كتب قانونية

4.21.2017

نماذج رائعة لاسئلة الامتحان الشفوي للمحررين القضائيين+ نصائح عملية لاجتياز الامتحان الشفوي.

نماذج رائعة لاسئلة الامتحان الشفوي للمحررين القضائيين+ نصائح عملية لاجتياز الامتحان الشفوي.







نماذج رائعة لاسئلة الامتحان الشفوي للمحررين القضائيين+ نصائح عملية لاجتياز الامتحان الشفوي.








نماذج رائعة لاسئلة الامتحان الشفوي للمحررين القضائيين+ نصائح عملية لاجتياز الامتحان الشفوي.

نماذج رائعة لاسئلة الامتحان الشفوي للمحررين القضائيين+ نصائح عملية لاجتياز الامتحان الشفوي.


مواضيع عامة:
الازمة المالية/التنمية البشرية/الارهاب/تنظيم هيئة كتابة الضبط/مستجدات المسطرة الجنائية/مستجدات المسطرة المدنية/ تنظيم المحاكم الابتدائية/جديد اصلاح القضاء/المعلوميات/كيفية تدخل النيابة العامة كطرف اصلي في القضايا المدنية/الدعوء العمومية/اختصاصات المحررين القضائيين/الفرق بين المحررين القضائيين والمنتدبين القضائيين/من هو المحرر القضائي/بيانات المحضر/مهمة المحرر القضائي اثناء الجلسة وبعدها/دور كتابة الضبط في المحاكم الادارية /خصائص المسطرة امام المحاكم/

المحور الاول : مواضيع الثقافة العامة
1 - الاصلاح القضائي
بما يشمله من مواضيع مختلفة كادخال المعلوميات للمحاكم وتخليق المهن القضائية وضمان استقلالية القضاة...
2 - قضايا الساعة
تتمثل في الازمة الاقتصادية والتنمية البشرية والتعليم ولارهاب والمعلوميات المراة و التنمية حقوق الانسان الامن الغدائي/ الارهاب العولمة تدبير ...
المحور الثاني : مواضيع التخصص المطلوب
1- تنظيم وهيكلة كتابة الضبط
وتتمثل الاسءلة المتعلقة بهذا الموضوع في من مذا تتكون كتابة الضبط ؟ وما هي الجهة التابغة لها.؟ وما هو طبيعة عملها؟
2- اطار المحررين القضائيين
وتكون الاسئلة على الشكل التالي: من هو المحرر القضائي ؟ وما هي اختصاصاته؟ ما الفرق بين الكاتب والمحرر؟ ثم ما الفرق بين اطار المحررين القضائيين وكتاب الضبط؟ وكتابة النيابة العامة؟ ما الفرق بين المحاضر والتقارير؟
المحور الثالث: المسطرة المدنية والمسطرة الجنائية
1- المسطرة المدنية
وتتمثل في ما هو دور النيابة العامة؟ ما هي اختصاصات المحاكم الادارية ولاستاناف؟ ما دور كتابة الضبط في المحاكم الابتدائية ؟ ما هي طرق الطعن عير العادية؟
2- المسطرة الجنائية
يتعلق الامر بالاسئبة ما الفرق بين تدخل النيابة العامة في القضايا المدنية والجنائية
المحور الرابع : ثقافة قانونية
1-التركيز على المواد القانونية لسنة الاولى و التانية
2- الفرق بين المرسوم و الظهير ومصادر القانون و القاعدة القانونية و ماهي الانابة القانونية ما هودور النيابة العامة,المقارنة بين المدونة و الاسرة ,الانابة القضائية, المجلس الاعلى للقضاء , مستجدات مدونة الشغل , جديد مدونة ,مبادىء التنظيم القضائي ,الفرق بين القضاء و الجالس , تحديت الادارة القضائية, ماهو التنفيد الشرعي , الجديد في قضاء الاسرة ,اصلاح القضاء الجديد ,لمن تخضع النيابة العامة,دور ديوان المظالم و اهميته والفرق بين القاضي المقرر و المستشار ...

المحور الاول: الثقافة العامة
1- اصلاح القضاء
ماهي افق اصلاح القضاء في المعرب؟ ما هي انجازات الوزارة فيما يتعلق باصلاح القضاء؟ ما هس علاقة التنمية البشرية باصلاح القضاء؟
2 - الثقافة العامة
ما هو المرفق الغمومي/التلوث/ظاهرة الهجرة السرية/المخدرات/حوادث السير/كيفية تدبير الموارد المائية/المغرب الاخضر
المحور الثاني:مواضيع المسطرتين المدنية والجنائية
1- المسطرة المدنية
هل يمكن الطعن في المحاضر التي يحررها كتاب الضبط؟ماهو الاستئناف؟وماهء مدة الطعن باعادة النظر ومتا يمارس الطعن بالنقض ماهي اختصاصاة رئيس المحكمة.......
2-المسطرة الجنائية
ما هو دور كاتب الضبط في المحاكم البتدائية؟ هل يشتبه محضر كتاب الضبط مع محضر المحررين القضائيين ؟ ما هي اختصاصات الشرطة القضائية؟ ما هو اجل استئناف الاحكام الجنائية....
المحور الثالث: اسئلة تتكرر فيما يتعلق بالتخصص المطلوب
ما هي اختصاصات المحرر القضائي......
نصائح هامة لاجتياز الامتحان الشفوي:
-  قبل موعد المقابلة بأسبوع، خطط لرحلتك إذا كانت المسافة طويلة، تأكد من الوقت الذي تستغرقه الرحلة، والوسيلة الأكثر سلامة وراحة، أعط نفسك متسعا من الوقت للوصول.
-  فكر مليا بالملابس التي سترتديها.من الافضل أن تكون بذلة رسمية.
-  هيئ كل الوثائق التي يمكن أن تطلبها منك اللجنة، ولتكن نسخا نظيفة، وتدرب على الإجابة على الأسئلة التي قد تطرح عليك، سجل براهينك وحججك لكي تكون محضرة ذهنيا أثناء إجابتكم.
-  ليلة المقابلة عليك النوم باكرا، فالنوم الكافي مفيد للذاكرة، وصبيحة يوم المقابلة قم ببعض التمارين الخفيفة ولو داخل غرفتك، قصد تخفيف الضغط النفسي.
-  قبل الدخول إلى القاعة التي ستجرى فيها المقابلة، ستظهر عليك بعض الأعراض الجانبية، كسرعة خفقان القلب، واضطراب المعدة، وارتجاف الأطراف، لا تنزعج فتلك ردات فعل فيزيولوجية عادة ما تقع في الاختبارات والتحديات، لا تهتم ولا تدعها تؤثر عليك، بل حاول تجاوز ذلك بالحديث مع بعض المترشحين الآخرين في قاعة الانتظار.
اجرءات اثناء المقابلة :
-  عند دخولك، ابد واثقا وقبل جلوسك أفشي  على أعضاء اللجنة، ولا تجلس حتى يأذنوا لك بذلك.
-  عند الإجابة تجنب نعم ولا، ولتكن الإجابة أكثر شمولا مشفوعة بأمثلة، وكن صادقا في حديثك عن معارفك ومهاراتك وانجازاتك، وإذا لم تفهم السؤال فلا تتردد في الاستفسار. تكلم بوضوح وتلقائية.
-  أنصت جيدا ولا تقاطع، لا تنس أن أعضاء اللجنة يحبون الأشخاص الذين ينصتون، ويوجزون ما يجب ايجازه، والأشخاص الذين يأتون للمقابلة مستعدين، ويبدون واثقين ونشيطين.

منقول للإفادة