرورة افساح المجال امام الكوادر الشابة و معنى ان يتم رفع سن المعاش فهذا سيقلل من الشباب بالوظائف المدنية كذلك قد يساعد هذا الامر في زيادة نسبة البطالة بالدولة .

قانون رفع قيمة الحد الادنى للمعاش :
من القوانين الهامة التي عرضت في مجلس الشورى هو رفع قيمة الحد الادنى للمعاش الشهري ليصبح بقيمة تتراوح بين 3 الاف ريال و 5 الاف ريال على ان تتم مراجعة هذا الامر كل 3 سنوات ليتماشى مع الحد الادنى للدخل في الدولة و الظروف الاقتصادية لها .



ادخال فئات جديدة في شريحة مستحقي المعاش :
كذلك تم تقديم طلب لادخال فئات جديدة من الاشخاص للحصول على المعاش المستحق و ذلك مثل اولاد المواطنة السعودية المتزوجة بشخصل اجنبي مقيم في الدولة ، كذلك اضافة ابناء المواطنة التي توفيت في حياة صاحب المعاش ليحصلو عليه .

قانون الجمع بين المعاش و الوظيفة :
تمت مناقشة احد البنود التي تدعى للجمع بين المعاش المستحق و راتب الوظيفة و الامر الذي كان ممنوع مسبقا و ذلك من خلال احقية الزوج و الزوجة في الجمع بين الدخلين ، و ايضا من المقترحات السماح للزوج و الزوجة الجمع بين اكثر من معاش في حالة اذا كان مجموعهما لم يتجاوز الحد الادنى للدخل في الدولة .

هناك بعض المقترحات الاخرى و التي رفضتها اللجنة المالية داخل مجلس الشورى و ذلك مثل الاقتراح بحصول الموظفة على المعاش عند نهاية مدة الخدمة و التي تبلغ 23 عام ، و لكن برأيك انت اي من هذه البنود لابد من اقرارها في نظام التقاعد الجديد 1438 و ايهما لا يمكن اقراره ؟ كذلك اذا كان لديك مقترحات فلتشاركنا بها .

تعليقات