القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص مادة القانون الدولي الاقتصادي الفصل الخامس تخصص قانون عام PDF S5

ملخص مادة القانون الدولي الاقتصادي  الفصل الخامس تخصص قانون عام PDF  S5 





ملخص مادة القانون الدولي الاقتصادي  الفصل الخامس تخصص قانون عام PDF  S5 
يتضمن القانون الدولي الاقتصادي international economic law «مجموعة المبادئ والقواعد القانونية القابلة للتطبيق على العلاقات الدولية الاقتصادية، والتي تحكم تنقلات الأشخاص واستثماراتهم والتجارة الدولية للأموال والخدمات وتمويل هذه النشاطات». أي إن هذا القانون ينظم إقامة عناصر الإنتاج على الأرض الوطنية من أشخاص وأموال آتية من الخارج، بما في ذلك التبادلات التي تتم بين المجالات الاقتصادية الوطنية المختلفة، تحقيقاً لمبدأ تمتين التعاون الاقتصادي بين الأمم والشعوب.
ويتميّز مفهوم القانون الدولي الاقتصادي بالحداثة، مع تزايد أهمية العلاقات الدولية الاقتصادية وتطورها في عصرنا الراهن. فالنظام القانوني الذي يحكم هذه العلاقات تتصارعه منذ القرن التاسع عشر وجهتا نظر متعارضتان: الليبرالية أو تحرير التجارة العالمية من جهة، والحمائية أو تدخل الدولة في تنظيم العلاقات الدولية الاقتصادية من جهة أخرى. بينما اكتفى ميثاق الأمم المتحدة بالنص في مادته الأولى والمادة /55/ على ضرورة تمتين التعاون الاقتصادي وحسن الجوار في العلاقات الاقتصادية بين الأمم. وبناءً عليه، تداعت الدول إلى وضع أطر قانونية محددة لتنظيم العلاقات الاقتصادية فيما بينها، والتي تؤكد غالبيتها على ما يبدو أفكار التحرر الاقتصادي. وبما أن القانون لا ينفصل بتاتاً عن غيره من العلوم الأخرى، ومنها الاقتصادية، وتحديداً ما يتعلق بالاقتصاد الدولي. فقد تطبّع القانون الدولي الاقتصادي المعاصر بروح وقواعد سيادة الحرية الاقتصادية.

محاضرات مادة القانون الدولي الاقتصادي  الفصل الخامس تخصص قانون عام PDF  S5 



ولايزال القانون الدولي الاقتصادي يتطور بصورة ملحوظة لدرجة أن بعض مجالات تطبيقاته الأساسية بدأت تشكّل فروعاً مشتقة منه وبتسميات مختلفة، وأهمها:

ـ القانون الدولي التجاري international commercial law: الذي يهتم أساساً بتنظيم العلاقات الدولية التجارية (اتفاقات التبادل التجاري وإقامة التكتلات والتنظيمات ذات الطابع التجاري كمناطق التجارة الحرة والاتحادات الجمركية. وخاصة ما يتعلق بالاتفاقية العامة حول التعرفة الجمركية والتجارة/الغات/[ر] GATT وبمنظمة التجارة العالمية[ر] O.T.W.

ـ القانون الدولي المالي international fiscal law: الذي يتضمن أسساً قانونية محددة بهدف؛ تنظيم القروض الدولية والتمويل ودعم ميزان المدفوعات والتأمين الدولي على تنقلات الأشخاص والأموال والبضائع. وخاصة ضمن نطاق صندوق النقد الدولي[ر] IMF، والمصرف الدولي للإنشاء والتعمير[ر] IBRD.

ـ القانون الدولي للتنمية international law of development: وهو الذي يعالج موضوعات مختلفة، تهدف إلى تضييق الهوة بين الدول المتقدمة والدول النامية. وخاصة فيما يتعلق بنقل التقانة وتمويل مشروعات التنمية، والمساعدات الهادفة إلى تنمية الاستثمارات الأجنبية لدى الدول النامية وحمايتها.



نماذج امتحانات مادة القانون الدولي الاقتصادي  الفصل الخامس تخصص قانون عام PDF  S5 



نماذج امتحانات مادة القانون الدولي الاقتصادي  الفصل الخامس تخصص قانون عام PDF  S5 





تعليقات