القائمة الرئيسية

الصفحات

صحيفة دعوى بالزام شريك بتقديم حصته العقارية

11-صحيفة دعوى بالزام شريك بتقديم حصته العقارية


  
أنه فى يوم ........ الموافق ..-..-.... الساعة ........ 
بناء على طلب السيد/ ........ بصفته مديرا لشركة ........ الكائن مقرها ........ ومحله المختار مكتب الاستاذ ........ المحامى الكائن ........ 
أنا ........ محضر محكمة ........ قد انتقلت الى محل أقامة : 
السيد / ........ ومهنته ........ المقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........ مخاطبا ........ 
واعلنته بالاتى 
بموجب عقد مؤرخ ..-..-.... تم اشهاره بالقلم التجارى بمحكمة ........ الابتدائية تكونت شركة توصية بسيطةوتقدم كل شريك بصحة نقدية فيما عدا المعلن اليه فقد تم الاتفاق على أن تكون حصته عقارية تنحصرفى ........ واتفق الشركاء جميعا بما فيهم المعلن اليه على تقدير قيمتها بمبلغ ........ فقط ........ باعتبار ثمن المتر المربع وقت التوقيع على عقد الشركة بمبلغ ........ جنيها وخصصت هذه الحصة العينية لاقامة منشآت عليها حتى يمكن للشركة مباشرة نشاطها على الوجه الاكمل وقد نص البند رقم ........ من العقد على ان يتم التسليم فور التوقيع على العقد وبالرغم من ذلك فقد اجل المعلن اليه بهذا ولم تجد المطالبة الودية . 
ولما كان المستفاد من نص المادة 27 من قانون التجارة أنه إذا لم يقدم الشريك الموصى حصته للشركة كان لها مطالبته بتقديمها فان امتنع استصدرت حكما من القضاء بذلك ومتى سجل انتقلت الحصة العقارية للشركة . 
وحيث ان عقد الشركة الذى تضمن التزام المعلن إليه بنقل ملكية حصته العقارية للشركة لم يتم تسجيله فان ملكية هذه الحصة لم تنتقل اليها ولأمتناع المعلن اليه عن اتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك رغم انذاره الامر الذى اضطرت معه الطالب بصفته لرفع هذه الدعوى لاستصدار حكم بالزامه بتقديم حصته العقارية وهو طلب ينطوى على الزام المعلن اليه بنقل ملكيتها للشركة وتسليمها لها حتى اذا سجل هذا الحكم انتقلت بموجبه الملكية للشركة باعتبار أن الحكم فى هذه الحالة يقوم مقام تصديق المعلن إليه على توقيعه على عقد الشركة كأجراء من أجراءات التسجيل . 
واذ أدى اخلال المعلن اليه بالتزامه على نحو ما تقدم إلى انكماش أعمال الشركة وقد لحق بها ضرر من جراء ذلك فى تفويت كثير من الفرص عليها لعدم اعداد مقرها وادارتها ومخازنها وتقدر التعويض الجابر لهذا الضرر بمبلغ ........ جنية . 
ويركن الطالب بصفته فى اثبات طلباته الى عقد الشركة المودع حافظة مستنداته وبالنسبة لعناصر التعويض لكافة طرق الاثبات المقررة قانونا بما فى ذلك البينة والقرائن . 
بناء عليه 
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذه وكلفته بالحضور أمام محكمة ........ الدائرة ........ بمقرها الكائن بشارع ........ وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ........ الموافق ..-..-.... الساعة ........ ليسمع الحكم عليه بالزامه بتقديم حصته العقارية المبينة حدودا ومعالما بالصحيفة وعقد الشركة المؤرخ ..-..-.... وبأن يدفع تعويضا قدره ........ للطالب بصفته مع المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة . 
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

تعليقات