القائمة الرئيسية

الصفحات

أثر استخدام المواد المخدرة في الأحكام الشرعية وتطبيقاتها القضائية


أثر استخدام المواد المخدرة في الأحكام الشرعيةوتطبيقاتها القضائية




بحث مقدم لنيل العالمية العالية ( الدكتواره ) في الفقه المقارن

إعــــداد:
نايف بن علي بن عبد الله القفاري

إشراف معالي الشيخ الدكتور :
يعقوب بن عبد الوهاب أبا حسين
العام الجامعي
1429/1430هـ 



الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، فالحمد لله حمداً دائماً أبداً، والصلاة والسلام على محمد سرمداً، وعلى آله وصحبه نجوم الهدى، ومن اقتفى أثرهم إلى يوم القيامة والجزاء، ما صاح حاد وشدا . أما بعد:
فإن من البلايا التي ابتليت بها الأمة المسلمة، والتي عمّت وطمّت حتى جمّت وأغمّت، انتشار تعاطي المواد المخدرة بين أبناء المسلمين .
ولما كان من متطلبات الحصول على درجة العالمية العالية (الدكتوراه) كتابة أطروحة علمية، و كان موضوع المواد المخدرة من الموضوعات التي تمس حاجة الناس على اختلاف طبقاتهم وتنوع ثقافاتهم .
فهو يمس حاجة القضاة؛ إذ إن جملة من القضايا التي ينظرها القضاة هي قضايا متعلقة بها أو ناشئة عن تعاطيها واستعمالها وخاصة ما يتعلق منها بفقه الأسرة والعقوبات ([1])، كالتعاطي والحيازة والترويج والتهريب، وكطلب المرأة فسخ النكاح أو المخالعة حين يتبين لها وقوع زوجها في شِراك هذه المواد، أو طلبها حضانة الأولاد لأن أباهم من المدمنين للمواد المخدرة، أو طلب المُولى عليه – أو غيره - فسخ ولاية الولي لكونه من المتعاطين، وكالجرائم التي إنما يكون سببها الرئيس والدافع إلى ارتكابها هو إدمان هذه المواد .. إلى آخر ذلك من القضايا التي تُشاكلها .
وهو أيضاً يُفيد طلبة العلم العاملين في إرشاد وتوعية المتعاطين لهذه السموم أو المتعافين منها، فقد حصل لي شرف مقابلة بعضهم فذكر لي كثرة أسئلة المتعافين من المواد المخدرة عن عبادات تركوها، أو أدوها وهم تحت تأثيرها، أو عن حكم طلاق وقع منهم بعد استعمالها ...إلخ.
لهذا وذاك رغبت أن تكون أطروحتي للدكتوراه في هذا الموضوع . سائلاً الله جل وعلا لي التوفيق والسداد، والهداية والرشاد . آمين .






§        أهمية الموضوع:

o           أن جملة من مسائله معدودة من النوازل التي لم يتطرق لها الفقهاء في السابق .
o     حاجة القضاة خاصة، وطلاب العلم عامة إلى معرفة أحكام المواد المخدرة وآثارها على الأحكام الشرعية؛ إذ إن نسبة كبيرة من القضايا التي تعرض في المحاكم هي قضايا متعلقة بها، أو ناشئة عن استعمالها وتعاطيهـا .
§        أسباب اختياره:
o     جدة الموضوع، فلم أقف بعد بحث علـى من كتب في هـذا الموضوع، كتابة جمعت أطرافه، ولمت شمله وشعثه على نسق البحث المراد إعداده .
o           شمول الموضوع وسعته، إذ إنه يتناول أحكاماً فقهية كثيرة متناثرة في أبواب الفقه .
o           إثراء الموضوعات العلمية ببحوث معاصرة تمس حاجة الناس على اختلاف طبقاتهم، وتنوع ثقافاتهم .
o     أن البحث في مثل هذا الموضوع ينمي عند الباحث ملكة التخريج الفقهـي، لما سبق من أن جملة كثيرة من مسائله معدودة من النوازل التي لم يتحدث عنها الفقهاء في السابق .
§        أهداف الموضوع:
الهدف الرئيسي من البحث هو التعرف على الأحكام الفقهية الناشئة عن استخدام المواد المخدرة، ويندرج تحته ما يأتي:
         أ‌-    التعرف على أثر استخدام المواد المخدرة في الأحكام الشرعية في
العبادات .
                   ب‌-       التعرف على أثر استخدام المواد المخدرة في الأحكام الشرعية في المعاملات وفقه الأسرة .
        ت‌-   التعرف على أثر استخدام المواد المخدرة في الأحكام الشرعية في القضاء والعقوبات ومسائل متفرقة .

§        الدراسات السابقة:
بعد البحث والنظر في قوائم رسائل العالمية العالية (الدكتوراه)، والعــــالمية (الماجستير) في المعهد العالي للقضاء، وكلية الشريعة بالرياض، وقاعدة بيانات المكتبة المركزية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومكتبة الملك فهد الوطنية، لم أجد من تناول دراسة هذا الموضوع على ضوء الخطة المقدمة .
وقد وقفت على رسائل تكلمت عن شيء من مسائل المخدرات، وهي: 
q   " المخدرات وعقوبتها في الفقه الإسلامي والنظام " . وهو بحث تكميلي مقدم لقسم السياسة الشرعية في المعهد العالي للقضاء عام 1414 لنيل درجة العالميــة (الماجستير)، من إعداد البــاحث: عبد الله بن إبراهيم الناصر، بإشراف: د. سعود بن محمد البشر .
وهذا البحث كما يظهر من عنوانه انصب في أكثره على بحث عقوبة المخدرات تعاطياً وتهريباً وترويجاً .. إلخ . ولم أشترك معه إلا في عدد من مسائل التمهيد فقط .
وهو لم يتطرق في بحثه لا من قريب ولا بعيد إلى أثر تعاطيها على الأحكام الشرعية . 
وعلاوة على ذلك فإن الباحث في بحثه لعقوبة المخدرات كان على ضوء النظام القديم لمكافحة المخدرات، ولا يخفى صدور نظام حديث في هذا الشأن، وذلك في 12/6/1426هـ، وهذا ما يجعل إعادة بحث المسائل المشتركة بيني وبينه أمراً سائغاً، وحاجة ملحة .
وقصارى المقارنة هي: أن بين الخطة المقدمة وبين البحث المذكور ما يقارب المائة مسألة لم يأت عليها الباحث، وكم ترك الأول للآخر !!
ومع ذلك:
فهو بسبق حائز تفضيــلا          مستوجب ثنائي الجميـلا
والله يقضـي بهبات وافرة         لي وله في درجات الآخرة.
q " أثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الأحوال الشخصية " وهو رسالة قدمت استكمالاً لدرجة الماجستير في تخصص القضاء الشرعي في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، من إعداد الباحث: نائل محمد إبراهيم قرقز، بإشراف د: عارف خليل أبو عيد . وهذه الرسالة عامة في جميع الأمور التي تطرأ على العقل وتسبب الاختلال فيه؛ ولذا تكلم فيه الباحث عن الجنون، والغضب والعته، والسكر، وأثر ذلك على مسائل فقه الأسرة فقط، ولم يتكلم عن موضوع المخدرات إلا في أربعين صفحة فقط ضمن كلامه عن المسكرات وآثارها، ثم إن الآثار التي ذكرها كانت خاصة في مسائل فقه الأسرة . ولم أشترك معه في الخطة المقدمة إلا في أربع مسائل فقط من المسائل التي ذكرتها في الفصل الثاني من الباب الثاني في أثر المواد المخدرة على أحكام فقه الأسرة، وقد ذكرت فيه خمس مسائل أخرى لم يبحثها الباحث في رسالته المذكورة ليصبح مجموع ما يُراد بحثه في الفصل المذكور: عشرة مسائل .
وقصارى المقارنة، هي:
1-     لم أشترك مع الباحث إلا في أربع مسائل فقط .
2-  لم يتطرق الباحث في بحثه إلى أثر المواد المخدرة في جميع أبواب الفقه، بل قصر الكلام على أثرها في فقه الأسرة .

q     " التدابير الواقية من المخدرات في الإسلام " . وهو بحث مقدم في عام 1417لنيل درجة العالمية العالية (الدكتوراه)، في كلية الدعوة والإعلام – قسم الدعوة والاحتساب – في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، من إعداد الباحث: فيصل بن جعفر بن عبد الله بالي، بإشراف: د . فضل إلهي .
وهذا البحث لم يتكلم إلا عن مسألة واحدة من المسائل المراد بحثها، وهي حكم المخدرات من حيث الأصل، وأما بقية مباحثه فهي في الوسائل التي تعين على البعد عن الوقوع في شراك المخدرات وحبائلها، من دور للعقيدة و للأسرة  والزواج والمجتمع .

q     "مشروعية الطرق المستخدمة في إثبات جرائم ترويج المخدرات" . وهو بحث تكميلي مقدم لقسم العدالة الجنائية، في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية،في عام 1423 لنيل درجة العالمية (الماجستير)، من إعداد الباحث: سامي بن محمد المسيطير، بإشراف: أ.د. محمد محيى الدين عوض .
وهذا البحث إنما يبحث في وسائل وطرق إثبات ترويج المخدرات من شهادة وإقرار وتحري .
فلم يتطرق لأحكام المواد المخدرة – إلا حكمها من حيث الأصل -، ولا إلى أثر استعمالها على الأحكام .
 كما أن هناك جملة من البحوث والدراسات الأكاديمية التي بحثت في المخدرات من الناحية الأمنية – وهذا النوع كثير في أكاديمية نايف -، والاجتماعية – وهذا يكثر في كليات الاجتماع - .
q وأما البحوث غير الأكاديمية فالذي وقفت عليه منها إنما يتكلم عن حكم المخدرات من حيث الأصل وأضرارها على الفرد والمجتمع ..، دون تفصيل في أحكام مسبباتها، ودون تطرق لأثرها على الأحكام الشرعية و لأحكام مكافحتهـا .
q أما البحوث الأكاديمية التي تكلمت عن المسكرات، فالذي وقفت عليه منها – بعد البحث في القوائم المذكورة سابقاً - هو:
v      " المسكرات والمخدرات بين الشريعة والقانون "، لعزت حسنين – طبعة دار الناصر 1404هـ -، والكتاب يتسم بأن ما نسبته 85 % تقريباً كلام قانوني، وقد تحدث فيه عن مسؤولية السكران الجنائية، وحكم السكر، وأنواع المواد المخدرة من الناحية الوصفية الطبية، ولم يزد على ذلك شيئاً .
v      " الأشربة وأحكامها "، لماجد أبو رخية – مكتبة الأقصى 1400هـ -، وقد تكلم فيه الباحث عن الخمر حكمها، وحكم الانتفاع بها  ومدى نجاستها، كما تكلم عن الأشربة المسكرة غير الخمر لا سيما التي كانت في الجاهلية وأول الإسلام، ثم تكلم عن عقوبة شارب الخمر وكيفية إقامتها وطرق إثباتها .
ثم تعرض في خمس وأربعين صفحة فقط لأثر السكر في بعض الأحكام الشرعية، فأسهب في طلاق السكران، وتحدث باقتضاب عن معاملاته وصحة إقراره وشهادته وإسلامه وردته وجناياته، ولم يتجاوز ذلك كله كما قلت سابقاً 45 صفحة فقط .
v      " فقه الأشربة وحدها "، لعبد الوهاب طويلة، والكتاب يغلب عليه الجانب الثقافي، فتكلم فيه عن الأشربة المباحة وضوابطها ثم تكلم عن الأشربة المشتبه فيها، وتكلم بعد ذلك عن الخمر وصفته وكيفية صناعته ثم تطرق لحده وشروط تنفيذه وصفة ذلك ووسائل إثباته .
ثم تكلم عن المخدرات وأنواعها باختصار، ويغلب عليه جانب الوصف لأنواعها دون بيان لأحكامها الشرعية وأثرها فيها . والدارسة قديمة أعدت في كلية الشرعية بدمشق عام 1967م .

وبهذا يظهر أهمية الموضوع وأنه مازال بحاجة إلى دراسة مسائله الكثيرة، والتي لم يتطرق لها الباحثون بعد .

§        منهج البحث:
1-تصوير المسألة المراد بحثها تصويراً دقيقاً قبل بيان حكمها، ليتضح المقصود من دراستها .
2-إذا كانت المسألة من مواضع الاتفاق فيذكر حكمها بدليله، مع توثيق الاتفاق من مظانه المعتبرة .
3-إذا كانت المسألة من مسائل الخلاف، فيتبع ما يلي:
·        تحرير محل الخلاف إذا كانت بعض صور المسألة محل خلاف، وبعضها محل اتفاق .
·   ذكر الأقوال في المسألة، وبيان من قال بها من أهل العلم، ويكون عرض الخلاف حسب الاتجاهات الفقهية .
·   الاقتصار على المذاهب المعتبرة، مع العناية بذكر ما تيسر الوقوف عليه من أقوال السلف الصالح، وإذا لم يوقف على المسألة في مذهب ما فيسلك بها مسلك التخريج .
·        توثيق الأقوال من مصادرها الأصلية .
·   استقصاء أدلة الأقوال، مع بيان وجه الدلالة،وذكر ما يرد عليها من مناقشات، وما يجاب به عنها إن كان، وذلك بعد الدليل مباشرة .
·        الترجيح مع بيان سببه .
4-الاعتماد على أمهات المصادر والمراجع الأصلية في التحرير، والتوثيق والتخريج والجمع .
5-التركيز على موضوع البحث، وتجنب الاستطراد .
6-ضرب الأمثلة، وخاصة الواقعية .
7-تجنب ذكر الأقوال الشاذة .
8-العناية بدراسة ما جدَّ من القضايا، مما له صلة واضحة بالبحث .
9-ترقيم الآيات، وبيان سورها مضبوطة بالشكل .
10- تخريج الأحاديث من مصادرها الأصلية، وإثبات الكتاب، والباب والجزء والصفحة، وبيان ما ذكره أهل الشأن في درجتها إن لم تكن في الصحيحين أو أحدهما، فإن كانت كذلك فيُكتفى حينئذ بتخريجها منهما، أو من أحدهما .
11- تخريج الآثار من مصادرها الأصلية .
12- أعرف بالمصطلحات من كتب الفن الذي يتبعه المصطلح، أو من كتب المصطلحات المعتمدة.
13- أوثق المعاني من كتب اللغة المعتمدة .
14- أحيل إلى المرجع الذي نقلت منه مع ذكر الجزء والصفحة فقط، مكتفياً بالإشارة إلى الناشر والمحقق في ثبت المصادر والمراجع.
15- أعتني بقواعد اللغة العربية، والإملاء، وعلامات الترقيم .
16- أترجم للأعلام الواردة أسماؤهم في صلب البحث عدا الأئمة الأربعة، والمشهور من الصحابة رضوان الله عليهم .
17- أضمن الخاتمة أهم النتائج.
18- أتبع البحث بالفهارس الفنية المتعارف عليها، وهي:
أ-فهرس الآيات القرآنية.
ب-فهرس الأحاديث النبوية.
ج-فهرس الأعلام.
د-فهرس المصادر والمراجع.
هـ-فهرس الموضوعات.

§        مفردات البحث:

يتكون البحث من مقدمة وتمهيد وأربعة أبواب وخاتمة، وبيانها كالتالي:
المقدمة:
وتتضمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراســات السابقة، ومنهج كتابة البحث، والخطة .
التمهيد .
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: تعريف المواد المخدرة وأنواعها وأقسام متعاطيها . وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: تعريف المواد المخدرة .
المطلب الثاني: أنواع المواد المخدرة .
المطلب الثالث: أقسام متعاطي المواد المخدرة .
المبحث الثاني: حكم تعاطي المواد المخدرة . وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: حكم تعاطي المواد المخدرة في حال الاختيار .
المطلب الثاني: حكم تعاطي اليسير الذي لا يغيب العقل من المواد المخدرة.
المطلب الثالث: حكم تعاطي المواد المخدرة لغرض التداوي .
المطلب الرابع: حكم الجلوس مع من يتعاطى المواد المخدرة .
المبحث الثالث: حكم مكافحة المواد المخدرة ومروجيها .

الباب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في الأحكام الشرعية في العبادات .
وفيه ستة فصول:
الفصل الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام الطهارة .
وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في طهارة الثياب .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في وجوب الطهارة على المتعاطي.
المبحث الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في صحة طهارة المتعاطي .
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في نقض الطهارة .
الفصل الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام الصلاة .
وفيه تسعة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم أذان المتعاطي .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في وجوب الصلاة .
المبحث الثالث:أثر استخدام المواد المخدرة في صحة الصلاة .
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في قضاء الصلاة الفائتة .
المبحث الخامس: أثر حمل المواد المخدرة في الصلاة في صحتها .
المبحث السادس: أثر استخدام المواد المخدرة في دخول المتعاطي المسجد .
المبحث السابع: أثر استخدام المواد المخدرة في صحة الائتمام بالمتعاطي في الصلاة . وفيه مطلبان:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في صحة الائتمام بالمتعاطي وهو زائل العقل .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في صحة الائتمام بالمتعاطي وهو غير زائل العقل .
المبحث الثامن: أثر استخدام المواد المخدرة في صلاة الجمعة .
المبحث التاسع: أثر استخدام المواد المخدرة في صلاة الجنازة . وفيه مطلبان:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم صلاة ذوي الفضل على جنازة المتعاطي .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم صلاة عامة المسلمين على جنازة المتعاطي .
الفصل الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام الزكاة .
وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في وجوب الزكاة .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في إجزاء الزكاة .
المبحث الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم دفع الصدقة إلى المتعاطي.
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في حكـم دفع الصدقة إلى من يعوله المتعاطي .
الفصل الرابع : أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام الصيام .
وفيه سبعة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في وجوب الصيام .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في تبييت نية الصيام .
المبحث الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة قبل طلوع الصبح في صحة الصيام .
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في النهار في صحة الصيام . وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة بواسطة الفم في النهار في صحة الصيام .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة بواسطة الأنف في النهار في صحة الصيام .
المطلب الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة بواسطة الإبر في النهار في صحة الصيام .
المبحث الخامس: أثر استخدام المواد المخدرة في نهار رمضان في حـكم الكفارة .
المبحث السادس: حكم السفر في رمضان لأجل الترخص باستخدام المـواد المخدرة .
المبحث السابع: أثر استخدام المواد المخدرة في الاعتكاف .
الفصل الخامس: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام الحج .
وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في وجوب الحج .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في الإحرام على حكم الإحرام .
المبحث الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في أركان الحج .
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في واجبات الحج .
الفصل السادس: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام الجهاد .
وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في مشاركة المتعاطي في الجيش الإسلامي ووجوبه عليه . وفيه مطلبان:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في وجوب الجهاد .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في مشاركة المتعاطي في الجيش الإسلامي .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في أمان المتعاطي للكافر .
المبحث الثالث: حكم إقرار أهل الكتاب على استخدام المواد المخدرة .
المبحث الرابع: حكم نشر المواد المخدرة بين الحربيين .

الباب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في الأحكام الشرعية في المعاملات وفقه الأسرة  .
وفيه فصلان:
الفصل الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في الأحـــــكام الشرعية في المعامـلات .
وفيه ستة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم تصرفات المتعاطي . وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في عقود المعاوضات  .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في عقود التوثيقات  .
المطلب الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في عقود التبرعات  .
المطلب الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في عقود الإرفاق .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في حكـم بيع المتعاطي ما يعينه على استعمالها .
المبحث الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في فسخ عقد الإجارة .
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في بطلان الشركة .
المبحث الخامس: أثر استخدام المواد المخدرة في بطلان الوكالة ونحوها .
المبحث السادس: أثر استخدام المواد المخدرة في إتلاف المتعاطي ما يوجب الضمان .
الفصل الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام فقه الأسرة .
وفيه مبحثان:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام النكاح .
وفيه مطلبان:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في الكفاءة في النكاح .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في فُرق النكاح ونحوها .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة فيما يرتبط بالنكاح .
وفيه خمسة مطالب:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في حق الولاية .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في حق الحضانة .
المطلب الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في حق النفقة .
المطلب الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم الحجر .
المطلب الخامس: أثر استخدام الأبوين المواد المخدرة على البر بهما .
الباب الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام القضاء والعقوبات ومسائل متفرقة .
وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام القضاء .
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم تولي المتعاطي القضاء وحكم قضائه . وفيه مطلبان:
المطلب الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم تولي المتعاطي القضاء .
المطلب الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم قضاء المتعاطي .
المبحث الثاني:أثر استخدام المواد المخدرة في الشهادة  . وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: حكم شهادة مستخدم المواد المخدرة .
المطلب الثاني: حكم شهادة مستخدمي المواد المخدرة بعضهم على بعض .
المطلب الثالث: حكم شهادة مستخدم المواد المخدرة بعد توبته .
المبحث الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في الإقرار .
الفصل الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في أحكام العقوبات .
وفيه تسعة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في الجنايات .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في إقامة الحدود على المتعاطي .
المبحث الثالث: أثر القذف باستخدام المواد المخدرة .
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في عقوبة المتعاطي .
المبحث الخامس: عقوبة حيازة المواد المخدرة .
المبحث السادس: عقوبة مروج المواد المخدرة .
المبحث السابع: عقوبة مهرب المواد المخدرة.
المبحث الثامن: أثر استخدام المواد المخدرة في ردة المتعاطي .
المبحث التاسع: حكم الشفاعة في إسقاط عقوبة المواد المخدرة .
الفصل الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في مسائل متفرقة .
وفيه خمسة مباحث:
المبحث الأول: أثر استخدام المواد المخدرة في دخول المتعاطي في العاقلة .
المبحث الثاني: أثر استخدام المواد المخدرة في الذكاة ونحوها .
المبحث الثالث: أثر استخدام المواد المخدرة في الأيمان والنذور .
المبحث الرابع: أثر استخدام المواد المخدرة في إسلام المتعاطي .
المبحث الخامس: أثر استخدام المواد المخدرة في حكم الستر على المتعاطي .
الباب الرابع: تطبيقات قضائية .
وفيه مالا يقل عن عشرة تطبيقات قضائية - من المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية - على مباحث متعددة ومتنوعة من المسائل المبحوثة .
الخاتمة . وتتضمن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث .
الفهارس . وتشمل:
1.     فهرس الآيات .
2.     فهرس الأحاديث .
3.     فهرس الأعلام .
4.     فهرس المصادر والمراجع .
5.     فهرس الموضوعات .

هذا و إني لأحمد الله تعالى الذي يسر وسهل، و أعان وبخير تمم، فاللهم لك الحمد كله دقه وجله، ولك الشكر كله علانيته وسره .
ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أزجى من الشكر أوفاه وأبره لكل من كانت له يد إحسان على هذا البحث وراقمه، و أخص منهم شيخي، معالي الشيخ الدكتور / يعقوب بن عبد الوهاب أبا حسين، الذي شَرُفت بإشرافه على كتابة هذه الصفحات .. فتح لي قلبه وبيته، وغمرني بكرمه، وحسن معشره، وجوده بوقته - مع زحمة أشغاله وكثرة أعماله –، فاللهم اجزه عني بخير ما جازيت شيخاً عن تلميذه .
وأشكر أيضاً كل من تفضل بتصويب مسودات هذا البحث فأمدني بملحوظة أو توجيه .
وإن أنسى شكر أحد فلا أنسى شكر والدي الكريمين، اللذان ما برحا يدعوان لي بكل خير بكرة وعشياً.. صباحاً ومساءً.. غدواً وروحاً . فاللهم اجزهما عني بخير ما جزيت والداً عن ولده ومحسناً على إحسانه .
ألا يا ناظراً فيه: إن (كنا أصبنا فالصواب أردنا، وإن كنا أخطأنا فما ذاك عن فساد من الضمير، ولا قلة احتفال بالتقصير، ولعل طبيعة خانت، أو لعل عادة جذبت، أو لعل سهواً اعترض، أو لعل شغلاً منع)([2])، وحسبي أن أفرغت الوسع وبذلت الجهد، فلتكن عينك عاذرة لا عاذلة، فإن وقع بصرك عَلى زلّتٍ غَيرِ مَقصودةٍ، أو هَفْوةٍ غَيرِ مَعهُودَةٍ، فسد الخلل جزيت الجنة، فإن (المتَصَفِّح للكتابِ أَبْصَر بمواقع الخَلَلِ من مُنْشِئه) ([3]) .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


الخاتمة


الحمد الله على إعانته وتيسيره، وتوفيقه وتسهيله، فاللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله علانيته وسره، والصلاة والسلام على محمد ما تعاقب ليل ونهار، وعلى أصحابه الأطهار، وبعد:
ففي نهاية ذا البحث أسجل وأجمل ما توصلت إليه من نتائج، فأقول مستعيناً بالله سائله الهداية والرشاد:
1.  ما يعرف اليوم بالمواد المخدرة ليست على درجة واحدة، فما كان منها مغطياً للعقل سواء كان بنشوة وطرب أم لا، فهو خمر يأخذ أحكامه .
وما كان منها يورث الفتور والخدر، فهو داخل في المفترات التي نهى عنها النبي e، ولا يأخذ أحكام الخمر .
وما كان منها منبهاً ومنشطاً، فهو محرم لضرره، ولا يصح إدخالها في المخدر أو المسكر شرعاً، وإن تجوز الناس في إدخالها في مسمى المخدرات عرفاً .
2.  إن أثر تعاطي المواد المخدرة على العقل يختلف اختلافاً يوجب اختلاف الحكم بحسب الأثر الذي تتركه المواد المخدرة، ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام:
1)    تعاطي لا يغيب العقل، أياً كانت المادة التي تعاطها سواء كانت العادة أنها لا تغيب العقل أو تغيبه، هو مكلف مآخذ بتصرفاته وأقواله وأفعاله؛ لأن مناط التكليف العقل، ومن لم يغب عقله: عاقل يدري ما يقول وما يفعل .
2)        تعاطي يغيب العقل تغييباً مؤقتاً: فهذا لا يخلو:
                                   ‌أ-   إما أن يكون في أوائل السكر ومعه بقية من عقله، فهذا مكلف له ما للمكلفين وعليه ما عليهم بالإجماع .
             ‌ب- وإما أن يتعدى مرحلة أوائل النشوة والسكر: فهذا بالنسبة للعبادات مكلف بالإجماع فتجب عليه الصلاة والصيام ... إلخ . وأما المعاملات فمحل نزاع بين أهل العلم، والراجح – في اجتهادي القاصر – أنه غير مكلف فلا تصح معاملاته ولا يؤاخذ بجناياته ...إلخ .
3)    تعاطي يغيب العقل تغيباً طويلاً: فهذا على الراجح حكمه حكم المجنون سواء في العبادات أو المعاملات، فلا يؤاخذ بقول ولا فعل ولا جناية ولا تصرف .
3.  الفقهاء متفقون على تحريم تعاطي المواد المخدرة في حال الاختيار . وأما تناول القليل من المواد المخدرة، فيختلف بحسب المادة المخدرة: فما كان منها مسكراً كالحشيشة والهروين ونحو ذلك، فهذا يحرم قليله كحرمة كثيرة . وما كان منها مفتراً يورث الخدر في الجسم الذي هو مقدمة السكر؛ لكنه لا يوصل إلى مرحلة الإسكار، فهذا يجوز تعاطي القليل منه إذا كان لقصد مباح؛ لأن الأصل في الأشياء الإباحة . وما لم يكن مفتراً ولا مسكراً فيجوز أيضاً، إذا كان لقصد مباح ومن غير ضرر يلحق طاعمه؛ قياساً على إباحتهم تناول السم إذا كان لغرض مباح ..
4.  التداوي بالمواد المخدرة يختلف حكمه بحسب نوع المادة المخدرة، فالمواد المخدرة التي تسكر كالحشيشة وما شابهها لا يجوز التداوي بها؛ للنهي عن التداوي بالخمر؛ ولأن الخمر داء وليس بدواء . وأما غير المسكر من المواد المخدرة، فإن كان مفتراً فيجوز تناول القليل منه إذا كان لغرض التداوي . أما المواد المخدرة التي سوى ذلك فيجوز أيضاً، قياساً على ما ذكروه من جواز التداوي بالسم إذا أمن ضرره، وكان فيه منفعة ظاهرة للمتداوي . هذا إذا كان التداوي بها من باب الحاجة، أما إذا وصل التداوي بالمواد المخدرة إلى مرحلة الضرورة، أو إلى الحاجة التي تنزل منزلة الضرورة، بحيث يخشى على المريض من تلفه أو تلف بعض أعضائه ونحو ذلك، ولا يُعلم أو لا يُوجد بديل مشروع لهذه المادة المخدرة، فالقول بجواز التداوي بها حينئذٍ هو الموافق لأصول الشريعة وقواعدها، ومن هذا الباب تعاطي المواد المخدرة بقصد الإقلاع عنها إذا تعين طريقاً لتركها .
5.   يحرم الجلوس مع متعاطي المواد المخدرة؛ إلا إذا كان بقصد الإنكار عليهم .
6.  مكافحة تعاطي المواد المخدرة ومروجيها ضرب من ضروب الجهاد يثاب فعله، ويجب أن ينفر له طائفة من المؤمنين تقوم بفرض الكفاية في مدافعتهم .
7.   الراجح أن المواد المخدرة طاهرة العين، وعلى هذا فلا أثر لها في طهارة ثياب المتعاطي .
8.  الطهارة واجبة على المتعاطي إذا وجد سببها، ويأثم بتأخيرها لكونه مخاطباً بها . وإذا توضأ المتعاطي – سواء بالماء أو ببدله - وهو زائل العقل فإن وضوءه غير صحيح، لأن زائل العقل لا تتأتى منه النية . فإن توضأ ثم زال عقله بسبب تعاطيه المواد المخدرة انتقض وضوؤه ووجب عليه أن يعيد وضوءه مرة أخرى .
9.  لو أذن المتعاطي وهو زائل العقل بسبب المواد المخدرة لم يصح أذانه؛ لأنه لا نية له . أما إن أذن وهو حاضر العقل فالراجح صحة أذانه، لكن ينبغي ألا يُرتب مثله مؤذناً راتباً .
10.   الصلاة واجبة على المتعاطي، ولا تصح منه إن صلاها وهو زائل العقل بالإجماع، ويجب عليه أن يقضي ما فاته منها حال غياب عقله . كما أنه لا أثر لحمل المواد المخدرة في الصلاة على صحتها؛ لأن الراجح طهارة المواد المخدرة .
11.   زائل العقل بسبب المواد المخدرة لا يجوز له دخول المسجد حال غياب عقله، ولا يجوز أن يمكن من ذلك . كما لا يصح الائتمام بالمتعاطي وهو زائل العقل سواء في الجمعة أو غيرها، أما الائتمام به وهو حاضر العقل فجائز لأن من صحة صلاته بنفسه صحة بغيره؛ لكن ينبغي ألا يولى مثله إمامة الناس . والمتعاطي إذا حضر الجمعة وهو زائل العقل لا يحسب ضمن العدد الذي تصح به الجمعة؛ لأنه ليس من أهلها .
12.   يُصلي عامة المسلمين على جنازة متعاطي المواد المخدرة كما يصلى على غيره من المسلمين، أما ذوو الفضل ونحوهم فينبغي لهم ترك الصلاة على جنازته إذا كان في امتناعهم مصلحة؛ زجراً للناس عن الوقوع في أوحالها وشِراكها .
13.   لا أثر لتعاطي المواد المخدرة في إسقاط وجوب الزكاة، ولو أخرج المتعاطي زكاته وهو زائل العقل حال إخراجها، لم تصح منه؛ لأن النية لا تتأتى منه، وهي – أعني النية – شرط لصحة إخراج الزكاة، كما أن الأولى ألا يُتصدق على متعاطي المواد المخدرة، ويجوز أن يتصدق عليه إذا كان سيصرفها في ضرورياته من طعام مباح أو علاج، ونحو ذلك . أما إذا علم أو ظن أنه سيستعين بها على معصية الله، سواء بشراء المواد المخدرة أو غيرها، فلا يجوز والحال ما ذكر دفع الصدقة إليه بحال؛ لأن وسيلته إلى الحرام المال، وما لا يتم ترك الحرام إلا به فهو واجب . كما أنه لا أثر لاستخدام المواد المخدرة في حكم دفع الصدقة إلى من يعوله المتعاطي، فيجوز دفعها إليهم كما يجوز دفعها إلى غيره .
14.   ليس تعاطي المواد المخدرة مانع من وجوب الصيام، أو وجوب قضاء ما تُرك أو فسد منه بسبب تعاطيها، ولو غاب عقل المتعاطي بسبب المواد المخدرة الليل كله فلا صيام له، وعليه قضاء ذلك اليوم؛ لأنه لا يخلو: إما أنه لم يبيت النية من الليل، أو لم يجددها .
15.   إذا نوى المتعاطي الصيام من الليل ثم زال عقله جميع النهار بسبب المواد المخدرة، فلا يصح صومه . أما لو تعاطى المواد المخدرة قبل طلوع الصبح وبعد نية الصيام، ثم إذا زال عقله بعض النهار، وأفاق في أي جزء منه فصومه صحيح .
16.   تدخين المواد المخدرة في نهار رمضان مفسد للصيام؛ لأنه دخان واصل إلى الجوف يمكن التحرز عنه، وكذلك تعاطيها بواسطة الفم سواء كان أكلاً أو شرباً، يفسد صيام فاعله؛ لأنه طعام واصل إلى الجوف، كما أن تعاطيها بواسطة تخزينها - استحلابها - مفسد للصيام، لدخوله في عموم مسمى الأكل أو الشرب، وكذلك يقال في تعاطيها بواسطة شمها، بحيث يجتذب المادة المدقوقة أو المطحونة عن طريق أنفه . أما لو تعاطاها في نهار رمضان بواسطة شمِّ رائحتها النفاذة فقط، من غير أن يجتذب مادة مدقوقة أو مطحونة؛ فلا يفسد صيامه إلا إذا غاب عقله جميع النهار، لأنها مواد ليس لها جرم ولا تحمل مواد غذائية كما أنه لا علاقة لتعاطيها بتلك الطريقة لا علاقة له بالجهاز الهضمي للإنسان . أما تعاطيها في نهار رمضان بواسطة الحقن الوريدية فلا يخلوا من إحدى حالتين:
1- إما أن تكون الحقنة المخدرة تحتوي على مواد غذائية، فهذه مفطرة تفسد صيام المتعاطي .
2- وإما أن تكون الحقنة المخدرة لا تحتوي على مواد غذائية، فهذه غير مفطرة لا أثر لها على صيام المتعاطي .
17.      لا تجب كفارة على من أفطر في رمضان بتعاطي المواد المخدرة؛ لأن الكفارة خاصة بإفساد الصيام بالجماع . كما يجوز لمن سافر في رمضان من متعاطي المواد المخدرة، أن يترخص بالفطر؛ لعموم أدلة الرخصة . ولو تعاطى شخص المواد المخدرة في اعتكافه، وغاب عقله بسببها بطل اعتكافه؛ لإن الاعتكاف عبادة وغائب العقل ليس من أهل العبادة .
18.   إن تعاطي المواد المخدرة لا أثر له في إسقاط وجوب الحج؛ لأنه لا يدوم كالجنون، ويظهر أثر هذه المسألة في تأثيم المتعاطي إذا أخر الحج مع توفر شروط وجوبه عليه، وقيل: إن الحج على الفور كما هو قول الجمهور . ولا أثر لعصيان الله تعالى بتعاطي المواد المخدرة حال الإحرام على حكم الإحرام من حيث البطلان .
19.   زوال العقل بسبب المواد المخدرة مانع من صحة الإهلال بالنسك حتى يفيق، فإن أحرم به وهو زائل العقل لم يصح إحرامه ولا ما بني عليه . ويقال فيمن زال عقله بسبب المواد المخدرة في أي فرد من أفراد أعمال النسك: إن كان نوى أو استصحب حكم النية في أي جزء من أجزائها قبل أن يزول عقله صح منه هذا العمل، وإلا فلا؛ لأنه لا نية له .
20.   تعاطي المواد المخدرة لا أثر لها في إسقاط الجهاد إذا تعين، لعموم الأدلة الموجبة للجهاد إذا تعين . ويجوز تمكين متعاطي المواد المخدرة من المشاركة في الجيش الإسلامي قياساً على تمكين شرّاب الخمر من مشاركة المسلمين في العصر الأول، وليس معنى تجويز مشاركته أنه يحرم على قائد الجيش منعه من المشاركة، إذا رأى أن ضرره أكثر من نفعه . ولو أمنَّ المتعاطي كافراً حال زوال عقله بسبب المواد المخدرة، لم يصح أمانه؛ لأنه لا عقل له حال تأمينه، أما لو أمنه وهو حاضر العقل فيصح؛ لصحة أمان فاسق المسلمين .
21.   يقر الذمي على المواد المخدرة المسكرة كالحشيش؛ لأنها خمر . أما غير المسكر من المواد المخدرة كالمفتر - مثل التبغ -، أو المنشط - مثل الكبتاجون -، فلا يختص الذمي بحكم دون غيره، فتمنع على المسلم وغيره . كما أن غزو الحربيين بالمواد المخدرة أمر جائز شرعاً، وهو إحدى وسائل الجهاد المشروعة .
22.   إذا عقد المتعاطي عقداً وهو زائل العقل حال عقده لم يصح العقد سواء كان من عقود المعاوضات أو التوثيقات أو التبرعات أو الإرفاق؛ لأن العقود وغيرها من التصرفات مشروطة بالقصد، والسكران لا قصد له فلا يؤاخذ بتصرفاته .
23.   يحرم بيع المتعاطي ما يعينه على تعاطيه ولا يصح، سواء كان المباع يعين على التعاطي بعينه أو بغيره؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .
24.   إذا تبين للمؤجر أن المسـتأجر اتخذ من داره وكرا للترويج أو لاجتماع المتعاطين حق له فسخ عقد الإجارة؛ لأن المعقود عليه صار محرماً لا يصح العقد معه . أما إن كان المستأجر يتعاطى المواد المخدرة في بيته فقط من غير تجميع أو ترويج فليس له حق الفسخ؛ لأن المعقود عليه السكنى ودخلت المعصية تبعاً ويثبت تبعاً ما لا يثبت استقلالاً .
25.   لا أثر لغياب العقل بسبب تعاطي المواد المخدرة على صحة الوكالة والشركة واستمرارهما؛ لأن غياب عقله لا يطول فلا يخرجه عن أهلية التصرف، ولا يثبت عليه ولاية، إلا أنه يبطل توكيل متعاطي المواد المخدرة فيما يشترط له العدالة فكل ما لا يصح للفاسق أن يفعله بنفسه، لا يصح فيه توكله؛ لخروجه عن أهلية التصرف بفسقه . كما أن غياب العقل بسبب المواد المخدرة لا أثر له في نفي الضمان عمّا يتلفه المتعاطي حال غياب عقله؛ لأن الضمان من قبيل الأحكام الوضعية وليس التكليفية؛ ولذا يضمن المجنون والصبي والنائم أيضاً .
26.   متعاطي المواد المخدرة ليس بكفء لغير المتعاطية؛ لأن الدين من خصال الكفاءة . ووقت الكفاءة معتبر حال العقد وبعده، فللمرأة فسخ نكاحها منه إذا تبين لها إدمانه سواء كان قبل العقد أم طرأ عليه؛ لأنه عيب من جهته وبسببه، والراجح أن كل عيب يمنع كمال استمتاع أحد الزوجين بالآخر موجب للفسخ .
27.   إذا طلق متعاطي المواد المخدرة أو خالع أو لاعن أو ظاهر أو آلى أو راجع بالقول، وهو حال ذلك زائل العقل بسبب المواد المخدرة، فلا أثر لما تلفظ به من ذلك؛ لأنه لا نية له صحيحة يُبنى عليها حكم . أما لو راجع بالفعل فتصح رجعته حتى وإن كان غائب العقل حال فعله؛ لأن المراجعة بالفعل لا تُشترط لها نية . كما يشرع لمن ابتليت زوجته بالمواد المخدرة أن يطلقها؛ لتقصيرها في حقوق الله تعالى، كما يشرع أيضاً لمن ابتلي زوجها بالمواد المخدرة أن تطلب الخلع؛ لكونه مقصراً في حقوق الله تعالى؛ ودفعاً لما قد يلحقها من ضرر .
28.   يصح أن يتولى متعاطي المواد المخدرة عقد النكاح لموليته، ما لم يكن تعاطيه لمادة تسبب الإدمان العضوي كالهروين، لأنه متهتك لا يؤمن أن يختار الأصلح لموليته .
29.   تعاطي المرء للمواد المخدرة مانع من حقه في الحضانة؛ لأنه فاسق والفاسق لا حضانة له . ولا أثر لتعاطي المواد المخدرة في إسقاط حق النفقة إلا إذا علم المنفق أو غلب على ظنه أن المنفق عليه سيصرفها في شراء المواد المخدرة ونحوها من المحرمات فيحرم؛ لأن ما لا يتم ترك الحرام إلا به فهو واجب .
30.   تعاطي المواد المخدرة سبب من الأسباب الموجبة للحجر؛ لكون المتعاطي ينفق ماله فيما حرم الله تعالى، وفيما يغيّب عقله أو يضر بدنه، فهو مبذر لماله، ومضيع له في غير فائدة . كما أن تعاطي الصبي المواد المخدرة سبب في دوام الحجر عليه عند أصحاب المذاهب الأربعة .
31.   لا أثر لتعاطي الوالدين المواد المخدرة في ترك برهما، فيجب على الولد برهما ولو كانا متعاطيين؛ لكن يحرم عليه أن يعينه على تعاطيهما أياً كانت نوع الإعانة، إلا أن يصل إلى مرحلة الإكراه فيجوز للإكراه .
32.   لا يصح ولا ينفذ قضاء متعاطي المواد المخدرة بين الناس ما وجد الحاكم عدلاً يصلح للقضاء؛ لأنه فاسق بتعاطيه المواد المخدرة . أما إذا لم يجد الحاكم أمثل من متعاطي المواد المخدرة وأعدل فيصح حينئذٍ أن يولى مع تعاطيه للضرورة .
33.   شهادة متعاطي المواد المخدرة لا تقبل من حيث الأصل، لأنه فاسق بتعاطيه المادة المخدرة، والفسق بتعاطيها موجب لرد شهادته . وقد تقبل شهادة أمثل المتعاطين إذا انتشر تعاطيها في بلدة معينة أو مكان معين، لأنه لا تقوم حقوق الناس إلا بقبولها، والمرجع في ذلك إلى تقدير القاضي . كما أنه تقبل شهادة بعضهم على بعض ما لم يغلب على الظن كذب الشاهد؛ ولو قيل بغير هذا لضاعت الحقوق؛ لأن المتعاطي لا يجالس في الغالب إلا من على شاكلته، فلا يشهد ما يكون في مجالسهم إلا من يُجالسهم . وتقبل شهادة المتعاطي بعد توبته باتفاق المذاهب الأربعة .
34.   لا يُعتد بإقرار متعاطي المواد المخدرة حال غياب عقله بسبب التعاطي، أياً كان الإقرار، في حقوق الله تعالى أو في حقوق عباده؛ لأنه لا يوثق بصحة ما يقول، ولا تنتفي عنه التهمة فيما يخبر به، فلم يوجد فيه معنى الإقرار الموجب لقبول قوله .
35.   لا يؤاخذ المتعاطي بجناية جناها توجب قصاصاً حال غياب عقله بسبب المواد المخدرة؛ لأنه ليس له قصد صحيح، وليس معنى هذا أنه لا يعزر لجنايته إذا رأى الإمام أو القاضي مصلحة في ذلك لأن باب التعزير واسع؛ ولهذا قد يعزر الصبي على جنايته مع أنه غير مكلف، وكذلك يقال في الجنايات التي توجب تعزيراً . كما إن الراجح عدم مؤخذة غائب العقل بسبب المواد المخدرة بما يرتكبه من موجبات الحد حال غياب عقله .
36.   رمي شخص آخر بتعاطي المواد المخدرة دون بينة يوجب تعزير الرامي قياساً على ما ذكروه في الرمي بشرب الخمر .
37.   عقوبة تعاطي المواد المخدرة تختلف بحسب المادة التي يتعاطاها الشخص، فإن كانت مما يغيب العقل وجب الحد على متعاطيها؛ لعمومات الأدلة التي رتبت السكر على غياب العقل من غير اشتراط لنشوة وطرب، ولأن المعنى الذي حُرم الخمر لأجله موجود فيها . وإن كانت مما لا يغيب العقل وإنما تحدث فتوراً – كالقات -، أو تنبيهاً - كالامفيتامينات -، فلا يجب حد وإنما تعزير؛ لأن التحريم فيها لأجل ضررها؛ لا لكونها مسكرة، فتدخل فيما عقوبته غير مقدرة شرعاً، ويُرجع في تقديرها إلى اجتهاد القاضي . وكذلك فإن عقوبة حيازة المواد المخدرة وترويجها وتهريبها عقوبة غير مقدرة شرعاً يرجع فيها إلى اجتهاد القاضي .
38.   إذا أتى المتعاطي بما يوجب الردة حال غياب عقله بسبب المواد المخدرة، فإنه لا يؤاخذ؛ لغياب عقله . وعلى هذا لا يترتب عليه آثار الردة .
39.   الشفاعة في إسقاط عقوبة تعاطي المخدرات، تختلف بحسب نوع العقوبة، فإن كانت العقوبة حدية – كما في المواد التي تغيب العقل – فيجوز الشفاعة فيها قبل بلوغها السلطان، أما بعد بلوغها فيحرم بالإجماع . وأما إن كانت العقوبة تعزيرية – كما في المواد المفترة أو المنبهة – فتستحب الشفاعة فيمن لم يكن ذا أذى .
40.   لا أثر لتعاطي المواد المخدرة في خروج المتعاطي من العاقلة، سواء كانت المواد المخدرة من مغيبات العقل أم لا؛ لأن من مقاصد المعاقلة المواساة، ومتعاطي المواد المخدرة - سواء غاب عقله بالتعاطي أم لا - هو من أهل المواساة.
41.   ما ذكاه متعاطي المواد المخدرة أو صاده وهو حاضر العقل، يباح كذكاة وصيد العدل . أما ما ذكاه أو صاده وهو غائب العقل بسبب تعاطيها فلا تصح ذكاته ولا يجوز الأكل منها؛ لأن الذكاة فيها شائبة عبادة وغائب العقل ليس من أهل العبادة .
42.   غائب العقل بسبب المواد المخدرة لا تنعقد يمينه ولا نذره، لأنا متيقنون أنه لم يعقد اليمين أو النذر، والله تعالى لا يؤاخذ إلا بما عقد منها بنص القرآن
43.      إذا أسلم متعاطي المواد المخدرة وهو غائب العقل بسببها، لم يصح إسلامه، فلا تترتب عليه آثاره .
44.   يفرق في حكم الستر على المتعاطي بين المتعاطي المتهتك المعلن بتعاطيه وبين غيره، فيستحب الستر على الثاني دون الأول .
هذا أبرز ما توصلت إليه من نتائج، أسأل الله أن يجعله خالصاً لوجه الكريم . من الباقيات الصالحات . وزلفى لرفيع الدرجات، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .

فهرس المصادر والمراجع


1.     الإتقان والإحكام شرح تحفة الأحكام، لمحمد بن أحمد الفاسي المشهور بميارة، دار المعرفة.
2.  أثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الأحوال الشخصية، لنائل محمد إبراهيم قرقز، دار البيارق ودار النفائس للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1419.
3.  الإجماع، لأبي بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، ت: أبو حماد صغير حنيف، دار عالم الكتب، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية، ط: 1424.
4.  الأحاديث المختارة، لأبي عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد الحنبلي المقدسي، ت: عبد الملك بن عبد الله بن دهيش، مكتبة النهضة الحديثة، ط: الأولى 1410.
5.  أحكام الأدوية في الشريعة الإسلامية، لحسن بن أحمد بن حسن الفكي، مكتبة دار المنهاج، ط: الأولى 1425.
6.     أحكام الحشرات في الفقه الإسلامي، لكمال بن صادق ياسين، مكتبة الرشد، ط: الأولى 1428.
7.     الأحكام السلطانية، لعلي بن محمد بن حبيب الماوردي، دار الكتب العلمية.
8.  الأحكام السلطانية، للقاضي أبي يعلى بن الحسين الفراء الحنبلي، ت: محمد حامد الفقي، دار الكتب العلمية، ط: 1403.
9.           أحكام القرآن، لأبي بكر بن علي الرازي المعروف بالجصاص، دار الفكر، ط: 1414.
10.      أحكام القرآن، لأبي بكر محمد بن عبد الله ابن العربي المالكي، دار الكتب العلمية ط: الأولى.
11.   الأحكام المترتبة على الفسق في الفقه الإسلامي ( أصلها رسالة ماجستير مقدمة للجامعة الإسلامية )، لفوفانا آدم، مكتبة دار المنهاج، ط: الأولى 1425.
12.   أحكام أهل الذمة، لمحمد بن أبي بكر الزرعي المشهور بابن القيم، ت: يوسف البكري وشاكر العاروري، رمادي للنشر، ط: الأولى 1418.
13.   الأخبار العلمية من الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية، لعلاء الدين علي بن محمد البعلي، ت: أحمد بن محمد الخليل، دار العاصمة، ط: الأولى 1418.
14.   الاختيار لتعليل المختار، لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي، تصحيح: محسن أبو دقيقة، المكتبة الإسلامية استانبول تركيا، ط: الثانية 1370.
15.   الاختيارات الجلية في المسائل الخلافية، لعبد الله بن عبد الرحمن آل بسام،مطبوع مع نيل المآرب في تهذيب شرح عمدة الطالب، مكتبة النهضة الحديثة، ط: الثانية.
16.   أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، لمحمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي، ت: محمد بن ناصر العجمي، دار البشائر الإسلامية، ط: الثانية 1418.
17.   إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، لأحمد بن محمد القسطلاني، دار إحياء التراث العربي، مصور عن الطبعة الأميرية 1327.
18.      الإرشاد إلى معرفة الأحكام، لعبد الرحمن بن ناصر السعدي، مطبعة العلم.
19.   إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، لمحمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، ط: الثانية 1405.
20.      أساليب مكافحة المخدرات في الوطن العربي، فقهاً وتشريعاً واجتهاداً وقضاءً، لمحمود زكي شمس.
21.   الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر، ت: عبد المعطي قلعجي، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1414.
22.   الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر، ت: عادل مرشد، دار الأعلام، ط: الأولى 1423.
23.   أسد الغابة في معرفة الصحابة، لأبي الحسن علي بن محمد الجزري ابن الأثير، ت: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، ط: الثانية 1422.
24.   الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، لعلي بن محمد بن سلطان المشهور بالملا علي قاري، ت: محمد الصباغ، مؤسسة الرسالة، ط: 1391.
25.      أسنى المطالب شرح روض الطالب، لأبي يحي زكريا الأنصاري، دار الكتاب الإسلامي القاهرة.
26.      أسنى المطالب شرح روض الطالب، لأبي يحي زكريا الأنصاري، دار الكتاب الإسلامي القاهرة.
27.      الأشباه والنظائر، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، دار الكتب العلمية ط: الأولى 1403.
28.   الأشباه والنظائر، لزين الدين إبراهيم بن نجيم الحنفي، مطبوع مع شرحه غمز عيون البصائر، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1405.
29.      الأشربة وأحكامها في الشريعة الإسلامية، لماجد أبو رخية، مكتبة الأقصى، ط: الأولى 1400.
30.   الإصابة في تمييز الصحابة، لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: حسان عبد المنان، بيت الأفكار الدولية.
31.   الأضرار الصحية للمسكرات والمخدرات والمنبهات، لمحمد علي البار، الدار السعودية، ط: الأولى 1410.
32.   الأضرار الناجمة عن تعاطي المسكرات والمخدرات، لعبد الكريم بن صنيتان العمري، دار المآثر- المدينة النبوية -، ط: الأولى 1421.
33. أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، لمحمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي، ت: صلاح الدين العلايلي، دار إحياء التراث العربي، ط: 1417.
34.   أضواء على القات كشف الشبهات عن أضرار القات، لإبراهيم عباس، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط: الثانية 1424.
35.   إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، للعلامة السيد أبي بكر المشهور بالسيد البكري، دار إحياء التراث العربي، مصورة عن طبعة بولاق 1319.
36.      اعترافات مدمن مخدرات، لسليمان عبدالرحمن الغيامة، دار زمزم للنشر والتوزيع، ط: بدون.
37.   الأعلام – قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين، ط: الثانية عشرة 1997.
38.   إعلام الساجد بأحكام المساجد، لمحمد بن عبد الله الزركشي، ت: أبو الوفاء مصطفى المراغي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لجنة إحياء التراث الإسلامي، ط: الخامسة 1420.
39.   إعلام الموقعين عن رب العالمين، لمحمد بن أبي بكر الزرعي المشهور بابن القيم، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1411.
40.      آفة المخدرات وكيفية معالجة الإدمان، لمحمد زيد، دار الأندلس، ط: الرابعة 1409.
41.   الإفصاح عن معاني الصحاح في الفقه على المذاهب الأربعة، لأبي المظفر يحي بن محمد بن هبيرة، ت: محمد حسن إسماعيل الشافعي، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1417.
42.   الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، لمحمد الشربيني، مطبوع مع بجيرمي على الخطيب المعروف بتحفة الحبيب على شرح الخطيب، دار المعرفة، ط: 1398.
43.   الإقناع لطالب الانتفاع، لموسى بن أحمد أبو النجا الحجاوي، ت: عبد الله التركي بالتعاون مع مركز البحوث بدار هجر، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية، ط: الثانية 1419.
44.   إكمال إكمال المعلم، لمحمد بن خليفة الوشتاني الأبي، مطبوع مع صحيح مسلم ومكمل إكمال الإكمال للسنوسي، ت: محمد سالم هاشم، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1415.
45.   إكمال المعلم بفوائد مسلم، للقاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي، ت: يحي إسماعيل، دار الوفاء، ط: الأولى 1419.
46.      الأم، لمحمد بن إدريس الشافعي، دار المعرفة، ط: 1410.
47.   الانتصار في المسائل الكبار على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، لأبي الخطاب محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني، ت عوض العوفي، مكتبة العبيكان، ط: الأولى 1413.
48.      الإنجاز في ترجمة الإمام عبد العزيز بن باز، لعبد الرحمن بن يوسف الرحمة، ط: الأولى 1419.
49.   الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، لعلي بن سليمان المرداوي، ت: عبد الله التركي، مطبوع مع الشرح الكبير والمقنع، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية، ط: 1419.
50.      الأهلية ونظرية الحق في الشريعة الإسلامية، لعبد الله بن عبد العزيز العجلان، ط: الأولى 1416.
51.   الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف، لأبي بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، ت: أبو حماد صغير حنيف، دار طيبة، ط: الأولى 1413.
52.   بجيرمي على الخطيب المسماه بتحفة الحبيب على شرح الخطيب، لسليمان البجيرمي، مطبوعة مع الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني، دار المعرفة، ط: 1398.
53.   البحث المسفر عن تحريم كل مسكر ومفتر، للعلامة محمد بن علي الشوكاني، ت: عبد الكريم العمري الحربي، دار البخاري، ط: الأولى 1415.
54.   بحث في جريمة الزنا وما يتعلق بها من أحكام في مذهب المالكية، لعلي عبد العال عبد الرحمن، دار الهدى، ط: 1409.
55.   البحر الرائق شرح كنز الدقائق، لزين الدين بن إبراهيم ابن نجيم الحنفي، دار الكتاب الإسلامي، ط: الثانية.
56.      البحر الزخار، لأحمد بن يحي بن المرتضى، دار الكتاب الإسلامي.
57.   بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لأبي بكر مسعود بن أحمد الكاساني، دار الكتب العلمية، ط: الثانية 1406.
58.   بداية المجتهد ونهاية المقتصد، للقاضي أبي الوليد محمد بن أحمد ابن رشد القرطبي، ت: ماجد الحموي، دار ابن حزم، ط: 1416.
59.   البداية والنهاية، لإسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، ت: علي محمد معوض وآخرين، دار الكتب العلمية، ط: الثانية 1418.
60.   البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، للعلامة محمد بن علي الشوكاني، ت: محمد حسن حلاق، دار ابن كثير، ط: الأولى 1427.
61.   البدر المنير، لسراج الدين عمر بن علي بن أحمد الأنصاري المعروف بابن الملقن، ت: مصطفى أبو الغيط وآخرين، دار الهجرة للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1425.
62.      بذل المجهود في حل أبي دواد، لخليل أحمد السهارنفوري، دار اللواء للنشر والتوزيع، الرياض.
63.      بريقة محمودية، لمحمد بن محمد بن مصطفى الخادمي، دار إحياء الكتب العربية، ط: 1348.
64.   بلغة الساغب وبغية الراغب، لمحمد بن أبي القاسم محمد بن الخضر بن تيمية، ت: بكر عبد الله أبو زيد، دار العاصمة، ط: الأولى 1417. توزيع وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية.
65.   بلغة السالك لأقرب المسالك – حاشية الصاوي على الشرح الصغير-، لأبي العباس أحمد الصاوي، دار المعارف.
66.   البناية في شرح الهداية، لمحمود بن أحمد العيني، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط: الثانية 1411.
67.   البيان في مذهب الإمام الشافعي، ليحي بن أبي الخير بن سالم العمراني، ت: قاسم محمد النوري، دار المنهاج للطباعة والنشر.
68.      التاج والإكليل لمختصر خليل، لمحمد بن يوسف العبدري المواق، دار الكتب العلمية.
69.   التاريخ الكبير، لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبدالله البخاري الجعفي، ت: السيد هاشم الندوي، دار الفكر.
70.      تاريخ مدينة دمشق ، لأبي القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي ، ت : محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري ، دار الفكر ، ط : 1995 .
71.   تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، لإبراهيم بن علي بن أبي القاسم المعروف بابن فرحون، مطبوع بهامش فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك، دار المعرفة، بيروت لبنان.
72.      تبصرة الحكام، لإبراهيم بن علي المشهور بابن فرحون، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1406.
73.      تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، لعثمان بن علي الزيلعي، دار الكتاب الإسلامي، ط: الثانية.
74.   تتميم التكريم لما في الحشيشة من التحريم، لمحمد بن أحمد بن علي القيسي القسطلاني، ت: ياسين بن ناصر الخطيب، ط: الأولى 1411.
75.   التجسس وأحكامه في الشريعة الإسلامية، لمحمد راكان الدغمي، دار السلام للنشر والتوزيع والترجمة، ط: الثالثة 1427.
76.   التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث، لبكر بن عبد الله أبو زيد، دار الهجرة للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1412.
77.   تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، لمحمد بن عبد الرحمن المباركفوري، ت: علي معوض وعادل عبد الموجود، دار إحياء التراث العربي، ط: الثانية 1421.
78.   تحفة الباري بشرح صحيح البخاري، لأبي يحي زكريا بن محمد الأنصاري الشافعي، ت: محمد أحمد سالم، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1425.
79.   تحفة المحتاج بشرح المنهاج، لأبي العباس أحمد بن محمد بن حجر المكي الهيتمي، دار إحياء التراث العربي
80.   تحفة المودود بأحكام المولود، لمحمد بن أبي بكر الزرعي المشهور بابن القيم، دار الكتاب العربي، ط: الثانية 1403.
81.   التحقيق في أحاديث الخلاف، لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ت: مسعد عبد الحميد السعدني، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1415.
82.   التداوي بالأعشاب طريقة علمية تشمل الطب الحديث والقديم، لأمين رويحه، دار القلم، ط: السابعة 1983.
83.      التداوي والمفطرات، لحسان شمسي باشا، مطبوع ضمن مجلة المجمع العدد العاشر، الجزء الثاني.
84.      تذكرة داوود، لداوود الأنطاكي، مكتبة الثقافة الدينية، ط: 1416.
85.   التذكرة في الأحاديث المشتهرة، لبدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي، ت: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1406.
86.   ترتيب المدراك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، للقاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي، ت: سعيد أحمد عراب، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة المغربية، ط: 1403.
87.   التشريع الجنائي الإسلامي مقارناً بالقانون الوضعي، لعبد القادر عودة، مؤسسة الرسالة، ط: الثالثة عشرة 1415.
88.   التشفيط المخدرات الطيارة كنمط من أنماط جناح الأحداث، لمندل عبد الله القباع، دار الأرض، ط: الأولى 1412.
89.   التشهير بالحدود في الشريعة الإسلامية، لعبد الله بن محمد الرشيد، مطبوع ضمن مجلة العدل الصادرة عن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية العدد 9، محرم 1422.
90.      التعزير في الشريعة الإسلامية، لعبد العزيز عامر، مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط: الثالثة 1377.
91.   التعزيرات البدنية وموجباتها في الفقه الإسلامي، لعبد الله بن صالح الحديثي، توزيع مكتبة الحرمين، ط: الأولى 1408.
92.   تعليق على الروض المربع ؛ لعبد الله الطيار وآخرين، مطبوع مع الروض المربع وزاد المستقنع، دار الوطن، ط: الأولى 1419.
93.   تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي بالقرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، ت: عبد الله التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر، دار هجر للطباعة والنشر، ط: الأولى 1422.
94.   تفسير القرآن العظيم، لإسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، ت: سامي السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط: الثانية 1420.
95.   تفسير القرآن الكريم، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، دار ابن الجوزي، ط: الأولى 1423.
96.   تقرير القواعد وتحرير الفوائد، لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي، ت: مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، ط: الأولى 1419.
97.      التكليف الشرعي وما يتعلق به من أحكام، لمحمد عبد العاطي محمد علي، دار الحديث القاهرة.
98.      تكملة المجموع شرح المهذب، لمحمد نجيب المطيعي، دار إحياء التراث العربي، ط: 1415.
99.      تلخيص الحبير، لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: السيد عبد الله هاشم المدني، ط: 1384.
100. التمهيد، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر، ت: عبد الله التركي بالتعاون مع مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، مطبوع مع الموطأ والاستذكار والقبس، ط: الأولى 1426.
101.    تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق، لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ت: مصطفى أبو الغيط، دار الوطن، ط: 1421.
102.    تهذيب الأسماء واللغات، لأبي زكريا يحي بن شرف النووي، ت: مكتب البحوث والدراسات في دار الفكر، دار الفكر، ط: الأولى 1416.
103.    تهذيب الفروق – إدرار الشروق على أنواء الفروق -، لأبي القاسم قاسم بن عبد الله ابن الشاط، مطبوع مع الفروق للقرافي، عالم الكتب.
104.    تهذيب اللغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، ت: د/ عبد السلام سرحان، الدار المصرية للتأليف والترجمة.
105.    تهذيب سنن أبي داود، لشمس الدين ابن قيم الجوزية، ت: كامل الهنداوي ـ مطبوع مع مختصر سنن أبي داود للمنذري ومعالم السنن للخطابي، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1421.
106.    توضيح الأحكام من بلوغ المرام، لعبد الله بن عبد الرحمن آل بسام، مكتبة الأسدي، ط: الخامسة 1423.
107.    تيسير الفقه الجامع للاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية، لأحمد موافي، دار ابن الجوزي، ط: الأولى 1416.
108.    الثمر الداني في تقريب المعاني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، لصالح عبد السميع الآبي الأزهري، دار المعرفة، بيروت لبنان ؟
109.    ثمرات الأوراق، لتقي الدين أبي بكر بن علي بن محمد ابن حجة الحموي، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، ط: الأولى 1424.
110.    جامع الأمهات، لجمال الدين بن عمر ابن الحاجب، ت: أبي عبد الرحمن الأخضر الأخضري، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، ط: الثانية 1421.
111.        جامع الترمذي، لأبي عيسى بن سورة الترمذي، ت: فريق بيت الأفكار الدولية، بيت الأفكار الدولية.
112.    جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم، لابن رجب الحنبلي، ت: شعيب الأرناؤوط وإبراهيم باجس، مؤسسة الرسالة، ط: السابعة 1417.
113.    الجامع لأحكام القرآن، لمحمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، ت: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، ط: الرابعة 1418.
114.    الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، لعبد الله بن أحمد الأندلسي المالقي المعروف بابن البيطار، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1412
115.        جريدة عكاظ العدد  15507 الصادر في 14/2/1430
116.    جريمة تعاطي المخدرات في القانون المقارن، لمحمد فتحي عيد، دار النشر بالمركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب بالرياض، ط: 1408.
117.        الجهاد والقتال في السياسة الشرعية، لمحمد خير هيكل، دار البيارق، ط: الثانية 1417.
118.    الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية، لأبي محمد عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله ابن سالم ابن أبي الوفاء القرشي الحنفي، ت: د.عبد الفتاح الحلو، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، ط:1399هـ.
119.    الجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب أحمد، ليوسف بن الحسن بن عبد الهادي المعروف بابن المبرد، ت: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مكتبة العبيكان، ط: الأولى 1421.
120.        الجوهرة النيرة، لأبي بكر محمد بن علي الحدادي العبادي، المطبعة الخيرية 1322.
121.    حاشية ابن قاسم العبادي على تحفة المحتاج، لابن قاسم العبادي، مطبوع مع تحفة المحتاج وحاشية الشرواني، دار إحياء التراث العربي.
122.    حاشية ابن قندس على الفروع، لأبي بكر بن إبراهيم بن يوسف البعلي، ت: عبد الله التركي، مطبوع مع الفروع لابن مفلح، وتصحيح الفروع للمرداوي، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1424.
123.    حاشية البيجوري على شرح ابن قاسم على متن أبي شجاع، لإبراهيم البيجوري، طبع بمطبعة مصطفى البابي الحلبي، ط: 1344.
124.    حاشية التاودي بن سودة على صحيح البخاري، لمحمد التاودي بن محمد الطالب ابن سودة المالكي، ت: عمر أحمد الراوي، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1428.
125.    حاشية الجمل على شرح منهج الطلاب، لسليمان بن منصور العجيلي المصري المعروف بالجمل، دار الفكر.
126.        حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي، دار إحياء الكتب العربية.
127.    حاشية الرملي على أسنى المطالب شرح روض الطالب، لأبي العباس بن أحمد الرملي الكبير، دار الكتاب الإسلامي القاهرة.
128.        حاشية الروض المربع، لعبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط: السابعة 1417
129.    حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج، لأبي الضياء نور الدين علي بن علي الشبراملسي، مطبوع مع نهاية المحتاج، دار الفكر، ط: 1404.
130.    حاشية الشرواني على تحفة المحتاج، لعبد الحميد الشرواني، مطبوع مع تحفة المحتاج وحاشية ابن القاسم العبادي، دار إحياء التراث العربي.
131.    حاشية الشلبي على تبيين الحقائق، لأحمد بن يونس بن محمد المعروف بابن الشلبي، مطبوع مع تبيين الحقائق، دار الكتاب الإسلامي، ط: الثانية.
132.    حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، لأحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي، دار إحياء التراث العربي.
133.    حاشية العدوي على الخرشي، لعلي بن أحمد العدوي، ت: زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، مطبوعة مع حاشية الخرشي، ط: الأولى 1417.
134.        حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني، لعلي الصعيدي العدوي، دار الفكر، ط: 1414.
135.        حاشية العدوي على شرح مختصر خليل للخرشي، لعلي الصعيدي العدوي، دار الفكر.
136.    حاشية عميرة على شرح المحلي على منهاج الطالبين، لأحمد البرلسي عميرة، دار إحياء الكتب العربية، ط: 1415.
137.    حاشية قليوبي على شرح المحلي على منهاج الطالبين، لأحمد سلامة القليوبي، دار إحياء الكتب العربية، ط: 1415.
138.    الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، لأبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي، ت: علي معوض وعادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1414.
139.        حكم التداوي بالمحرمات بحث فقيهي مقارن، لعبد الفتاح محمود إدريس، ط: الأولى 1414.
140.    حكم التصرفات القانونية لفاقد الأهلية دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي، لمحمد علي عبد الله الشرفي، ط: الأولى 1418.
141.    حكم الشفاعة في الحدود، لسعود بن عبد الله الفنيسان، مطبوع ضمن مجلة العدل التي تصدرها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، العدد 23 رجب عام 1425.
142.        الحلال والحرام في الإسلام، ليوسف القرضاوي، المكتب الإسلامي، ط: الرابعة 1386.
143.    الخمر داء وليست بدواء، لشبيب بن علي الحاضري، مراجعة وتقديم: محمد البار، من مطبوعات هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ط: الأولى 1414.
144.    الداء والدواء ( أو الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي )، لشمس الدين محمد بن أبي بكر الزرعي الدمشقي، ت: يوسف علي بديوي، دار ابن كثير، ط: الثانية 1415.
145.    الدر المختار شرح تنوير الأبصار، لمحمد علاء الدين الحصكفي، مطبوع مع رد المحتار لابن عابدين، دار الكتب العلمية، ط: 1412.
146.    الدراية في تخريج أحاديث الهداية، لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: السيد عبد الله هاشم المدني، در المعرفة.
147.        درر الحكام شرح غرر الأحكام، لمحمد بن فرموزا ملا خسرو، دار إحياء الكتب العربية.
148.        درر الحكام في شرح مجلة الأحكام، لعلي حيدر، دار الجيل ط: الأولى 1411.
149.    الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: محمد سيد جاد الحق، دار الكتب الحديثة ط: الثانية 1385.
150.        دقائق أولي النهى – شرح منتهى الإرادات -، لمنصور بن يونس البهوتي، عالم الكتب
151.    دليل المعلم إلى توعية الطلاب بأضرار الخمر والمخدرات، لسليمان بن عبد الرحمن الحقيل،دار الشبل للنشر والتوزيع والطباعة، ط: الرابعة 1417.
152.    الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، لإبراهيم بن علي بن أبي القاسم المعروف بابن فرحون، ت: مأمون بن محيي الدين الجنان، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1417.
153.    الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، ت: بديع السيد اللحام، إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، ط: الأولى 1412.
154.    الذخيرة، لأحمد بن إدريس الصنهاجي المشهور بالقرافي، ت: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى 1994م.
155.    الذيل على طبقات الحنابلة، لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي، ت: أسامة بن حسن وحازم على بهجت، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1417.
156.    رؤوس المسائل في الخلاف على مذهب أبي عبد الله أحمد بن حنبل، لأبي جعفر عبد الخالق بن عيس العباسي الهاشمي، ت: عبد الملك بن دهيش، دار خضر للطباعة والنشر، ط: الثانية 1422.
157.        رد المحتار على الدر المختار، لمحمد أمين بن عمر ابن عابدين، دار الكتب العلمية، ط: 1412.
158.    رسائل الجاحظ، لأبي عثمان بن عمرو بن بحر بن محبوب البصري، ت: محمد باسل السواد، دار الكتب العلمية، ط: الأولى1420. 
159.    رسالة ابن أبي زيد القيرواني، للإمام أبي محمد ابن أبي زيد القيرواني، مطبوع مع الثمر الداني، دار المعرفة.
160.    الرسالة المانعة من استعمال المحرمات الجامعة في علة التحريم بين الحشيشة والقات وغيرها من المسكرات، ليحي شرف الدين بن شمس الدين، ت: عبد الله محمد الحبشي، مطبوع ضمن: ثلاث رسائل في القات جمع وتحقيق عبد الله الحبشي، منشورات المدينة – صنعاء –، ط: الأولى 1407.
161.        رسالة في القواعد الفقهية، لعبد الرحمن بن ناصر السعدي، دار الوطن، ط: الأولى 1413.
162.    رفع الحرج في الشريعة الإسلامية دراسة أصولية تأصلية، لشيخي: يعقوب عبد الوهاب الباحسين، مكتبة الرشد ط: الرابعة 1422.
163.        الروض المربع، لمنصور بن يونس البهوتي، مطبوع مع حاشية ابن قاسم، ط: السابعة 1417.
164.        روضة الطالبين، لأبي زكريا يحي بن شرف النووي، دار ابن حزم، ط: الأولى 1423.
165.    روضة القضاة وطريق النجاة، لأبي القاسم علي بن محمد بن أحمد السمناني، ت: صلاح الدين الناهي، مؤسسة الرسالة، ط: الثانية 1404.
166.    زاد المستقنع في اختصار المقنع، لموسى بن أحمد أبو النجا الحجاوي، دار الصميعي، ط: الأولى 1419.
167.    زاد المسير في علم التفسير، لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، المكتب الإسلامي، ط: الرابعة 1407.
168.    زاد المعاد في هدي خير العباد، لمحمد بن أبي بكر الزرعي المشهور بابن القيم، ت: شعيب وعبد القادر الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، ط: السابعة والعشرون 1415.
169.    زهرة العريش في تحريم الحشيش، لبدر الدين الزركشي، ت: السيد أحمد فرج، دار الوفاء لطباعة والنشر والتوزيع، ط: الأولى 1407.
170.    الزواجر عن اقتراف الكبائر، لأبي العباس أحمد بن محمد بن حجر المكي الهيتمي، ت: أحمد عبد الشافي، دار الفكر بيروت.
171.    سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام، لمحمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني، ت: محمد صبحي حسن حلاق، دار ابن الجوزي، ط: الأولى 1418.
172.    الستر على أهل المعاصي عوارضه وضوابطه، لخالد بن عبد الرحمن الشايع، دار بلنسية، ط: الأولى 1422.
173.    الستر في القضايا الجنائية مفهومه حكمه صوره ضوابطه، لعبد اللطيف بن عبد الله الغامدي، مطبوع ضمن مجلة العدل الصادرة عن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية العدد 11، رجب 1422.
174.    السلسبيل في معرفة الدليل حاشية على زاد المستقنع، للشيخ صالح بن إبراهيم البليهي، مكتبة الرشد، ط: الثالثة 1421.
175.    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، لمحمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف، ط: الأولى 1412.
176.    سنن ابن ماجة، لأبي عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجة القزويني، ت: فريق بيت الأفكار الدولية، بيت الأفكار الدولية.
177.    سنن أبي داود، لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، ت: فريق بيت الأفكار الدولية، بيت الأفكار الدولية.
178.    سنن البيهقي الكبرى، لأحمد بن الحسين بن علي البيهقي، ت: محمد عبد القادر عطا، مكتبة الباز، ط: 1414.
179.    سنن الدارقطني، لعلي بن عمر الدارقطني البغدادي، ت: السيد عبد الله هاشم المدني، دار المعرفة، ط: 1386.
180.    السنن الكبرى للبيهقي، لأبي بكر بن الحسين بن علي البيهقي، ت: محمد عبد القادر عصا، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1414.
181.    سنن النسائي – المجتبى من السنن -، لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، ت: فريق بيت الأفكار الدولية، بيت الأفكار الدولية.
182.    السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية، لشيخ الإسلام ابن تيمية، ت: بشير محمد العيون، مكتبة المؤيد، ط: الثانية 1413.
183.    سير أعلام النبلاء، لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ت: شعيب الأرنؤوط وآخرين، مؤسسة الرسالة، ط: الحادية عشرة 1417.
184.        سيرة عالم ومسيرة إمام، لعبد العزيز بن زيد آل داود، ط: الأولى 1425.
185.    السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، لمحمد بن علي الشوكاني، ت: محمد صبحي حلاق، دار ابن كثير، ط: الأولى 1421.
186.        شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد مخلوف، دار الفكر للطباعة والنشر.
187.        شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لعبد الحي بن أحمد بن محمد العكري الحنبلي، دار الكتب العلمية.
188.        شرح الأربعين النووية، لمحمد بن صالح العثيمين، دار الثريا للنشر، ط: الثالثة 1425.
189.    شرح التلقين، لمحمد بن علي بن عمر المازري، ت: محمد المختار السلامي، دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى 1997.
190.    شرح الزركشي على مختصر الخرقي في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، لشمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي، ت: عبد الله الجبرين، دار أولي النهى، ط: الثانية 1414.
191.    الشرح الصغير، لأبي البركات أحمد بن محمد المشهور بالدردير، مطبوع مع بلغة السالك – حاشية الصاوي -، دار المعارف.
192.    شرح العقيدة الطحاوية، لعلي بن علي بن محمد بن أبي العز الدمشقي، ت: عبد الله التركي وشعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، ط: الثانية 1413.
193.        شرح العمدة، لشيخ الإسلام ابن تيمية، ت: خالد المشيقح، دار العاصمة، ط: الأولى 1418.
194.    الشرح الكبير، لأبي البركات أحمد بن محمد المشهور بالدردير، مطبوع مع حاشية الدسوقي عليه، دار إحياء الكتب العربية.
195.    الشرح الكبير، لشمس الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة، ت: عبد الله التركي، مطبوع مع المقنع والإنصاف، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية، ط: 1419.
196.    شرح المحلي على منهاج الطالبين، لجلال الدين محمد بن أحمد المحلي، مطبوع مع حاشية العطار، دار الكتب العلمية.
197.        الشرح الممتع على زاد المستقنع، لمحمد بن صالح العثيمين، مركز فجر للطباعة دار الآثار القاهرة.
198.    شرح كتاب السير الكبير، لمحمد بن أحمد السرخسي، ت: صلاح الدين المنجد، معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية، مطبعة شركة الإعلانات الشرقية.
199.    شرح كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني، لعلي بن محمد أبو الحسن المالكي، مطبوع مع حاشية العدوي عليه، دار الفكر، ط: 1414.
200.    شرح مختصر الروضة، لسليمان بن عبد القوي الطوفي، ت: عبد الله التركي، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية، ط: الثانية 1419.
201.        شرح مختصر خليل للخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي، دار الفكر.
202.        شرح معاني الآثار، لأحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي، دار المعرفة، ط: الأولى 1399.
203.        شرح منتهى الإرادات، لمنصور بن يونس البهوتي، الناشر المكتبة السلفية.
204.    شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي، لسعد الدين بن محمد الكبي، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1426.
205.        شرح منهج الطلاب، لزكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري، مطبوع مع حاشية الجمل، دار الفكر.
206.    شهادة الثقات عن أضرار القات، لأبي عبد الرحمن عائض بن علي مسمار، دار الشوكاني للطباعة والنشر.
207.        الشيخ ابن باز ومواقفه الثابتة، لأحمد بن عبد الله الفريح، مكتبة الرشد، ط: الأولى 1420.
208.    صحيح ابن حبان، لمحمد بن حبان بن أحمد البستي، ت: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، ط: الثانية 1414.
209.    صحيح ابن خزيمة، لمحمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري، ت: محمد مصطفى الأعظمي، المكتب الإسلامي، ط: 1390.
210.    صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبدالله البخاري الجعفي، ت: أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدولية، ط: 1419.
211.    صحيح مسلم، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، ت: أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدولية، ط: 1419.
212.    صفة الصفوة، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد المعروف بابن الجوزي، ت: محمود فاخوري محمد رواس قلعه جي، دار المعرفة، ط: الثانية 1399.
213.    ضعيف سنن أبي داود، لمحمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف، ط: الأولى للطبعة الجديدة 1419.
214.        ضمان المتلفات في الفقه الإسلامي، لسليمان محمد أحمد، مطبعة السعادة، ط: الأولى 1405.
215.    الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، دار الجيل، ط: الأولى 1412.
216.    الطب الشرعي والسموم، لجلال الجابري، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، ط: الأولى 2002 م.
217.    طبقات الحنابلة، للقاضي أبي الحسين محمد بن محمد بن الحسين بن أبي يعلى، ت: أسامة بن حسن وحازم على بهجت، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1417.
218.    طبقات الحنفية، لعلاء الدين علي جلبي بن أمر الله الشهير بـابن الحنائي، ت: سفيان بن عايش وفراس بن خليل، دار ابن الجوزي – الأردن -، ط: الأولى 1425.
219.    طبقات الشافعية الكبرى، لتاج الدين أبي نصر عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي، ت: عبد الفتاح الحلو ومحمود الطناجي، دار إحياء الكتب العربي – فيصل عيسى البابي الحلبي -.
220.    طبقات الشافعية، لإسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، ت: عبد الحفيظ منصور، دار المدار الإسلامي، ط: الأولى.
221.        الطبقات الكبرى، لابن سعد، دار صادر.
222.    طرح التثريب في شرح التقريب، لزين الدين أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي وأكمله ابنه ولي الدين أبو زرعة، دار الفكر العربي.
223.    الطرق الحكمية في السياسة الشرعية، لمحمد بن أبي بكر الزرعي المشهور بابن القيم، ت: أحمد عبد الحليم العسكري، مطبعة دار الفكر بيروت.
224.    ظاهرة المخدرات والحل الإسلامي، لجبر محمود الفضيلات، دار عمار للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1420.
225.    ظاهرة تعاطي الحشيش دراسة نفسية اجتماعية، سعد المغربي، دار المعارف بمصر، مكتبة الدراسات النفسية والاجتماعية.
226.    عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، للإمام الحافظ ابن العربي المالكي، ت: هشام سمير البخاري، دار إحياء التراث العربي.
227.        العالم الرباني سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم، لمحمد بن عبد الرحمن بن قاسم، ط: الأولى 1427.
228.    العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير، لأبي القاسم عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الرافعي، ت: علي معوض وعادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1417.
229.    عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة، لجلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس، ت: حميد بن محمد لحمر، دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى 1423.
230.    العقيدة الطحاوية، لأبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي، مطبوع مع تعليقات الشيخ بن باز، مكتبة آل ياسر، ط: 1414.
231.    العلل المتناهية، لعبد الرحمن بن علي بن الجوزي، ت: خليل الميس، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1403.
232.    عمدة القاري شرح صحيح البخاري، لبدر الدين أبي محمد محمود بن أحمد العيني، دار إحياء التراث العربي، مصور عن الطبعة المنيرية.
233.        العناية شرح الهداية، لمحمد بن محمد بن محمود البابرتي، مطبوع مع الهداية وفتح القدير، دار الفكر.
234.    عوارض الأهلية عند الأصوليين، لحسين خلف الجبوري، طبعته جامعة أم القرى ممثلة في معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، ط: الأولى 1408.
235.    عوامل تعاطي المخدرات دارسة للمحكوم عليهم داخل سجون الرياض، لسليمان بن قاسم الفالح، مطبوعات جامعة الإمام بمناسبة المهرجان الوطني للتراث والثقافة، ط: 1409.
236.    عون البارئ لحل أدلة البخاري – شرح كتاب التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح -، لصديق حسن علي القنوجي البخاري، دار الرشيد، ط: 1404.
237.    عون المعبود شرح سنن أبي داود، لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي، مطبوع مع تهذيب السنن لابن القيم، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1419.
238.    غاية البيان شرح زبد ابن رسلان، لمحمد بن أحمد الرملي الأنصاري المشهور بالشافعي الصغير، دار المعرفة للطباعة والنشر.
239.    غذاء الألباب شرح منظومة الآداب، لمحمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي، ت: محمد الخالدي، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1417.
240.        الغرر البهية شرح البهجة الوردية، لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، المطبعة الميمنية.
241.    غمز عيون البصائر، لأحمد بن محمد الحموي، مطبوع مع الأشباه والنظائر لابن نجيم، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1405.
242.    فتاوى ابن الصلاح، لعثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح الشهرزوري، مطبوع ضمن الرسائل مجموعة الرسائل المنيرية، ط: 1346.
243.    الفتاوى الإسلامية من دار الإفتاء المصرية، أشرف على طباعتها: محمود حمدي زقزوق، ط: 1418.
244.        فتاوى الرملي، لشهاب الدين أحمد بن أحمد الرملي، المكتبة الإسلامية.
245.        فتاوى الشيخ محمد أبو زهرة، جمع ودراسة وتحقيق: محمد عثمان شبير، دار القلم، ط: الأولى 1427.
246.    الفتاوى الفقهية الكبرى، لأبي العباس أحمد بن محمد بن حجر المكي الهيتمي، المكتبة الإسلامية ط: 1403.
247.        الفتاوى الكبرى، لشيخ الإسلام ابن تيمية، دار الكتب العلمية ط: الأولى 1408.
248.    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية، جمع وترتيب: أحمد الدويش، طبع ونشر: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، ط: الثانية 1422.
249.    الفتاوى الهندية في مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، لجماعة من علماء الهند، دار الفكر ط: 1411، وهي مصورة عن طبعة بولاق 1310.
250.        الفتاوى الهندية، لجنة علماء برئاسة نظام الدين البلخي، دار الفكر، ط: 1411.
251.        الفتاوى لمحمود شلتوت، مطبوعات الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر، ط: 1379.
252.    فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي المملكة ورئيس القضاء والشؤون الإسلامية – سابقاً -، جمع وترتيب وتحقيق: محمد بن قاسم، ط: الثانية.
253.    فتح البارئ شرح صحيح البخاري، لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، دار الكتب العلمية، ط: الثانية 1418.
254.    فتح العلام لشرح بلوغ المرام، لصديق حسن القنوجي البخاري، ت: محمد لقمان السلفي وآخرين، دار الداعي للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1421.
255.        فتح العلي المالك، لمحمد بن أحمد بن محمد عليش، دار المعرفة.
256.    فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، لمحمد بن علي الشوكاني، ت: أحمد بن عبد السلام، دار الكتب العلمية.
257.        فتح القدير، لكمال الدين بن عبد الواحد ابن الهمام، مطبوع مع الهداية والعناية، دار الفكر.
258.    الفتح المبين بشرح الأربعين، لأبي العباس أحمد بن محمد بن حجر المكي الهيتمي، ت: أحمد جاسم المحمد وآخرين، دار المنهاج، ط: الأولى 1428.
259.    فتح المعين، لزين الدين المليباري، مطبوع مع شرحه إعانة الطالبين، دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان، مصورة عن الطبعة الأميرية ببولاق 1319.
260.    الفروع، لشمس الدين محمد بن مفلح المقدسي، ت: عبد الله التركي، مطبوع مع تصحيح الفروع للمرداوي، وحاشية ابن قندس، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1424.
261.    الفروق ( أنوار البروق في أنواء الفروق )، لأحمد بن إدريس الصنهاجي المشهور بالقرافي، ت: محمد سراج وعلي جمعة، دار السلام، ط: الأولى 1421.
262.    الفصل في الملل والأهواء والنحل، لأبي محمد علي بن أحمد ابن حزم، ت: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1416.
263.        الفقه الإسلامي وأدلته، لوهبه الزحيلي، دار الفكر المعاصر، ط: الرابعة 1418.
264.    فقه الأشربة وحدها أو حكم الإسلام في المسكرات والمخدرات والتدخين وطرق معالجتها، لعبد الوهاب عبد السلام طويلة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، ط: الأولى 1406.
265.        فقه الاعتكاف، لخالد بن علي المشيقح، دار أصداء المجتمع، ط: 1419.
266.        فقه السنة، لسيد سابق، مكتبة العبيكان، ط: العشرون 1417.
267.        فقه الصيام، لمحمد حسن هيتو، دار البشائر الإسلامية، ط: الأولى 1408.
268.    الفوائد البهية في تراجم الحنفية، لمحمد عبد الحي اللكنوي الهندي، ت: نعيم أشرف نور أحمد، إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، ط: الأولى 1419.
269.    الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، لمحمد بن علي الشوكاني، ت: عبد الرحمن المعلمي، المكتب الإسلامي، ط: الثالثة 1407.
270.    فوات الوفيات، لمحمد بن شاكر بن أحمد الكتبي، ت: علي معوض وعادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 2000م.
271.        الفواكه الدواني، لأحمد بن غنيم بن سالم النفراوي، دار الفكر، ط: 1415.
272.    القات بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، لعبد الملك حسين أحمد الحيمي، دار البيارق للطباعة والنشر، ط: الأولى 1422.
273.    القات دراسة علمية طبية، لحسني الجوشعي، مطبوع ضمن القات بين الطب والشرع، وأصله ندوة علمية أقامتها جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية، دار أمجد للطباعة والنشر.
274.    القاموس المحيط، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، ت: محمد عبدالرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي بيروت، ط: الأولى 1417.
275.    القانون في الطب، لابن سيناء، شرح وترتيب جبران جبور، وتعليق أحمد شوكت، منشورات مؤسسة المعارف، ط: 1413.
276.    القبس، لأبي بكر محمد بن عبد الله ابن العربي المالكي، ت: عبد الله التركي بالتعاون مع مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، مطبوع مع الموطأ والاستذكار والتمهيد، ط: الأولى 1426.
277.        قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي، تنسيق: عبد الستار أبو غدة، دار القلم، ط: الثانية 1418.
278.    قنعة الأريب في تفسير الغريب من حديث رسول الله r والصحابة والتابعين، لموفق الدين عبد الله بن أحمد ابن قدامة المقدسي، ت: علي حسين البواب، دار أمية للنشر والتوزيع.
279.        قواعد الأحكام في مصالح الأنام، لعز الدين عبد العزيز بن عبد السلام، دار الكتب العلمية.
280.    كارثة المخدرات في ضوء الفكر السعودي توثيق لمعلومات علمية ورسمية وإعلامية، لعلي محمد العمير، دار العمير للثقافة والنشر، ط: 1412.
281.    الكافي في فقه أهل المدينة، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر، ت: محمد بن محمد أحيد الموريتاني، ط: 1399.
282.    الكافي، للموفق عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة، ت: عبد الله التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر، هجر للطباعة والنشر، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية، ط: الأولى 1417.
283.        الكبائر، لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، دار الندوة الجديدة بيروت.
284.        الكبتاجون المشهوره بابو ملف، فهد بن شارع العتيبي، مطابع المسموعة الرياض.
285.    كتاب أدب القضاء، لأبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله الهمداني المعروف بابن أبي الدم، ت: محيي هلال السرحاني، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الجمهورية العراقية، ط: الأولى 1404.
286.    كتاب أدب القضاء، لأبي العباس أحمد بن إبراهيم بن عبد الغني السروجي، ت: شيخ شمس العارفين صديقي بن محمد ياسين، دار البشائر الإسلامية، ط: الأولى 1418.
287.    كتاب الخراج، للقاضي أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم صاحب أبي حنيفة، ت: محمد بن إبراهيم البنا، دار الإصلاح للطباعة والنشر.
288.    كتاب شرح السنة، للحسن بن علي بن خلف البربهاري، ت: محمد القحطاني، مكتبة السنة، ط: الثالثة 1416.
289.        كشاف القناع عن متن الإقناع، لمنصور بن يونس البهوتي، دار الفكر، ط: 1402.
290.        كشف الخفاء، لأسماعيل بن محمد العجلوني، ت: أحمد القلاش، مؤسسة الرسالة، ط: الرابعة 1405.
291.    كشف المخدرات والرياض المزهرات شرح أخصر المختصرات، لعبد الرحمن بن عبد الله البعلي، دار النبلاء، ط: الأولى 1416
292.        كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، لأبي بكر محمد الحسيني الحصني، دار المعرفة، ط: الثانية.
293.    كنز الدقائق، لأبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود المعروف بالنسفي، مطبوع مع شرحه البحر الرائق وحاشية ابن عابدين عليه المسماه بمنحة الخالق، دار الكتاب الإسلامي، ط: الثانية.
294.    كنز العمال ، لعلاء الدين علي المتقي الهندي ، ت : محمود عمر الدمياطي ، دار الكتب العلمية ، ط : الأولى 1419 .
295.        الكوكايين من الكوكاكولا إلى الإدمان، لعبد الحليم أحمد السواس، ط: الأولى 1416.
296.    لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، ت: أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي بيروت، ط: الثالثة 1419.
297.    المبدع في شرح المقنع، لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح، المكتب الإسلامي، ط: 1399.
298.        المبسوط، لمحمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي، دار المعرفة، ط: 1409.
299.    مجلة البحوث الإسلامية، الصادرة عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، العدد(12)، (21)، (23).
300.        مجلة الدعوة، الصادرة عن مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية، العدد 2138، ربيع الآخر 1429.
301.        مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر، لعبد الرحمن بن أحمد بن محمد البخاري، دار الكتاب الإسلامي.
302.        مجمع الزوائد، لعلي بن أبي بكر الهيتمي، دار الريان، ط: 1407.
303.        مجمع الضمانات، غانم بن محمد البغدادي، دار الكتاب الإسلامي، ط: الأولى 1333.
304.    المجموع المذهب في قواعد المذهب، لصلاح الدين خليل كيكلدي العلائي الشافعي، ت: مجيد العبيدي وأحمد عباس، المكتبة المكية، ط: 1425.
305.        المجموع شرح المهذب، ليحي بن شرف النووي، مطبوع مع المهذب للشيرازي، المطبعة المنيرية.
306.    مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية، جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وساعده ابنه محمد، ط: 1418.
307.    مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين، جمع وترتيب: فهد السليمان، دار الثريا للنشر، ط: الأولى 1423.
308.    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، لعبد العزيز بن عبد الله بن باز، جمع وترتيب: محمد الشويعر، توزيع رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء بالسعودية، ط: الثانية 1421.
309.    المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، لمجد الدين أبي البركات، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية، وهي مصورة عن طبعة السنة المحمدية 1396هـ.
310.        المحلى بالآثار، لعلي بن أحمد بن سعيد بن حزم، دار الفكر.
311.    مختار الصحاح، لزين الدين محمد بن أبي بكر الرازي، ت: حمزة فتح الله، مؤسسة الرسالة، ط: الحادية عشرة 1426.
312.    المختار، لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي، تصحيح: محسن أبو دقيقة، المكتبة الإسلامية استانبول تركيا مطبوع مع شرحه الاختيار لتعليل المختار، ط: الثانية 1370.
313.    مختصر الطحاوي، لأبي جعفر الطحاوي الحنفي، ت: محمود شاه القادري، الناشر ايج – ايم سعيد كمبنى، ط: 1412.
314.    مختصر سنن أبي داود، لعبد العظيم ابن عبد القوي المنذري، ت: كامل مصطفى الهنداوي، دار الكتب العلمية مطبوع مع معالم السنن للخطابي، وتهذيب السنن لابن القيم، ط: الأولى1421.
315.        المخدرات الخطر الاجتماعي الداهم، لبريك بن عائض القرني، دار ابن خزيمة، ط: الثانية 1426.
316.    المخدرات بين الدين والطب، لحسني محمد الرودى وأحمد عبده عوض، مركز الكتاب للنشر، ط: الأولى 1420.
317.        المخدرات في الفقه الإسلامي، لعبد الله بن محمد بن أحمد الطيار، دار ابن الجوزي، ط: الثانية 1418.
318.    المخدرات ماهيتها أنواعها أسباب تعاطيها أضرارها أحكامها سبل الوقاية والعلاج، لبريك عائض القرني، دار ابن خزيمة، ط: الثانية 1426.
319.    المخدرات والعقاقير الخطرة ومسؤولية المكافحة، لعبد الرحمن شعبان عطيات، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، ط: الأولى 1421.
320.    المخدرات والعقاقير المخدرة، وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، مركز أبحاث الجريمة الكتاب الرابع 1405.
321.    المخدرات والعقاقير النفسية أضرارها وسلبياتها السيئة على الفرد والمجتمع وطرق مكافحتها والوقاية منها، لصالح بن غانم السدلان، دار بلنسية، ط: الثالثة 1418.
322.        المخدرات والمؤثرات العقلية، لسيف الدين حسين شاهين، دار السفير، ط: الخامسة 1413.
323.    المخدرات وسائل تهريبها طرق انتشارها أضرارها الوقاية منها وتجربة المملكة الناجحة في مكافحتها، لإبراهيم عبد الرحمن الطخيس، ط: الأولى 1413.
324.    المخدرات وعقوبتها في الفقه الإسلامي والنظام، لعبد الله بن إبراهيم الناصر، رسالة ماجستير غير مطبوعة مقدمة للمعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عام 1414.
325.        المخدرات، لصلاح يحياوي، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1401.
326.    مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، لابن القيم محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي، ت: محمد حامد الفقي، دار الكتاب العربي، ط: الثانية 1393.
327.        المدخل، لمحمد بن محمد العبدري المعروف بابن الحاج، دار التراث.
328.        المدونة، لمالك بن أنس بن مالك الأصبحي، دار الكتب العلمية ط: الأولى 1415.
329.    مذكرة في أصول الفقه، لمحمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي، مكتبة العلوم والحكم، ط: الثالثة 1425.
330.    مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات، لأبي محمد علي بن أحمد بن حزم، ت: حسن أحمد إسبر، دار ابن حزم، ط: الأولى 1419.
331.        مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، لحسن بن عمار بن علي الشرنبلالي، دار إحياء التراث العربي.
332.    مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية رواية إسحاق بن منصور الكوسج، ت: خالد الرباط وآخرين، دار الهجرة، ط: الأولى 1425.
333.    المستدرك على الصحيحين، لمحمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، ت: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1411.
334.    المستصفى من علم الأصول، لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي، ت: محمد الأشقر، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1417.
335.    المسكرات والمخدرات أضرارها وأحكامها، لفرج زهران الدمرداش، الصديقان للنشر والإعلان، ط: الثانية 1999م.
336.    المسكرات والمخدرات بين الشريعة والقانون دراسة مقارنة، للمستشار عزت حسنين، دار الناصر للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1404.
337.    المسلك التقسط في المنسك المتوسط، لملا علي القارئ، ت: نعيم أشرف نور أحمد، إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، ط: الأولى 1417.
338.        المسند، للإمام أحمد بن حنبل الشيباني، مؤسسة قرطبة.
339.    مشارع الأشواق إلى مصارع العشاق ومثير الغرام إلى دار السلام – في الجهاد وفضائله -، لأحمد بن إبراهيم بن محمد الدمشقي المشهور بابن النحاس، ت: إدريس محمد علي ومحمد إسطنبولي، دار البشائر الإسلامية، ط: الثالثة 1423.
340.    مصادر الحق في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة بالفقه الغربي، لعبد الرزاق السنهوري، ت: مكتب التحقيق بدار إحياء التراث العربي، دار إحياء التراث العربي، ط: الأولى.
341.    مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة، لأحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري، ملحق بسنن ابن ماجة، بيت الأفكار الدولية.
342.    مصنف عبد الرزاق، لأبي بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني، ت: حبيب الرحمن الأعظمي، المكتب الإسلامي، ط: الثانية 1403.
343.        المصنف، لعبد الله بن محمد بن أبي شيبة، دار الفكر، ط: 1414.
344.    مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، لمصطفى بن سعد بن عبدة الرحيباني، المكتب الإسلامي، ط: الأولى 1414.
345.    معالم الخيرات بشرح أضرار المخدرات، لعلي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1423.
346.    معالم السنن، للإمام أبي سليمان حمد الخطابي، ت: كامل مصطفى الهنداوي، دار الكتب العلمية مطبوع مع مختصر سنن الترمذي وتهذيب السنن لابن القيم، ط: الأولى 1421.
347.        معالم القربة في معالم الحسبة، لمحمد بن محمد بن أحمد بن الأخوة القرشي، دار الفنون.
348.    المعاملة الجنائية لمتعاطي المخدر، للهادي علي يوسف أبو حمرة، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ط: الأولى 1425.
349.    المعتمد في الأدوية المفردة، للملك المظفر يوسف بن عمر بن علي التركماني صاحب اليمن،تصحيح: مصطفى السقا، توزيع دار الباز للنشر والوزيع، ط: الثالثة 1395.
350.    المعجم الأوسط، لسليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني، ت: طارق بن عوض الله وآخرين، دار الحرمين، ط: 1415.
351.    معجم الصحابة، لعبد الباقي بن قانع أبو الحسين، ت صلاح بن سالم المصراتي، مكتبة الغرباء الأثرية، ط: الأولى 1418.
352.    المعجم الكبير، لسليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني، ت: حمدي بن عبد المجيد السلفي، مكتبة الزهراء ط: الثانية 1404.
353.        معجم المؤلفين – تراجم مصنفي الكتب العربية -، لعمر رضا كحاله، دار إحياء التراث العربي.
354.        المعجم الوسيط، لإبراهيم مصطفى وآخرين، المكتبة الإسلامية تركيا، ط: الثانية.
355.    معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زكريا، ت: محمد عوض وفاطمة محمد أصلان، دار إحياء التراث العربي، ط: الأولى 1422.
356.    معرفة الصحابة، لأبي نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني، ت: محمد راضي بن حاج عثمان، مكتبة الدار ومكتبة الحرمين، ط: الأولى 1408.
357.    المعلم بفوائد مسلم، لمحمد بن علي بن عمر المازري، ت: محمد الشاذلي النيفر، دار الغرب الإسلامي، ط: الثانية 1992م.
358.    معونة أولي النهى شرح المنتهى منتهى الإرادات، لتقي الدين محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي المعروف بابن النجار، ت: عبد الملك بن دهيش، دار خضر للطباعة والنشر، ط: الثالثة 1419.
359.    المعونة على مذهب عالم المدينة، للقاضي عبد الوهاب علي نصر المالكي، ت: محمد حسن إسماعيل الشافعي، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1418.
360.        معين الحكام، لعلاء الدين علي بن خليل الطرابلسي، دار الفكر.
361.    المعين على تفهم الأربعين، لعمر بن علي بن أحمد المعروف بابن الملقن، ت: أبو سلام عبد العال مسعد، الناشر الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، ط: الأولى 1426.
362.    مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، لمحمد بن الخطيب الشربيني، ت: محمد خليل عيتاني، دار المعرفة، ط: الأولى 1418.
363.    المغني عن حمل الأسفار، لأبي الفضل العراقي، ت: أشرف عبد المقصود، مكتبة طبرية، ط: الأولى 1415.
364.    المغني، لعبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة، ت: عبد الله التركي و عبد الفتاح الحلو، دار عالم الكتب، ط: الثالثة 1417.
365.        مفردات ألفاظ القرآن، للراغب الأصفهاني، ت: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، ط: الثانية 1423.
366.    مفطرات الصائم في ضوء المستجدات الطبية، لمحمد بن جبر الألفي، مطبوع ضمن مجلة المجمع العدد العاشر، الجزء الثاني.
367.        مفطرات الصيام المعاصرة، لأحمد بن محمد الخليل، دار ابن الجوزي، ط: الثانية 1427.
368.    المفطرات في مجال التداوي، لمحمد بن علي البار، مطبوع ضمن مجلة المجمع العدد العاشر، الجزء الثاني.
369.        المفطرات، لعبد الله بن محمد عبد الله، مطبوع ضمن مجلة المجمع، العدد العاشر، الجزء الثاني.
370.        المفطرات، لمحمد المختار السلامي، مطبوع ضمن مجلة المجمع العدد العاشر، الجزء الثاني.
371.    المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، لأحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي، ت: محيي الدين ديب مستو وآخرين، دار ابن كثير، ط: الأولى 1417.
372.    المقاصد الحسنة، لأبي الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي، ت: محمد عثمان الخشت، دار الكتاب العربي، ط: الأولى 1405.
373.    مقاصد الشريعة الإسلامية، لمحمد الطاهر بن عاشور، ت: محمد الطاهر الميساوي، دار الفجر ودار النفائس، ط: الأولى 1420.
374.    مقاصد المكلفين فيما يُتعبد به لرب العالمين أو النيات في العبادات، لعمر بن سليمان الأشقر، دار النفائس، ط: الأولى 1411.
375.    المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد، لبرهان الدين إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح، ت:عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مكتبة الرشد، ط: الأولى 1410هـ.
376.    المقنع، لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة، ت: عبد الله التركي، مطبوع مع الشرح الكبير والإنصاف، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية، ط: 1419.
377.    مكمل إكمال الإكمال، لمحمد بن محمد بن يوسف السنوسي الحسني، مطبوع مع صحيح مسلم وإكمال إكمال المعلم للأبي، ت: محمد سالم هاشم، دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1415.
378.    الملخص الفقهي، لصالح بن فوزان الفوزان، توزيع رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء بالسعودية، ط: الأولى 1423.
379.        المنتقى شرح الموطأ، لسليمان بن خلف الباجي، دار الكتاب الإسلامي ط: الثانية.
380.    منتهى الإرادات في الجمع بين المقنع مع التنقيح وزيادات، لتقي الدين محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي المعروف بابن النجار، ت: عبد الله التركي، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1421.
381.    المنثور في القواعد الفقهية، لبدر الدين بن محمد بهادر الزركشي، وزارة الأوقاف الكويتية، ط: الثانية 1405.
382.        المنجد في اللغة والأعلام، دار المشرق – بيروت -، ط: السادسة والثلاثون 1997.
383.        منح الجليل شرح مختصر خليل، لمحمد بن أحمد بن محمد عليش، دار الفكر، ط: الأولى 1409.
384.    المنح الشافيات بشرح مفردات الإمام أحمد، لمنصور بن يونس البهوتي، ت: عبد الله المطلق، كنوز أشبيليا، ط: الأولى 1427.
385.    منحة الخالق على البحر الرائق، لمحمد أمين عابدين المعروف بابن عابدين، مطبوع مع كنز الدقائق والبحر الرائق، دار الكتاب الإسلامي، ط: الثانية.
386.    منهاج الطالبين، لأبي زكريا يحي بن شرف النووي، ت: محمد خليل عيتاني، مطبوع مع مغني المحتاج، دار المعرفة، ط: الأولى 1418
387.    المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، لأبي زكريا يحي بن شرف النووي، ت: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، ط: الرابعة 1418.
388.    المنهج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد، لعبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي المقدسي الحنبلي، ت: مجموعة من الباحثين بإشراف عبد القادر الأرناؤوط، دار صادر، ط: الأولى 1997م.
389.    المهذب في فقه الإمام الشافعي، لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي، مطبوع مع المجموع للنووي، المطبعة المنيرية.
390.        المواد المحرمة في الغذاء والدواء بين النظرية والتطبيق، لنزيه حماد، دار القلم، ط: الأولى 1425.
391.    الموافقات، لإبراهيم بن موسى بن محمد الشاطبي، ت: مشهور حسن سلمان، دار ابن عفان، ط: الأولى 1417.
392.    مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب، دار الفكر، ط: الثالثة 1412.
393.    موسوعة الإجماع لشيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وترتيب: عبد الله بن مبارك البوصي، مكتبة دار البيان الحديثة، ط: الثانية 1421.
394.    الموسوعة الأم للعلاج بالأعشاب والنباتات الطبية، لعبد الباسط محمد سيد وعبد التواب عبد الله حسين، الدار العالمية للنشر والتوزيع ودار ألفا للطبع والنشر، ط: الأولى 1424.
395.        الموسوعة الفقهية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الكويتية.
396.        الموطأ، للإمام مالك بن أنس، ت: سعيد محمد اللحام، دار إحياء العلوم، ط: الثالثة 1414.
397.    الموقف الشرعي من التداوي بالكحول والمخدرات، لمحمد بن علي البار، الدار السعودية للنشر والتوزيع، ط: الأولى 1424.
398.        موقف الفقهاء من القات، لعبد المؤمن شجاع الدين، مؤسسة الثورة للصحافة والنشر.
399.        نصب الراية، لعبد الله بن يوسف الزيلعي، ت: محمد يوسف البنوري، دار الحديث، ط: 1357.
400.    نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/39) في 8/7/1426.
401.        نظرية الضمان، لوهبة الزحيلي، دار الفكر، ط: الثانية 1418.
402.    النظم المفيد الأحمد في مفردات الإمام أحمد، لمحمد بن علي بن عبد الرحمن المقدسي، ت: عبد الله المطلق، مطبوع مع شرحه المنح الشافيات بشرح مفردات الإمام أحمد للبهوتي، كنوز أشبيليا، ط: الأولى 1427.
403.    النكت والفوائد السنية على مشكل المحرر لمجد الدين ابن تيمية، لشمس الدين ابن مفلح المقدسي، مطبوع مع المحرر لمجد الدين أبي البركات، توزيع وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية، وهي مصورة عن طبعة السنة المحمدية 1396هـ.
404.    نهاية الرتبة الظريفة في طلب الحسبة الشريفة، لعبد الرحمن بن نصر الشيزري، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، ط: الثانية 1401.
405.        نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، لمحمد بن شهاب الدين الرملي، دار الفكر، ط: 1404.
406.    النهاية في غريب الحديث والأثر، لأبي السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثير، ت: علي حسن عبد الحميد، دار ابن الجوزي، ط: الأولى 1421.
407.    النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات، لأبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن أبي زيد القيرواني، ت: محمد الأمين بوخبزة، دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى 1999م.
408.    نور الحق الصبيح في شرح بعض أحاديث الجامع الصحيح، لمحمد يحي بن محمد المختار المالكي، دار عالم الكتب، ط: الأولى 1420.
409.    نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار، لمحمد بن علي الشوكاني، تقديم: وهبة الزحيلي، دار الصميعي، ط: الثانية 1418.
410.    هداية الراغب لشرح عمدة الطالب، لعثمان بن أحمد النجدي، ت: حسنين محمد مخلوف، دار البشير، ط: الرابعة 1417.
411.    هداية السالك إلى مذاهب الأربعة في المناسك، لعبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن جماعة الكناني الشافعي، ت: صالح الخزيم، أشرف على طبعه: خالد المشيقح، دار ابن الجوزي، ط: الأولى 1422.
412.    الهداية شرح بداية المبتدي، لبرهان الدين علي بن أبي بكر المرغيناني، مطبوع مع العناية وفتح القدير، دار الفكر.
413.    الواضح في أصول الفقه، لأبي الوفاء علي بن عقيل بن محمد بن عقيل البغدادي، ت: عبد الله التركي، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1420.
414.    الوافي بالوفيات، صلاح الدين خليل بن إيبك الصفدي، ت: أحمد الأرنؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، ط: 1420.
415.    الوجيز في فقه مذهب الإمام الشافعي، لحجة الإسلام محمد بن محمد المعروف بأبي حامد الغزالي، دار المعرفة، ط: 1399.
416.        مواقع من الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت )
موقع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في مصر (http://www.moiegypt.gov.)
موقع مدونات مكتوب (http://maroc1999.maktoobblog.com)
موقع تربية ( http://www.tarbya.net ).

تعليقات