كتب قانونية

7.15.2017

كيف تنجح في الالتحاق بسلك الماستر عبد الله الحلوي

كيف تنجح في الالتحاق بسلك الماستر  عبد الله الحلوي


















■ كيف تنجح في الالتحاق بسلك الماستر؟
*) عبد الله الحلوي.
أصبح الالتحاق ببرنامج ماستر من الماسترات التي توفرها الجامعات المغربية حلما كبيرا يراود العديد من الطلبة الذين يتخرجون من الجامعات. إلا أن ندرة هذه الماسترات (بالمقارنة مع أعداد المتخرجين الذين يتعدى عددهم 170000 طالب يتخرجون كل سنة من الجامعات والمعاهد العليا) والاختلالات العديدة التي لا زال يعاني منها هذا المكون الأساسي في منظومة التعليم العالي بسبب جِدّته النسبية، من جهة، وبسبب عدم تطور آليات الحكامة الجيدة فيه، من جهة أخرى، يساهمان (أي الندرة والاختلالات) في قلة الفرص المتاحة للطلبة للالتحاق بسلك الماستر.
هدفي من هذا المقال هو أن أقدم بعض النصائح العملية لأبنائنا الطلبة آمل أن تساعدهم، بعون الله تعالى، على مضاعفة فرصهم في الالتحاق ببرنامج من برامج الماستر في الجامعات المغربية.
●النصيحة الأولى
لا تنتظر حتى تنتهي العطلة الصيفية لتستعد للالتحاق بسلك الماستر. اعتبر العطلة الصيفية لما بعد تخرجك وقتا استثنائيا غايتك الأساسية فيه أن تضمن مكانا في أحد أسلاك الماستر في الجامعة المغربية. لا زال الوقت أمامك طويلا للاستمتاع بالعطل السنوية والموسمية. المهم الآن أن تلتحق ببرنامج ماستر سيكون إن شاء الله مفتاحا لمستقبل أفضل.
●النصيحة الثانية
ضع قائمة تتضمن العناوين الإلكترونية لجميع الجامعات المغربية. أضع لك أسفله نموذجا لهذه القائمة تتضمن العناوين لإلكترونية للجامعات المغربية الكبرى يمكنك أن تنسخها في ملف على حاسوبك وأن تضيف إليها عناوين أخرى. ينبغي أن تزور كل هذه المواقع كل يوم مرة واحدة على الساعة 12:00 لتتأكد ما إذا كانت الجامعة المعنية قد أدرجت إعلانا حول الماسترات المفتوحة هذه السنة. معظم الجامعات تضيف إعلاناتها صباحا، لذلك فالساعة 12:00 مناسبة للبحث. انسخ الإعلان في ملف خاص مذيلا إياه بعنوان الجامعة المادي والإلكتروني كليهما.
نموذج مقترح للعناوين الإلكترونية للجامعات:




محمد الخامس، الرباط
www.um5.ac.ma
محمد الأول، وجدة
www.ump.ma
جامعة ابن زهر أكادير
www.univ-ibntofail.ac.ma
عبدالمالك السعدي، تطوان
www.uae.ma
محمد بن عبدالله
www.usmba.ac.ma
الحسن الأول، سطات
www.uh1.ac.ma
السلطان مولاي سليمان، بني ملال
www.usms.ac.ma
مولاي اسماعيل
www.umi.ac.ma
ابن زهر، أڭادير
www.uiz.ac.ma
القاضي عياضي، مراكش
www.uca.ma
ابن طفيل، القنيطرة
http://www.uit.ac.ma
الحسن الأول، الدار البيضاء
www.univh2c.ma
شعيب الدكالي، الجديدة
www.ucd.ac.ma
جامعة الحسن الأول، سطات
http://www.uh1.ac.ma/
●النصيحة الثالثة
معظم الجامعات تشترط التسجيل الإلكتروني القبلي. زيارتك اليومية لكل المواقع الإلكترونية المغربية ستمكنك من معرفة موعد التسجيل الإلكتروني القبلي والوثائق التي ستحتاجها للتسجيل. لا تنتظر حتى تنتهي العطلة لتتسجل قبليا وتجمع الوثائق الضرورية. هيِّء ملف التسجيل كاملا وانسخه بحسب عدد الماسترات التي تنوي التسجيل فيها. تأكد من دقة المعلومات التي تدخلها. الخطأ الإلكتروني يصعب تصحيحه أو تداركه في الأنظمة الإلكترونية التي تستعملها الجامعات. تأكد أيضا من كتابة موعد تسليم ملفات التسجيل بالنسبة لكل جامعة أمام العنوان الإلكتروني بقائمة العناوين التي أعددتها.
●النصيحة الرابعة
لتستعد بشكل جيد لمباراة الالتحاق بسلك الماستر، لا تربك نفسك بقراءة كتب كثيرة ونصوص كثيرة. اختر كتابا واحدا جيدا يقدم لموضوع الماستر الذي تود الالتحاق به، ثم اقرأه وأعد قراءته ما يُسِّر لك أن تقرأه خلال العطلة الصيفية. إعادة القراءة ستقربك من مضامين موضوع الماستر بشكل جيد، وستمكنك من اللغة المستعملة في هذا الموضوع.
●النصيحة الخامسة
معظم المباريات تتطلب كتابة نص في موضوع ما. استعد للمباراة بكتابة أكبر عدد من النصوص. الكتابة تعطيك ثقة في نفسك، وفي قدرتك على التعبير الجيد تحت ضغط ظروف الامتحان. تمكنك الكتابة أيضا من تحسين أسلوبك. الأسلوب الواضح والبسيط والمقنع فن يكتسب بالممارسة الكثيرة.
●النصيحة السادسة
احفظ ما تيسر لك من الاستشهادات والاقتباسات التي تعتقد أنك قد تستعملها في النص الذي سيطلب منك كتابته في المباراة. استعمال الاستشهادات والاقتباسات في المباريات الشفوية والكتابية يولد انطباعا قويا وإيجابيا للمختبِرين و يقنعهم بكفاءتك الأكاديمية التي تؤهلك للالتحاق.
●النصيحة السابعة
أدرج في ملف تسجيلك نسخا من كل الشواهد التي حصلت عليها في مسارك الدراسي والتكويني (شهادات أو دپلومات لدورات تكوينية، شهادات تفوق، شهادات نجاح، إنجازات خاصة). ليكن ملفك مقسما إلى ثلاثة ملفات فرعية معنونة ومرتبة على هذا النحو: أولاــ الملف الإداري: شهادة العمل أو عدمه، شهادة السكنى، إلخ. ثانياــ الملف الأكاديمي/الدراسي: شهادة الإجازة، نسخة من بحث الإجازة، إلخ. ملف التكوين: شهادات تفوق، شهادات تكوين، إلخ. انتبه إلى أن الجامعة قد تطلب منك ترتيبا آخر.
●النصيحة الثامنة
لا ينبغي أن تضيع وقتك في البحث عن قلم و"كوريكتور" في وقت الإمتحان. نسيانك لهذه الأمور التي تبدو صغيرة يولد عند المختبِرين انطباعا سيئا عنك (تذكر بأن هناك امتحانات شفوية تؤخذ فيها جدية الطالب بعين الاعتبار) وتخلق نوعا من الضغط على أعصابك. هيء من الآن كل ما ستحتاجه من معدات لوجيستيكية في مباراة الإلتحاق: مسودات، أقلام، إلخ.
●النصيحة التاسعة
اُطلب من أكبر عدد من أهلك وأصدقائك أن يدعوا لك بالتوفيق. فهناك دعوات تستجاب لا تدري من صاحبها ولماذا يستجاب له.
والله تعالى ولي التوفيق والفتح.