10.01.2018

أسئلة الثقافة العامة التي طرحت للملحقين القضائيين مع أجوبتها PDF

أسئلة الثقافة العامة التي طرحت للملحقين القضائيين مع أجوبتها  PDF







أسئلة الثقافة العامة التي طرحت للملحقين القضائيين








الأعياد الدينية والوطنية:
الأعياد الوطنية
11 يناير : تقديم وثيقة الاستقلال
فاتح ماي : عيد الشغل
30 يوليوز  : عيد العرش
 14 غشت : يوم وادي الذهب 
20 غشت : ذكرى ثورة الملك والشعب
21 غشت : عيد الشباب
6 نونبر : ذكرى المسيرة الخضراء
18 نونبر : عيد الاستقلال
الأعياد الدينية
*عيد الفطر
*عيد الأضحى ويحتفل به في 10 ذي الحجة.
* فاتح محرم. أول يوم من أيام السنة الهجرية.
* عيد المولد النبوي الشريف يحتفل به يوم 12 ربيع الأول.
المغرب العربي:
المغرب الكبير أو المنطقة المغاربية أو بلاد المغرب هي منطقة تقع في شمال أفريقيا، ممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط وحتى المحيط الأطلسي، وهي تشمل بالأساس خمسة دول هي موريتانياوالمغربوالجزائروتونسوليبيا. كما تشمل أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها (التي تسيطر عليها المغرب في الغالب) ومدينتي مليليةوسبتة (التي تسيطر عليها إسبانيا وتعتبر جزء من المغرب) وتبلغ مساحتها مجتمعة حوالي 5.782.140 كلم². اعتبارا من عام 2017، بلغ عدد سكان المنطقة أكثر من 100 مليون شخص.
وعادة ما تعرف المنطقة بأنها غالبية أو معظم شمال أفريقيا بما في ذلك جزء كبير من الصحراء الكبرى الأفريقية، باستثناء مصر. وقد تم توسيع التعريف التقليدي للمنطقة الذي اقتصر على جبال الأطلس والسهول الساحلية للمغرب والجزائر وتونس وليبيا، من خلال إدراج موريتانيا ومنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.
قبل إنشاء الدول القومية الحديثة في المنطقة خلال القرن العشرين، يشار إلى "المغرب" بشكل عام إلى منطقة أصغر بين جبال الأطلس في الجنوب والبحر الأبيض المتوسط. وكثيرا ما شملت أيضا شرق ليبيا، لكن ليس موريتانيا الحديثة. في أواخر القرن التاسع عشر كان يستخدم للإشارة إلى منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط الساحلية لشمال أفريقيا بشكل عام، وإلى الجزائر والمغرب وتونس على وجه الخصوص.





تأصيل
يعود أصل الكلمة «المغرب» من اللغة العربية بمعنى « الغرب »، بسبب الوضع الغربي لهذه المنطقة فيما يتعلق بمركز الخلافة الإسلامية. وهي تعاكس المشرق ("بلاد الشام")، الذي يمتد من مصر إلى العراق وشبه الجزيرة العربية. استخدم المسلمين أولا اسم "جزيرة المغرب"، كتسليط الضوء على حالة المنطقة التي تبدو معزولة بين البحر والصحراء. بعد تأسيس المملكة المغربية، أصبح إسم "المغرب" في الحاضر مرتبط بالدولة المغربية، ويشار اليوم لمصلطح "المغرب" بإسم« المغرب العربي » أو « المنطقة المغربية »؛ المصطلح الذي كان يطلق على أراضي الدولة المغربية الحالية هو "المغرب الأقصى".
على خلاف اللغة العربية، إحتفظت اللغات الأخرى بمصطلح « Maghreb » للإشارة إلى لمنطقة المغرب (المنطقة المغاربية) و « Morocco » من كلمة "مراكش" للإشارة لدولة المغرب.
في العصور الوسطى، أشار مصطلح "المغرب" إلى جزء من المغرب الحالي وشمل أيضا المغرب الأقصى. حسب ابن خلدون فإن المغرب الأقصى هو دولة المغرب الحالية. والمغرب الأوسط هو الجزائر الحالية (محافظتي الجزائرووهران) و إفريقية (تونس الحالية، وكذلك جزء من ليبيا التي تضم طرابلس، تحت الحفصيون، أضيفت أيضا محافظات الزيبان، قسنطينة، بجاية).
في حين أن معظم جغرافيي هذه الفترة يتوافقون في أن المغرب في شمال أفريقيا، بما في ذلك أحيانا مصروبرقة، فإن الجغرافي المقدسي ضم المغرب، شمال أفريقيا، واسبانيا وصقلية معا.
في الماضي، كانت هذه المنطقة تعرف باسم "ليبيا"، المعروفة الآن باسم ليبيا القديمة، أو إفريقية، التي أعطت اسمها لأفريقيا.
شهد استخدام نعت« العربي » في عبارة « المغرب العربي » في أواخر 1940، وفي بعض الكتابات النادرة ففي عام 1947، على سبيل المثال، في القاهرة، تأسست « لجنة تحرير المغرب العربي » من سبعة أحزاب قومية من بلدان شمال أفريقيا الثلاث. وظهرت أكثر حزما في عام 1989 مع إنشاء منظمة إقليمية لاتحاد المغرب العربي (UMA)، الذي يجمع بين الدول الثلاث في شمال أفريقيا - المغرب، تونس، الجزائر - وكذلك ليبيا وموريتانيا. رباح Kahlouche يتحدث عن التكرار في استخدام هذا المصطلح، وتحليل بأنها "تحتاج إلى تأكيد والتأكيد على الهوية العربية في شمال أفريقيا [...] بين قادة المغرب العربي" (8) . وهكذا يمكن أن يكون هذا الإصرار استجابة للتأهيل الاستعماري القديم، ولكن أيضا إلى الإقليمية البربرية 8.
خصائص طبيعية
يقع المغرب العربي شمال القارة الإفريقية، بين خطي العرض 15° و37° شمالا، وخطي الطول 25° شرقا و°17 غربا ، وهي منطقة جغرافية تضم خمس دول (ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا). وتبلغ مساحتها 6 ملايين كم². يحد المغرب العربي شمالا البحر المتوسط، وجنوبا ماليوالتشادوالنيجروالسنغال، وشرقا مصروالسودان، وغربا المحيط الأطلسي.
تختلف الأشكال التضاريسية ببلدان المغرب العربي ما بين السهول والجبال والهضاب والصحارى، كما تتعرض المنطقة لتيارات مناخية مختلفة قادمة من المحيط الأطلسي ومن الصحراء الكبرى ومن القطب الشمالي.


التحميل من هنا