3.19.2018

الإشراف القضائي على تطبيق الجزاء الجنائي في التشريع الجزائري pdf

الإشراف القضائي على تطبيق الجزاء الجنائي في التشريع الجزائري  pdf









الإشراف القضائي على تطبيق الجزاء الجنائي في التشريع الجزائري






الإشراف القضائي على تطبيق الجزاء الجنائي في التشريع الجزائري
مرت العقوبة بمراحل عدة نظرا لتطورها في جمیع الجوانب المرتبطة بها، وخاصة في مجال السبل الكفیلة بالقضاء على الجریمة، من خلال إخضاع الشخص المنحرف الى برنامج علاج عقابي، للقضاء على عوامل الاجرام لدیه، والحد من خطورته الاجرامیة، ومن ثم اعادة تأهیله اجتماعیا في المجتمع .
 والسیاسة العقابیة في الجزائر عملت على تبني المبادئ العامة للسیاسة العقابیة الحدیثة وانطلقت أساس من مفهوم الدفاع الاجتماعي ضد الجریمة وتكییف العقوبة بشكل یسمح بتحقیق هذه الأهداف النبیلة.
 الا أن الجریمة في الجزائر بقیت في تزاید مستمر، وحالات العود تمثل النسبة الأكبر من نزلاء المؤسسات العقابیة، مما یؤكد فشل السیاسة المتبعة في تحقیق مكافحة فعالة للجریمة والسلوكات الاجرامیة. مما جعلني أبحث من خلال هذه الرسالة عن دور قاضي تطبیق العقوبات في الجزائر . وتوصلت الى أن سبب فشل السیاسة العقابیة في الجزائر ، سواء من حیث محاربة الجریمة، والحد من أسبابها، أو في مجال أنسنة المعاملة العقابیة لأنه یعود أساسا إلى أن المشرع الجزائر ي تبنى أغلب المبادئ من الناحیة النظریة دون أن یوفر لها مجال تطبیق حقیقي مما أفرغها من محتواها وأفرزت في الأخیر نتائج عكسیة